الداعية جنة الفردوس Admin
عدد المساهمات : 4517 جوهرة : 13406 تاريخ التسجيل : 03/01/2013
| موضوع: رد: نونية ابن القيم كاملة في وصف الجنة (الجزء الخامس) الإثنين مايو 20, 2013 11:45 pm | |
| | |
|
الداعية جنة الفردوس Admin
عدد المساهمات : 4517 جوهرة : 13406 تاريخ التسجيل : 03/01/2013
| موضوع: نونية ابن القيم كاملة في وصف الجنة (الجزء الخامس) السبت مارس 23, 2013 11:48 pm | |
| نونية ابن القيم كاملة في وصف الجنة (الجزء الخامس) ==============================
فصل في رؤية أهل الجنة ربهم تبارك وتعالى ونظرهم الى وجهه الكريم
ويرونه سبحانه من فوقهم*** نظر العيان كما يرى القمران هذا تواتر عن رسول الله لم*** ينكره الا فاسد الايمان وأتى به القرآن تصريحا وتعـ***ـريضا هما بسياقه نوعان وهي الزيادة قد أتت في يونس*** تفسبر من قد جاء بالقرآن ورواه عنه مسلم بصحيحه*** يروي صهيب ذا بلا كتمان وهو المزيد كذاك فسر أبو***بكر هو الصديق ذو الايقان وعليه أصحاب الرسول وتابعو***هم بعدهم تبعية الاحسان ولقد أتى ذكر اللقا لربنا الـ***ـرحمن في سور من الفرقان ولقاؤه إذ ذاك رؤيته حكى الـ***إجماع فيه جماعة ببيان وعليه أصحاب الحديث جميعهم*** لغة وعرفا ليس يختلفان
هذا ويكفي أنه سبحانه*** وصف الوجوه بنظرة بجنان وأعاد أيضا وصفها نظرا وذا*** لا شك بفهم ورؤية بعيان وأتت أداة اليّ لرفع الوهم من*** فكر كذاك ترقب الانسان وإضافة لمحل رؤيتهم بذكـ***ـر الوجه إذ قامت به العينان تالله ما هذا بفكر وانتظا***ر مغيب أو رؤية لجنان ما في الجنان من انتظار مؤلم*** واللفظ يأباه لذي العرفان لا تفسدوا لفظ الكتاب فليس فيـ***ـه حيلة يا فرقة الروغان ما فوق ذا التصريح شيء ما الذي*** يأتي به من بعد ذا التبيان لو قال أبين ما يقال لقلتم*** هو مجمل ما فيه من تبيان
ولقد أتى في سورة التطفيف أن*** القوم قد حجبوا عن الرحمن فيدل بالمفهوم أن المؤمنيـ***ـن يرونه في جنة الحيوان وبذا استدل الشافعي وأحمد*** وسواهما من عالمي الأزمان وأتى بذا المفهوم تصريحا بآ***خرها فلا تخدع عن القرآن وأتى بذاك مكذبا للكافريـ***ـن الساخرين بشيعة الرحمن ضحكوا من الكفار يومئذ كما*** ضحكوا هم منهم على الايمان وأثابهم نظرا اليه ضد ما*** قد قاله فيهم أولو الكفران فلاك فسرها الأئمة أنه*** نظر الى الرب العظيم الشان لله ذاك الفهم يؤتيه الذي*** هو أهله من جاد بالاحسان
وروى ابن ماجة مسندا عن جابر*** خبرا وشاهده ففي القرآن بينا هم في عيشهم وسرورهم*** ونعيمهم في لذة وتهان واذا بنور ساطع قد أشرقت*** منه الجنان قصيها والداني رفعوا اليه رؤوسهم فرأوه نور*** الرب لا يخفى على انسان واذا بربهم تعالى فوقهم*** قد جاء للتسليم بالاحسان قال السلام عليكم فيرونه*** جهرا تعالى الرب ذو السلطان مصداق ذا يس قد ضمنته عنـ***ـد القول من رب بهم رحمن من ردّ ذا فعلى رسول الله رد*** وسوف عند الله يلتقيان في ذا الحديث علوه ومجيئه*** وكلامه حتى يرى بعيان هذي أصول الدين في مضمونه*** لا قول جهم صاحب البهتان
وكذا حديث أبي هريرة ذلك الـ***ـخبر الطويل أتى به الشيخان فيه تجلى الرب جل جلاله*** ومجيئه وكلامه ببيان وكذاك رؤيته وتكيم لمن*** يختاره من أمة الانسان فيه أصول الدين أجمعها فلا*** تخدعك عنه شيعة الشيطان وحكى رسول الله فيه تجدد الـ***ـغضب الذي للرب ذي السلطان إجماع أهل العزم من رسل الـ***إله وذاك اجماع على البرهان لا تخدعنّ عن الحديث بهذه الـ***آراء فهي كثيرة الهذيان أصحابها أهل التخرص والتنا***قض والتهاتر قائلو البهتان يكفيك أنك لو حرصت فلن ترى*** فئتين منهم قط يتفقان الا اذا ما قلدا لسواهما*** فتراهم جيلا من العميان ويقودهم أعمى يظن كمبصر*** يا محنة العميان خلف فلان هل يستوي هذا ومبصر رشده*** الله أكبر كيف يستويان
أو ما سمعت منادي الايمان يخـ***ـبر عن منادي جنة الحيوان يا أهلها لكم لدى الرحمن وعـ***ـد وهو منجزه لكم بضمان قالوا أما بيضت أوجهنا كذا*** أعمالنا أثقلت في الميزان وكذاك قد أدخلتنا الجنات حيـ***ـن أجرتنا من مدخل النيران فيقول عندي موعد قد آن أن*** أعطيكموه برحمتي وحناني فيرونه من بعد كشف حجابه*** جهرا روى ذا مسلم ببيان ولقد أتانا في الصحيحين اللذيـ***ـن هما أصح الكتب بعد قرآن برواية الثقة الصدوق جريـ***ـر البجلي عمن جاء بالقرآن ان العباد يرونه سبحانه*** رؤيا العيان كما يرى القمران فان استطعتم كل وقت فاحفظوا الـ***ـبردين ما عشتم مدى الأزمان ولقد روى بضع وعشرون أمرا*** من صحب أحمد خيرة الرحمن أخبار هذا الباب عمن قد أتى*** بالوحي تفصيلا بلا كتمان وألذ شيء للقلوب فهذه الأخبار مع أمثالها هي بهجة الايمان
والله لولا رؤية الرحمن في الـ***ـجنات ما طابت لذي العرفان أعلى نعيم رؤية وجهه*** وخطابه في جنة الحيوان وأشد شيء في العذاب حجابه*** سبحانه عن ساكني النيران وإذ رآه المؤمنون نسوا الذي*** هم فيه مما نالت العينان فإذا توارى عنهم عادوا الى*** لذاتهم من سائر الألوان فلهم نعيم عند رؤيته سوى*** هذا النعيم فحبذا الأمران أو ما سمعت يؤال أعرف خلقه*** بجلاله المبعوث بالقرآن شوقا اليه ولذة النظر التي*** بجلال وجه الرب ذي السلطان فالشوق لذة روحه في هذه الـ***ـدنيا ويوم قيامة الأبدان تلتذ بالنظر الذي فازت به*** دون الجوارح هذه العينان والله ما في هذه الدنيا ألذ *** من اشتياق العبد للرحمن وكذاك رؤية وجهه سبحانه*** هي أكمل اللذات للانسان لكنما الجهمي ينكر ذا وذا***والوجه أيضا خشية الحدثان تبا له المخدوع أنكر وجهه*** ولقاءه ومحبة الديان وكلامه وصفاته وعلوه*** والعرش عطله من الرحمن فتراه في واد ورسل الله في***واد وذا من أعظم الكفران
فصل في كلام الرب جل جلاله مع أهل الجنة
أوماعلمت بأنه سبحانه*** حقا يكلم حزبه بجنان فيقول جل جلاله هل أنتم*** راضون قالوا نحن ذو رضوان أم كيف لا نرضى وقد أعطيتنا*** ما لم ينله قط من انسان هل ثم شيء غير ذا فيكون أفـ***ـضل منه نسأله من المنان فيقول أفضل منه رضواني فلا*** يغشاكم سخط من الرحمن وبذكر الرحمن واحدهم بما*** قد كان منه سالف الازمان منه اليه ليس ثم وساطة*** ما ذاك توبيخا من الرحمن لكن يعرّفه الذي قد ناله*** من فضله والعفو والاحسان ويسلم الرحمن جل جلاله*** حقا عليهم وهو في القرآن وكذاك يسمعهم لذيذ خطابه*** سبحانه بتلاوة الفرقان فكأنهم لم يسمعوه فبل ذا*** هذا رواه الحافظ الطبراني هذا سماع مطلق وسماعنا الـ***ـقرآن في الدنيا فنوع ثان والله يسمع قوله بوساطة*** وبدونها نوعان معروفان فسماع موسى لم يكن بوساطة*** وسماعنا بتوسط الانسان من صير النوعين نوعا واحدا*** فمخالف للعقل والقرآن
فصل في يوم المزيد وما أعد الله لهم فيه من الكرامة
أو ما سمعت بشانهم يوم المزيـ***ـد وأنه شأن عظيم الشان هو يوم جمعتنا ويوم زيارة الـ***ـرحمن وقت صلاتنا وأذان والسابقون الى الصلاة هم الألى*** فازوا بذاك السبق بالاحسان سبق بسبق والمؤخر ههنا*** متأخر في ذلك الميدان والأقربون الى الامام فهم أولو الزلفى هناك فههنا قربان قرب بقرب والمباعد مثله*** بعد ببعد حكمة الديان ولهم منابر لؤلؤ وزبرجد*** ومنابر الياقوت والعيقان هذا وأدناهم وما فيهم دنيّ*** من فوق ذاك المسك كالكثبان ما عندهم أهل المنابر فوقهم*** مما يرون بهم من الاحسان فيرون ربهم تعالى جهرة*** نظر العيان كما يرى القمران ويحاضر الرحمن واحدهم محا***ضرة الحبيب يقول يا ابن فلان هل تذكر اليوم الذي كنت فيـ***ـه مبارزا بالذنب والعصيان فيقول رب أما مننت بغفرة*** قدما فانك واسع الغفران فيجيبه الرحمن مغفرتي التي*** قد أوصلتك الى المحل الداني
فصل في المطر الذي يصيبهم هناك
ويظلهم اذ ذاك منه سحابة*** تأتي بمثل الوابل الهتان بينا هم في النور اذ غشيتهم*** سبحان منشيها من الرضوان فتظل تمطرهم بطيب ما رأوا*** شبها له في سالف الأزمان فيزيدهم هذا جمالا فوق ما*** لهم وتلك مواهب المنان
فصل في سوق الجنة الذي ينصرفون اليه من ذلك المجلس
فيقول جل جلاله قوموا الى*** ما قد ذخرت لكم من الاحسان يأتون سوقا لا يباع ويشترى*** فيه فخذ منه بلا أثمان قد أسلف التجار أثمان المبيـ***ـع بعقدهم في بيعة الرضوان لله سوق قد أقامته الملا***ئكة الكرام بكل ما احسان فيها الذي والله لا عين رأت*** كلا ولا سمعت به اذنان كلا ولم يخطر على قلب امرئ*** فيكون عنه معبرا بلسان فيرى امرأ من فوقه في هيئة*** فيروعه ما تنظر العينان فإا عليه مثلها اذ ليس يلـ***ـحق أهلها شيء من الأحزان واها لذا السوق الذي من حله*** نال التهاني كلها بأمان يدعى بسوق تعارف ما فيه من*** صخب ولا غش ولا ايمان وتجارة من ليس تلهيه تجا***رات ولا بيع عن الرحمن أهل المروة والفتوة والتقى*** والذكر للرحمن كل أوان يا من تعوض عنه بالسوق الذي*** ركزت لديه راية الشيطان لو كنت تدري قدر ذاك السوق لم*** تركن الى سوق الكساد الفاني
فصل في حالهم عند رجوعهم الى أهليهم ومنازلهم
فاذا هم رجعوا الى أهليهم*** بمواهب حصلت من الرحمن قالوا لهم أهلا ورحبا ما الذي*** أعطيتم من ذا الجمال الثاني والله لازددتم جمالا فوق ما*** كنتم عليه قبل هذا الآن قالوا وأنتم والذي أنشأكم*** قد زدتم حسنا على الاحسان لكن يحق لنا وقد كنا اذا*** جلساء رب العرش ذي الرضوان فهم الى يوم المزيد أشد شو***قا من محب للحبيب الداني
فصل في خلود أهل الجنة ودوام صحتهم ونعيمهم وشبابهم واستحالة النوم والموت عليهم
هذا وخاتمة النعيم خلودهم*** ابدا بدار الخلد والرضوان أو ما سمعت منادي الايمان يخـ***ـبر عن مناديهم بحسن بيان لكم حياة ما بها موت وعا***فية بلا سقم ولا أحزان ولكم نعيم ما به بؤس وما*** لشبابكم هرم مدى الأزمان كلا ولا نوم هناك يكون ذا*** نوم وموت بيننا اخوان هذا علمناه اضطرارا من كتا***ب الله فافهم مقتضى القرآن والجهم أفناها وأفنى أهلها*** تبا لذاك الجاهل الفتان طردا لنفي دوام فعل الرب في الـ***ـماضي وفي مستقبل الأزمان وأبو الهذيل يقول يفنى كلما*** فيها من الحركات للسكان وتصير دار الخلد مع سكانها*** وثمارها كحجارة البنيان قالوا ولولا ذاك لم يثبت لنا*** رب لأجل تسلسل الأعيان فالقوم أما جاحدون لربهم*** أو منكرون حقائق الايمان | |
|