الداعية جنة الفردوس Admin
عدد المساهمات : 4517 جوهرة : 13406 تاريخ التسجيل : 03/01/2013
| موضوع: رد: نونية ابن القيم كاملة في وصف الجنة(الجزء الاول) الإثنين مايو 20, 2013 11:55 pm | |
| | |
|
الداعية جنة الفردوس Admin
عدد المساهمات : 4517 جوهرة : 13406 تاريخ التسجيل : 03/01/2013
| موضوع: نونية ابن القيم كاملة في وصف الجنة(الجزء الاول) السبت مارس 23, 2013 11:27 pm | |
| فيما أعد الله تعالى في الجنة لأوليائه المتمسكين بالكتاب والسنة نونية ابن القيم كاملة في وصف الجنة(الجزء الاول) =========================== يا خاطب الحـور الحسان وطالبا*** لوصـالهن بجنـة الحيـوان لو كنت تدري من خطبت ومن طلبـ***ـت بذلت ما تحوي من الأثمان أو كنت تدري أين مسكنها جعلـ***ـت السعي منك لها على الأجفان ولقد وصفت طريق مسكنها فان*** رمت الوصال فلا تكن بالواني أسرع وحدث السير جهدك انما*** مسراك هذا ساعة لزمان فاعشق وحدّث بالوصال النفس وابـ***ـذل مهرها ما دمت ذا امكان واجعل صيامك قبل لقياها ويو***م الوصل يوم الفطر من رمضان واجعل نعوت جمالها الحادي وسر*** تلقي المخاوف وهي ذات أمان
لا يلهينك منزل لعبت به*** أيدي البلا من سالف الأزمان فاقد ترحل عنه كل مسرة*** وتبدلت بالهم والأحزان سجن يضيق بصاحب الايمان لـ***ـكن جنّة الماوى لذي الكفران سكانها أهل الجهالة والبطا***لة والسفاهة أنجس السكان وألذهم عيشا فأجلهم بحق *** الله ثم حقائق القرآن عمرت بهم هذي الديار وأقفرت*** منخم ربوع العلم والايمان قد آثروا الدنيا ولذة عيشها الـ***ـفاني على الجنات والرضوان صحبوا الأماني وابتلوا بحظوظهم*** ورضوا بكل مذلة وهوان كدحا وكدا لا يفتر عنهم*** ما فيه من غم ومن أحزان
والله لو شاهدت هاتيك الصدو***ر رأيتها كمراجل النيران ووقودها الشهوات والحسرات والآ***لام لا تخبو مدى الأزمان أبدانهم أجداث هاتيك النفو***س اللائي قد قبرت مع الأبدان أرواحهم في وحشة وجسومهم*** في كدحها لا في رضا الرحمن هربوا من الرق الذي خلقوا له*** فبلو ربق النفس والشيطان لا ترض ما اختاروه هم لنوفسهم*** فقد ارتضوا بالذل والحرمان لو سارت الدنيا جناح بعوضة*** لم يسق منها الرب ذو الكفران لكنها والله أحقر عنده*** من ذا الجناح القاصر الطيران ولقد تولت بعد عن أصحابها*** فالسعد منها حل بالدبران لا يرتجي منها الوفاء لصبها*** أين الوفا من غادر خوان طبعت على كدر فكيف ينالها***صفو أهذا قط في الامكان ياعاشق الدنيا تأهب للذي*** قد ناله العشاق كل زمان أو ماسمعت بل رأيت مصارع الـ*** ـعشاق من شيب ومن شبان
فصل في صفة الجنة لتي أعدها الله ذو الفضل والمنة لأوليائه المتمسكين بالكتاب والسنة
فاسم اذا أوصافها وصفات ها***تيك المنازل ربة الاحسان هي جنة طابت وطاب نعيمها***فنعيمها باق وليس بفان دار السلام وجنة المأوى ومنـ***ـزل عسكر الايمان والقرآن فالدار دار سلامة وخطابهم*** فيها سلام واسم ذي الغفران
فصل في عدد درجات الجنة وما بين كل درجتين
درجاتها مائة وما بين اثنتيـ***ـن فذاك في التحقيق للحسبان مثل الذي بين السماء وبين هذي***الأرض قول الصاق والبرهان لكن عاليها هو الفردوس مسـ***ـقوف بعرش الخالق الرحمن وسط الجنان وعلوها فلذاك كا***نت قبة من أحسن البنيان منه تفجر سائر الأنهار فالـ***ـينبوع منه نازل بجنان
فصل في أبواب الجنة
أبوابها حق ثمانية أتت*** في النص وهي لصاحب الاحسان باب الجهاد وذاك أعلاها وبا***ب الصوم يدعي الباب بالريان ولكل سعي صالح باب ورب*** السعي منه داخل بأمان ولسوف يدعى المرء من أبوابها*** جميعا إذا وفى حلى الايمان منهم أبو بكر الصديق ذا*** ك خليفة المبعوث بالقرآن
فصل في مقدار ما بين الباب والباب منه
سبعون عاما بين كل اثنين منـ***ـها قدّرت بالعد والحسبان هذا حديث لقيط المعروف بالـ***ـخبر الطويل وذا عظيم الشان وعليه كل جلالة ومهابة*** ولكم حواه بعد من عرفان
فصل في مقدار ما بين مصراعي الباب
لكن بينهما مسيرة أربعيـ***ـن رواه حبر الامة الشيباني في مسند بالرفع وهو لمسلم*** وقف كمرفوع بوجه ثان ولقد روى تقديره بثلاثة الـ***أيام لكن عند ذي العرفان أعني البخاري الرضي وهو منكر***وحديث رواية ذو نكران
فصل في مفتاح باب الجنة
هذا وفتح الباب ليس بممكن*** الا بنفتاح على أسنان مفتاحه بشهادة الاخلاص والتو***حيد تلك شهادة الايمان أسنانه الأعمال وهي شرائع الـ***إسلام والمفتاح بالأسنان لا تلغين هذا المثال فكم به*** من حل أشكال لذي العرفان
فصل في منشور الجنة الذي يوقع به لصاحبها
هذا ومن يدخل فليس بداخل*** الا بتوقيع من الرحمن وكذاك يكتب للفتى لدخوله*** من قبل توقيعانمشهوران إحداهما بعد الممات وعرض أر***اح العباد به على الديان فيقول رب العرش جا جلاله*** للكاتبين وهم أولو الديوان ذا الاسم في الديوان يكتب ذاك ديـ***ـوان الجنان مجاور المنان ديوان عليين أصحاب القرآ***ن وسنة المبعوث بالقرآن فإذا انتهى للجسر يوم الحشر يعـ***ـطى للدخول اذا كتاب ثان عنوانه هذا الكتاب من عزيـ***ـز راحم لفلان ابن فلان فدعوه يدخل جنة المأوى التي ار***تفعت ولكن لقطوف دوان هذا وقد كتب اسمه مذ كان في الـ***أرحام قبل ولادة الانسان بل قبل ذلك هو وقت القبضتيـ***ـن كلاهما للعدل والاحسان سبحان ذي الجبروت والملكوت والـ*** إجلال والاكرام والسبحان والله أكبر عالم الأسرار والـ***إعلان واللحظات بالأجفان والحمد لله السميع لسائر الـ***أصوات من سر ومن إعلان وهو الموحد والمسبح والممجـ***ـد والحميد ومنزل القرآن والأمر من قبل ومن بعد له*** سبحانك اللهم ذا السلطان
فصل في صفوف أهل الجنة
هذا وان صفوفهم عشرون مع*** مائة وهذي الأمة الثلثان يرويه عنه بريدة إسناده*** سرط الصحيح بمسند الشيباني وله شواهد من حديث أبي هريـ***ـرة وابن مسعود وحبر زمان أعني ابن عباس وفي إسناده*** رجل ضعيف غير ذي اتقان ولقد أتانا في الصحيح بأنهم ***شطر وما اللفظان مختلفان إذ قال أرجو تكونوا شطرهم*** هذا رجاء منه للرحمن أعطاه رب العرش ما يرجو وزا***د من العطاء فعال ذي الاحسان
فصل في صفة أول زمرة تدخل الجنة
هذا وأول زمرة فوجوههم*** كالبدر ليل الست بعد ثمان السابقون هم وقد كانوا هنا*** أيضا أولي سبق الى الاحسان
فصل في صفة الزمرة الثانية
والزمرة الأخرلا كأضواء كوكب*** في الأفق تنظره به العينان أمشاطهم ذهب ورشحهم فمسـ***ـك خالص يا ذلة الحرمان
فصل في تفاضل أهل الجنة في الدرجات العلى
ويرى الذين بذيلها من فوقهم*** مثل الكواكب رؤية بعيان ما ذاك مختصا برسل الله بل*** لهم وللصديق ذي الايمان
فصل في ذكر أعلى أهل الجنة منزلة وأدناهم
هذا وأعلاهم فناظر ربه*** في كل يوم وقته الطرفان لكن أدناهم وما فيهم دني*** إذ ليس في الجنات من نقصان فهو الذي تلقى مسافة ملكه*** بسنيننا ألفان كاملتان فيرى بها أقصاه حقا مثل رؤ***يته لأدناه القريب الداني أو ماسمعت بأن آخر أهلها*** يعطيه رب لعرش ذو الغفران أضعاف دنيانا جميعا عشر أمـ***ـثال لها سبحان ذي الاحسان
فصل في ذكر سن اهل الجنة
هذا وسنهم ثلاث مع ثلا***ثين التي هي قوة الشبان وصغيرهم وكبيرهم في ذا على*** حد سواء ما سوى الولدان ولقد روى الخدري أيضا أنهم*** أبناء عشر بعدها عشران وكلاهما في الترمذي وليس ذا*** بتناقض بل ها هنا أمران حذف الثلاث ونيف بعد العقو***د وذكر ذلك عندهم سيان عند اتساع في الكلام فعندما*** يأتوا بتحرير فبالميزان
فصل في طول قامات أهل الجنة وعرضهم
والطول طول أبيهم ستون لـ***ـكن عرضهم سبع بلا نقصان الطول صح بغير شك في الصحيـ***ـحين اللذين هما لنا شمسان والعرض لم نعرفه في احداهما*** لكن رواه أحمد الشيباني هذا ولا يخفى التناسب بين هـ***ـذا العرض والطول البديع الشان كل على مقدرا صاحبه وذا*** تقدير متقن صنعة الانسان
فصل في لحاهم وألوانهم
ألوانهم بيض وليس لهم لحى*** جعد الشعور مكحّلوا الأجفان هذا كمال الحسن في أبشارهم*** وشعورهم وكذلك العينان
فصل في لسان أهل الجنة
ولقد أتى أثر بأن لسانهم*** بالمنطق العربي خير لسان لكنّ في اسناده نظرا ففيـ***ـه راويان وما هما ثبتان أعني العلاء هو ابن عمرو ثم يحـ***ـيى الأشعري وذان مغموزان
فصل في ريح أهل الجنة من مسيرة كم يوجد
والريح يوجد من مسيرة أربعيـ***ـن وإن تشأ مائة فمرويان وكذا روى سبعين أيضا صح هـ***ـذا كله وأتى به اثران ما في رجالهما لنا من مطعن*** والجمع بين الكل ذو إمكان وقد أتى تقديره مائة بخمـ***ـس ضربها من غير ما نقصان إن صح هذا فهو أيضا والذي*** من قلبه في غاية الامكان أما بحسب المدركين لريحها*** قربا وبعدا ما هما سيّان أو باختلاف قرارها وعلوّها*** أيضا وذلك اضح التبيان أو باختلاف السير أيضا فهو أنـ***ـواع بقدر إطاقة الانسان ما بين ألفاظ الرسول تناقض*** بل ذلك في الأفهام والأذهان
| |
|