جنى الجومان مشرفة
عدد المساهمات : 9 جوهرة : 27 تاريخ التسجيل : 03/01/2013
| موضوع: اجابة اسئلة من كتاب الفقه الميسر الأربعاء فبراير 27, 2013 6:57 pm | |
|
اجابة اسئلة مراجعة امتحان اعمال السنة الاول ================== السؤال الاول ========= اذكر تعريف الفقه لغةً واصطلاحاً ؟ معنى الفقه لغةً واصطلاحاً: الفقه في اللغة: الفهم. ومنه قول الله تعالى عن قوم شعيب: (...مَا نَفْقَهُ كَثِيرًا مِمَّا تَقُولُ...) [هود: 91]. وقوله عز وجل (...وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ...) [الإسراء: 44]. والفقه في الاصطلاح: العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسبة من أدلتها التفصيلية. وقد يطلق الفقه على الأحكام نفسها
اذكر مصادر الفقه الاساسية ؟ 1-القرآن الكريم 2-السنة المطهرة 3-الإجماع 4-القياس
اذكر احكام علم الفقه العملية بالشرح ؟ الأول: أحكام العبادات: من صلاة، وصيام، وحج، ونحوها. الثاني: أحكام المعاملات: من عقود، وتصرفات، وعقوبات، وجنايات، وضمانات وغيرها مما يقصد به تنظيم علاقات الناس بعضهم مع بعض. وهذه الأحكام يمكن حصرها فيما يلي: 1- أحكام الأسرة من بدء تكوينها إلى نهايتها. وتشمل: أحكام الزواج، والطلاق، والنسب، والنفقة، والميراث ونحوها. 2- أحكام المعاملات المالية (المدنية): وهي المتعلقة بمعاملات الأفراد، ومبادلاتهم من: بيع، وإجارة، وشركة ونحوها. 3- الأحكام الجنائية: وهي التي تتعلق بما يصدر عن المكلف من جرائم وتعديات، وما يستحقه عليها من عقوبات. 4- أحكام المرافعات والقضاء: وهي المتعلقة بالقضاء في الخصومات، والدعوى، وطرق الإثبات ونحوها. 5- الأحكام الدولية: وهي التي تتعلق بتنظيم علاقة الدولة الإسلامية بغيرها من الدول في السلم والحرب، وعلاقة غير المسلمين المواطنين بالدولة. وتشمل الجهاد والمعاهدات
اذكر تعريف الطهارة واهميتها ؟
لغة : النظافة والنزاهة من الأقذار ،، واصطلاحا : رفع الحدث وزوال الخبث أهمية الطهارة: هى مفتاح الصلاة وهى آكد شروط الصلاة والشرط لابد ان يسبق المشروط الطهارة على قسمين: القسم الأول: طهارة معنوية وهي طهارة القلب من الشرك والمعاصي وكل ما ران عليه، وهي أهم من طهارة البدن، ولا يمكن أن تتحقق طهارة البدن مع وجود نجس الشرك كما قال تعالى: (إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ) [التوبة: 28]. القسم الثاني: الطهارة الحسية وهى طهارة زوال النجاسة من البدن والثوب والمكان. من رفع الحدث وازلة الخبث والحدث على نوعين: حدث أصغر، وهو ما يجب به الوضوء، وحدث أكبر، وهو ما يجب به الغسل. (1) الحَدَثُ: هو وصف قائم بالبدن يمنع من الصلاة ونحوها مما يشترط له الطهارة. وهو نوعان: حدث والخَبَثُ على ثلاثة أنواع: خبث يجب غسله، وخبث يجب نضحه، وخبث يجب مسحه واهمية الطهارة هى مفتاح الصلاة واكد شروطها والشرط لابد ان يتقدم على المشروط
اذكر تعريف السواك ؟ السواك: هو استعمال عود أو نحوه في الأسنان أو اللثة؛ لإزالة ما يعلق بهما من الأطعمة والروائح) هذا تعريف السواك، السواك مأخوذ من ساك، ساك أي دلك، ومأخوذ أيضا من يقال جاءت الإبل تستاك، الإبل تستاك أي تتمايل من الهزال، والسواك هو الفعل وهو العود، أقول هذا الكلام كي نرجع لمسألة قول النبي r «السواك مطهرة للفم مرضاة للرب» السواك هنا مقصود به الفعل الذي هو تطهير الأسنان ،فلو استعمل السواك أو الفرشة أو غير ذلك ينوي السنة يأخذ الأجر
اذكر ما يسن فعله عند دخول الخلاء ؟ يسن للداخل ان يسمى الله ويقول بسم الله اللهم انى اعوذ بك من الخبث والخبائث وتقديم رجله اليسرى وعند الخروج غفرانك وتقديم رجله اليمنى ولا يكشف عورته حتى يدنو من الارض واذا كان فى الفضاء يستحب له الابعاد والاستنار حتى لا يرى
اذكر ما يحرم فعله على من اراد قضاء الحاجة ؟ 1-يحرم البول فى الماء الراكد 2-يحرم البول فى الطريق او الظل 3-ولا يمسك ذكره بيمينه 4-ولا يستنجى بيمينه 5-ويحرمالاستجمار بالروث او العظم او بالطعام المحترم 6-ويحرم قضاء الحاجة وسط القبور
اذكر تعريف الوضوء لغة وشرعا وحكمه ؟ الوُضوء لغة: مشتق من الوضاءة، وهي الحسن والنظافة. وشرعاً: استعمال الماء في الأعضاء الأربعة -وهي الوجه واليدان والرأس والرجلان- على صفة مخصوصة في الشرع، على وجه التعبد لله تعالى. وحكمه: أنه واجب على المُحْدِث إذا أراد الصلاة وما في حكمها، كالطواف ومسِّ المصحف
اذكر شروط الوضوء ؟ يشترط لصحة الوضوء ما يأتي: أ) الإسلام، والعقل، والتمييز، فلا يصح من الكافر، ولا المجنون، ولا يكون معتبراً من الصغير الذي دون سن التمييز. ب) النية: لحديث: (إنما الأعمال بالنيات) . ولا يشرع التلفظ بها؛ لعدم ثبوته عن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -. ج) الماء الطهور: لما تقدم في المياه، أما الماء النجس فلا يصح الوضوء به. د) إزالة ما يمنع وصول الماء إلى البشرة، من شمع أو عجين ونحوهما: كطلاء الأظافر الذي يعرف بين النساء اليوم. هـ) الاستجمار أو الاستنجاء عند وجود سببهما لما تقدم. و) الموالاة. ز) الترتيب. وسيأتي الكلام عليهما بعد قليل. ح) غسل جميع الأعضاء الواجب غسلها.
اذكر معنى الغسل لغة وشرعا ، وحكمه ؟ لغة هو مصدر من غسل الشيء يَغسله غَسْلاً وغُسْلاً، وهو تمام غسل الجسد كله وشرعا هوتعميم البدن بالماء. أو: استعمال ماء طهور في جميع البدن، على صفة مخصوصة، على وجه التعبد لله سبحانه). بمعنى أنه لابد أن يكون جامعاً لكل مفردات هذا المعنى ومانعا لمفردات غير المعنى أن تدخل فيه، فيقول هنا تعميم البدن بالماء يعني لو أن إنسانا عمم بدنه بالماء أجزئه في الغسل أو استعمال ماء طهور في جميع البدن على صفة مخصوصة على وجه التعبد، يبقى لابد فيه من نية رفع الحدث أو نية الغسل الشرعي حتى يدخل في الغسل الشرعي وحكمه هوالغسل واجب إذا وجد سبب لوجوبه. لقوله تعالى: ﴿ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ﴾ [المائدة: 6
اذكر معنى التيمم لغة وشرعا ؟ التيمم لغة :القصد، وشرعاً هوهو مسح الوجه واليدين بالصعيد الطيب، على وجه مخصوص؛ تعبداً لله تعالى).
اذكر ما يحرم بالحيض والنفاس ؟ 1- الوطء في الفرج: لقوله تعالى: ﴿فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ﴾ [البقرة: 222]. فقال النبيُّ حين نزلت: «اصنعوا كل شيء إلا النكاح») فأول شيء محرم على المرأة الحائض أن يطأها زوجها في لحيض، أنا أريد أن أتابع بعض المسائل المتعلقة بهذه النقطة. 2-الطلاق يحرم على الرجل أن يطلق زوجته وهي حائض ( لقوله تعالى: ﴿فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ﴾ [الطلاق: 1]. وقوله :لعمر لما طلق ابنه عبد الله امرأته في الحيض: «مره فليراجعها») والحكمة منها تطويل العدة أن هو يطول عليها العدة أيام الحيض، لأن هو لو طلقها في هذا الحيض سوف تعتد من بعد ما تطهر ثم تحيض ثانية فطول عليها أيام الحيض التي هي فيها، وتقع على قول الأئمة الأربعة من جماهير أهل العلم -تقع الطلقة- على قول الأئمة الأربعة وجماهير أهل العلم. 3-الصلاة ( لقوله لفاطمة بنت أبي حبيش: «إذا أقبلت الحيضة فدعي الصلاة») 4- الصوم: لقوله : «أليس إحداكن إذا حاضت لم تصم، ولم تصلِّ؟» قلن: بلى. 5- الطواف: لقوله لعائشة رضي الله عنها لما حاضت: «افعلي ما يفعل الحاج غير ألا تطوفي بالبيت حتى تطهري» 6- قراءة القرآن: وهو قول كثير من أهل العلم من الصحابة والتابعين، ومَنْ بعدهم. لكن إذا احتاجت إلى القراءة -كأن تحتاج إلى مراجعة محفوظها حتى لا يُنسى، أو تعليم البنات في المدارس، أو قراءة وردها- جاز لها ذلك، وإن لم تحتج فلا تقرأ، كما قال به بعض أهل العلم ) 7- مس المصحف: لقوله تعالى: ﴿لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ﴾ [الواقعة: 79 8(- دخول المسجد واللبث فيه: لقوله : «لا أُحِلُّ المسجد لجنب، ولا حائض» وهذا الحديث ضعيف، ولأنه - - كان يدني رأسه لعائشة، وهي في حجرتها، فترجله وهي حائض، وهو حينئذ مجاور في المسجد) مجاور يعني: معتكف يسمونها مجاورة الاعتكاف يعني مجاورة.( وكذا يحرم عليها المرور في المسجد إن خافت تلويثه، فإن أمنت تلويثه لم يحرم).
اذكر حالات الاستحاضة الثلاثة ؟ *(الحالة الأولى: أن تكون لها عادة معروفة) قبل الاستحاضة كانت عادتها معروفة -معروفة العادة يعني تعلم وقتها وعددها ، تعرف الوقت في أول الشهر يوم عشرين في الشهر يوم خمسة وعشرون في الشهر مثل عادتها، وهذا هو وقتها والعدد سبع أيام أو ست أيام وهذه اسمها العادة، لا يصلح أنها تعلم العدد فقط، لازم تعلم شيئين العدد ومتى ينزل لأن السبع أيام ينزل في أول الشهر أو في نصف الشهر أو في أخر الشهر، لابد أن تعلم عادتها يعني تعلم وقتها وعددها (بأن تكون مدة الحيض معلومة لديها قبل الاستحاضة، فهذه تجلس قدر عادتها، وتدع الصلاة والصيام، وتُعَدُّ حائضاً، فإذا انتهت عادتها اغتسلت وصلّت وعدَّت الدم الخارج دم استحاضة؛ لقوله - - لأم حبيبة: «امكثي قدر ما كانت تحبسك حيضتك، ثم اغتسلي، وصلي») فالنبي ردها إلى الوقت. *(الحالة الثانية: إذا لم تكن لها عادة معروفة) فيه بعض نساء لا ينتظم عندهن الحيض، ممكن أن يأتي في أول الشهر وينقطع ثلاث أشهر، ويأتي في الشهر الرابع في آخر الشهر فاضطراب هرموني لديها فحدث لها مثل هذا، لما تكون مستحاضة ما هي حالتها (إذا لم تكن لها عادة معروفة لكن دمها متميز بعضه يحمل صفة الحيض: بأن يكون أسود أو ثخيناً) ثخين يعني متجلط (أو له رائحة) رائحة لكثرة مكثه في الرحم (والباقي يحمل صفة الاستحاضة، دم أحمر ليس له رائحة. ففي هذه الحالة ترد إلى العمل بالتمييز) لما تجد الدم الأسود يكون هذا حيض ولما تجد دم أحمر يكون الحيض انتهى ودخلت في استحاضة (لقوله - - لفاطمة بنت أبي حبيش: «إذا كان دم الحيض فإنه أسود يعرف، فأمسكي عن الصلاة، فإذا كان الآخر فتوضَّئي، وصلي فإنما هو عرق» *(الحالة الثالثة: إذا لم تكن لها عادة ولا صفة تميز بها الحيض من غيره، فهذه تجلس غالب الحيض ستاً أو سبعاً) يسمونها المرأة المتحيرة ليس لها عادة وليس لها تميز، سنقول لها تحري أول الشهر أو أخر الشهر أو في نصف الشهر وأجلسي ستة أيام أو سبع أيام (لأن هذه عادة غالب النساء، وما بعد هذه الأيام من الدم يكون دم استحاضة تغسله، ثم تصلي، وتصوم؛ لقوله - - لحمنة بنت جحش) فعندنا ثلاثة أحاديث: حديث أم حبيبة وحديث حمنة بنت جحش وحديث فاطمة بنت أبي حبيش ثلاثة أحاديث تحفظهم لأن هذا مدار الحيض كله كما قال الإمام أحمد (لقوله - - لحمنة بنت جحش «إنما هي رَكْضَةٌ من الشيطان، فتحيضي ستة أيام أو سبعة أيام ثم اغتسلي، فإذا استَنْقَأتِ فصلي وصومي فإن ذلك يجزئك». ومعنى (ركضة من الشيطان) يعني: دفعة، أي: إن الشيطان هو الذي حرَّك هذا الدم).
اذكر تعريف الصلاة لغة وشرعا وفضلها ؟ تعريفها: الصلاة لغة: الدعاء وشرعاً: عبادة ذات أقوال وأفعال مخصوصة، مفتتحة بالتكبير، مختتمة بالتسليم.ويأتي تفصيلها في الأبواب التالية إن شاء الله. فضلها: الصلاة من آكد أركان الإسلام بعد الشهادتين، بل هي عمود الإسلام، وقد فرضها الله على نبيه محمد - - ليلة المعراج فوق سبع سموات. وذلك دليل على أهميتها في حياة المسلم
اذكر تعريف الاذان والاقامة لغة وشرعا ؟ الأذان لغة: الإعلام. قال تعالى: ﴿وَأَذَانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ﴾ [التوبة: 3]. أي إعلام.وشرعاً: الإعلام بدخول وقت الصلاة بذكر مخصوص. والإقامة لغة هي: مصدر أقام، وحقيقته إقامة القاعد يعني كأن مثلاً بعدما أذنوا الناس منتظرين الصلاة فأقام الصلاة يعني يقيم القاعد حتى يؤدي الصلاة. وشرعاً: الإعلام بالقيام إلى الصلاة بذكر مخصوص ورد به الشارع
اذكر كيفيه الاذان والاقامه ؟ كيفية الأذان والإقامة: ولهما كيفيات وردت بها النصوص النبوية، ومنها ما جاء في حديث أبي محذورة) أبي محذورة كان في مكة والنبي عندما فتح مكة أبو محذورة كان يحاكي أذان النبي ، كان يسمع الأذان ويحاكيه، يحاكيه يعني يقلده، كان هو وبعض الصبيان يلعبون في مكة، ويقلدون المؤذن، فسمع النبي صوته، وكان حينئذ لم يكن دخل في الإسلام أو حسن إسلامه، فالنبي ضربه على صدره وعلمه الأذان، وقال: «أنت مؤذن مكة»، وأذن في مكة بعد ذلك وحسن إسلامه. ولكن أبو محذورة له أذان مختلف عن أذان بلال، فيه زيادة الشهادتين يقرأهم في سره، قبل أن يجهر بهما، هذه يسمونها الترجيع، يقول: أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدًا رسول الله في سره، ثم بعد ذلك يجهر بهم.(أن النبي علمه الأذان بنفسه، فقال: «تقول: الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر») اللهُ بالضم، وليس بالواو ليس الله وأكبر غير اللهُ أكبر، اللهُ أكبر بضم الهاء، أكبر بالكاف مش أقبر، بعض المؤذنين يقول: الله أجبر، أجبر بالجيم المصرية هذه، أجبر هذه جيم مصرية، إنما أكبر جيم مصرية وأحياناً يمنية، ركس ورجس الجيم والكاف مخرجهم قريب من بعض، فتقرأ هكذا، إنما هي الله أكبر بالكاف.(الله أكبر، الله أكبر) والله أكبر الله أكبر هذه جملة واحدة، ليس الله أكبر وبعد ذلك يسكت، وبعد ذلك يقول الله أكبر وبعد ذلك يسكت؛ لأن النبي حينما علم الناس الأذان فقال: «إذا قال المؤذن الله أكبر الله أكبر فقولوا: الله أكبر الله أكبر» فمعنى ذلك الله أكبر الله أكبر جملة واحدة، لا يقول الله أكبر ويسكت، وبعد ذلك يقول الله أكبر، بعد الناس يفصلها أربع كلمات، وبعد ذلك يسكت، الله أكبر، فالأفضل له أن يقول الله أكبر الله أكبر جملة واحدة. (أشهد أن لا إله إلا الله) أشهد أن لا إله، أنتم أخذتم تجويد، النون الساكنة مع اللام فيها إدغام "يرملون" ماذا تنطق؟ ألا، بعض الناس يقول: أنَّ لا بتشديد النون، أشهد أنَّ لا إله إلا الله، فالأفضل له أن يقول: أشهد أن لا إله إلا الله.(أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمداً رسول الله) رسولُ بالضم، أشهد أنَّ محمداً رسولُ ماذا تعرب؟ خبر أن، أشهد أنَّ محمداً رسولُ الله، بعض الناس يقرأها أشهد أن محمدًا رسولَ الله، نحن نتكلم عن الأخطاء التي تحدث في الناس ولازم يقرأ الأذان بقراءة صحيحة. (أشهد أن محمداً رسولُ الله) ولا يصح طبعاً أن يقول أشهد أن محمدٌ رسول الله خطأ لغوي (حَيَّ على الصلاة، حَيَّ على الصلاة) الصلاة هنا مكسورة، حي على الصلاةِ، بعض الناس يقول حي على الصلاةُ، لا تصح، عندما يقولها في الإقامة يحدرها يعني يقول حي على الصلاةُ حي على الفلاح، هذا خطأ طبعاً، حي على الصلاةِ.(حَيَّ على الفلاح، حَيَّ على الفلاح، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله).وأما صفة الإقامة فهي: الله أكبر الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمداً رسول الله، حَيَّ على الصلاة، حَيَّ على الفلاح، قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة) هذه التي بالضم، قد قامت الصلاةُ، ماذا تعرب هنا الصلاةُ؟ فاعل، (قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة) وليس قامت الصلاةِ قد قامت الصلاة، قد قامت الصلاةُ بالضم. (الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله؛ لحديث أنس قال: «أمر بلالٌ أن يشفع الأذان») يشفعه يعني يجعله اثنين ، كأن واحد وشفعه واحد ثاني، آتيه منها الشفاعة، الشفع يعني اثنين، ونحن نسمي الوتر كله طريقتين شفع ووتر، الشفع هذا ليس صلاة اسمها الشفع، هذا الوتر زوجي يعني، الوتر له كذا طريقة، طريقة الوتر، الطريقة الوترية، التي هي الثلاثة على بعض، والطريقة الشفعية، التي هو ركعتين وركعة، فنحن نسمي الطريقة الشفعية شفع ووتر، فالثلاثة يسمونهم وتر، إنما بعض الناس يسمي صلاة اسمها شفع، لا نحن سميناها شفع من أجل أن نحدد نوع الوتر، النبي كان يصلي بالليل مثنى مثنى، يعني شفع ركعتين ركعتين ركعتين وركعة، فكذلك الوتر يصلى ركعتين وركعة، هناك طريقة ثانية للوتر وهي ثلاث ركعات على بعضهم، يسمون الطريقة الوترية، ثلاثة وتر بدون شفع.(فأمر بلال أن يشفع الأذان) يجعله مثنى مثنى (وأن يوتر الإقامة إلا الإقامة) التي هي قد قامت الصلاة يجعلها شفعا (فتكون كلمات الأذان مرتين مرتين، وكلمات الإقامة مرة مرة، إلا في قوله: (قد قامت الصلاة) فتكون مرتين؛ للحديث الماضي.فهذه صفة الأذان والإقامة المستحبة؛ لأن بلالاً كان يؤذن به حضراً وسفراً مع رسول الله إلى أن مات. وإن رَجع) ما معنى رَجَعَّ؟ يعني يكرر الشهادتين في سره،يقول هنا الترديد بمعنى أنه يخفض صوته في الشهادتين، ثم يعيدها برفع الصوت، كما أخرجه أبو داود. (وإن رَجع في الأذان، أو ثنَّى الإقامة، فلا بأس؛ لأنه من الاختلاف المباح) يجوز هذا الأذان ويجوز هذا الأذان، ولكن الأفضل أذان بلال، لماذا الأفضل هو أذان بلال؟ لأن النبي بعد فتح مكة رجع إلى المدينة ومعه بلال، واستمر بلال يؤذن بأذان النبي الذي علمه إلى أن مات، واستمر أبو محذورة يؤذن بالأذان الذي علمه النبي في مكة، فالعلماء قالوا ماذا اختار النبي من الأذانين؟ اختار أذان بلال، إذن الأفضل هو أذان بلال، وأبو محذورة علمه أذان آخر يدل على الجواز ولكن يجوز هذا الأذان ويجوز هذا الأذان.(ويستحب أن يقول في أذان الصبح بعد حَيَّ على الفلاح: الصلاة خير من النوم) بعد أذان الصبح (مرتين؛ لما روى أبو محذورة أن رسول الله قال له: «إن كان في أذان الصبح قلت: الصلاة خير من النوم»).ويسمى التثويب، الصلاة خير من النوم هذه يسموها التثويب، التثويب آتية من ثاب يثوب إذا رجع، وهو يثوب هكذا يوقظ الناس من النوم، ************* السؤال الثانى ======== ضع علامة صح او خطأ مع ذكر الدليل ===================== 1.الطهارة قسمين طهارة مادية وطهارة حسية لازالة الحدث والخبث (خطأ) الطهارة قسمين طهارة معنوية وهى طهارة القلب من الشرك و المعاصى وطهارة حسية لازالة الحدث وتختص بالبدن وطهارة الخبث وتكون فى البدن والثوب والمكان
2. سؤر الآدميين المسلم طاهر والكافر غير طاهر (خطأ) فالآدمي طاهر، وسؤره طاهر، سواء كان مسلماً أو كافراً، وكذلك الجنب والحائض، وقد ثبت أن رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال: (المؤمن لا ينجس) . وعن عائشة: أنها كانت تشرب من الإناء وهي حائض، فيأخذه رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، فيضع فاه على موضع فيها
3. جميع بهائم الانعام وغيرها سؤرها طاهر (خطأ) وقد أجمع العلماء على طهارة سؤر ما يؤكل لحمه من بهيمة الأنعام وغيرها. أما ما لا يؤكل لحمه كالسباع والحمر وغيرها فالصحيح: أن سؤرها طاهر، ولا يؤثر في الماء، وبخاصة إذا كان الماء كثيراً أما إذا كان الماء قليلاً وتغيَّر بسبب شربها منه، فإنه ينجس. ودليل ذلك: الحديث السابق، وفيه: أنه - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - سُئل عن الماء، وما ينوبه من الدواب والسباع، فقال: (إذا بلغ الماء قلتين لم يحمل الخبث)، وقوله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - في الهرة وقد شربت من الإناء: (إنها ليست بنجس، إنما هي من الطوافين عليكم والطوافات) ، ولأنه يشق التحرز منها في الغالب. فلو قلنا بنجاسة سؤرها، ووجوب غسل الأشياء، لكان في ذلك مشقة، وهي مرفوعة عن هذه الأمة. أما سؤر الكلب فإنه نجس، وكذلك الخنزير. أما الكلب: فعن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال: (طهور إناء أحدكم إذا وَلَغَ فيه الكلب، أن يغسله سبع مرات، أولاهن بالتراب) وأما الخنزير: فلنجاسته، وخبثه، وقذارته، قال الله تعالى: (فَإِنَّهُ رِجْسٌ) [الأنعام: 145].
4. انية الذهب والفضة الخالصة والممؤة غير طاهرة فى جميع الاستعمالات (خطأ) فإنه يحرم الأكل والشرب فيهما خاصة، دون سائر الاستعمال؛ لقوله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: (لا تشربوا في آنية الذهب والفضة ولا تأكلوا في صحافها فإنها لهم في الدنيا ولكم في الآخرة) ، وقوله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: (الذي يشرب في آنية الفضة إنما يجرجر في بطنه نار جهنم) فهذا نصٌ على تحريم الأكل والشرب دون سائر الاستعمال، فدل على جواز استعمالها في الطهارة. والنهي عام يتناول الإناء الخالص، أو المُمَوَّه بالذهب أو الفضة، أو الذي فيه شيء من الذهب والفضة.
5. الاصل فى انية الكفار عدم الحل (خطأ) الأصل في آنية الكفار الحل، إلا إذا عُلمت نجاستها، فإنه لا يجوز استعمالها إلا بعد غسلها؛ لحديث أبي ثعلبة الخشني قال: قلت يا رسول الله إنا بأرض قوم أهل كتاب، أفنأكل في آنيتهم؟ قال: (لا تأكلوا فيها إلا أن لا تجدوا غيرها فاغسلوها، ثم كلوا فيها). وأما إذا لم تُعلم نجاستها بأن يكون أهلها غير معروفين بمباشرة النجاسة، فإنه يجوز استعمالها؛ لأنه ثبت أن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وأصحابه أخذوا الماء للوضوء من مَزَادة امرأة مشركة ، ولأن الله سبحانه قد أباح لنا طعام أهل الكتاب، وقد يقدِّمونه إلينا في أوانيهم، كما دعا غلام يهودي النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - على خبز شعير وإهالَة سَنِخَة فأكل منها
6. ان كل حيوان مات وهو مأكول اللحم , فان جلده يطهر بالدباغ وكل حيوان مات لا مأكول اللحم , فان جلده لايطهر بالدباغ (صح) جلد الميتة إذا دبغ طهر وجاز استعماله لقوله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: (أيما إهاب دبغ فقد طهر) . ولأنه - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - مرّ على شاة ميتة فقال - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: (هلَّا أخذوا إهابها فدبغوه فانتفعوا به) ؟ فقالوا: إنها ميتة. قال: (فإنما حَرُمَ أكلُهَا) . وهذا فيما إذا كانت الميتة مما تحلها الذكاة وإلا فلا. أما شعرها فهو طاهر -أي شعر الميتة المباحة الأكل في حال الحياة- وأما اللحم فإنه نجس، ومحرم أكله. لقوله تعالى: (إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ) [الأنعام: 145]. ويحصل الدبغ بتنظيف الأذى والقذر الذي كان في الجلد، بواسطة مواد تضاف إلى الماء كالملح وغيره، أو بالنبات المعروف كالقَرَظ أو العرعر ونحوهما. وأما ما لا تحله الذكاة فإنه لا يطهر، وعلى هذا فجلد الهرة وما دونها في الخلقة لا يطهر بالدبغ، ولو كان في حال الحياة طاهراً. وجلد ما يحرم أكله ولو كان طاهراً في الحياة فإنه لا يطهر بالدباغ. والخلاصة: أن كل حيوان مات، وهو من مأكول اللحم، فإنَّ جلده يطهر بالدباغ، وكل حيوان مات، وليس من مأكول اللحم، فإن جلده لا يطهر بالدباغ
7. يجوز استقبال القبلة واستدبارها حال قضاء الحاجة فى الصحراء بلا حائل (خطأ) لا يجوز استقبال القبلة ولااستدبارها حال قضاء الحاجة فى الصحراء بلا حائل لحديث ابى ايوب الانصارى رضى الله عنه قال رسول الله صل الله عليه وسلم (اذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة ولا تستدبروها ولكن شرقوا او غربوا ) قال ابو ايوب فقدمنا الشام فوجدنا مراحيض قد بنيت نحو الكعبة فننحرف عنها ونستغفر الله
8. بدء الوضوء بغسل الوجه اولا ثم الكفين ثم مسح الرأس (خطأ) غسل الكفين ثلاثاً في أول الوضوء: لفعله صَلَّ اللَّهُ عليه وسلم ذلك إذ كان يغسل كفيه ثلاثاً كما ورد في صفة وضوئه
9. من سنن الوضوء عدم المبالغة فى المضمضة والاستنشاق والمبالغة سنه للصائم (خطأ) المبالغة في المضمضة والاستنشاق لغير الصائم: فقد ورد في صفة وضوئه صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لقوله (وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً )
10. ليس شرط تخليل الماء بالنسبة للحية الكثيفة عند الوضوء (خطأ) الدلك، وتخليل اللحية الكثيفة بالماء حتى يدخل الماء في داخلها: لفعله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، فإنه (كان إذا توضأ يدلك ذراعيه وكان يدخل الماء تحت حنكه ويخلل به لحيته )
11. فى حالة المسح على الخفين تكون المسح اسفل الخفين ومدته ثلاثة ايام (خطأ) لقول على رضى الله عنه (لو كان الدين بالرأى لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه، وقد رأيت النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يمسح على ظاهر خفه) اما مدته هى ومدة المسح على الخفين بالنسبة للمقيم ومن سفره لا يبيح له القصر: يوم وليلة، وبالنسبة للمسافر سفراً يبيح له القصر: ثلاثة أيام بلياليها، لحديث علي - رضي الله عنه - قال: (جعل رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ثلاثة أيام ولياليهن للمسافر، ويوماً وليلة للمقيم
12. وتبتدئ مدة المسح على الخفين والجبيرة من بعد لبسهما (خطأ) وتبتدئ مدة المسح من الحدث بعد اللبس
13. عند تعذر الماء لاى سبب يجوز التيمم حتى بعد وجود الماء (خطأ) وجود الماء: يبقى مبطلات التيمم: الحدث الأكبر أو الأصغر، ثاني شيء وجود الماء (لقوله : «فإذا وجدت الماء فأمسه بشرتك»
14. النجاسة نوعين :حكمية و عينية وتنقسم لاربعة اقسام (خطأ) نجاسة حكمية معنوية: الذي عرفه لنا الذي هو الحدث، نواقض الوضوء، ونواقض الطهارة، يسموها نجاسة حكمية معنوية 2-أما النجاسة الحكمية الحقيقية: النجاسة الطارئة على الأعيان الطاهرة نجاسة مغلظة: وهي نجاسة الكلب، وما تولَّد منه. نجاسة مخففة: وهي نجاسة بول الغلام الذي لم يأكل الطعام. نجاسة متوسطة: وهي بقية النجاسات. كالبول، والغائط، والميتة.
15. النجاسة فى الارض وغير الارض يكفى تطهرها مرة واحدة حتى وان كانت نجاسة ولغ الكلب (خطأ) إذا كانت النجاسة في الأرض والمكان: فهذه يكفي في تطهيرها غسلة واحدة، تذهب بعين النجاسة، فيصب عليها الماء مرة واحدة؛ لأمره بصب الماء على بول الأعرابي الذي بال في المسجد إذا كانت النجاسة على غير الأرض: كأن تكون في الثوب أو في الإناء. فإن كانت من كلب ولغ في الإناء، فلابد من غسله سبع غسلات إحداهن بالتراب؛ لقوله : «إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبعاً، أُولاهن بالتراب»
16. الحيض دم يخرج عند الولادة بينما النفاس يخرج من قعر الرحم (خطأ) الحيض لغة: السيلان. وشرعاً: دم طبيعة وَجِبِلَّة، يخرج من قعر الرحم في أوقات معلومة، حال صحة المرأة، من غير سبب ولادة. والنفاس: دم يخرج من المرأة عند الولادة) عند الولادة أو قبلها بيومين أو ثلاثة، يعني الدم الذي ينزل على المرأة مع الطلق قبل الولادة يسمى دم نفاس، أما دم الحيض هذا سيلان يخرج من المرأة بطريقة معروفة عند المرأة.
17. اذا طهرت الحائض او النفساء قبل غروب الشمس تغتسل ولا صلاة عليها (خطأ) إذا طهرت الحائض أو النفساء قبل غروب الشمس؛ لزمها أن تصلي الظهر والعصر من هذا اليوم، ومن طهرت منهما قبل طلوع الفجر لزمها أن تصلي المغرب والعشاء من هذه الليلة؛ لأن وقت الصلاة الثانية وقت للصلاة الأولى في حال العذر. وبه قال الجمهور: مالك والشافعي وأحمد.
18. حكم دم الاستحاضة مثل الحيض والنفاس فى الطهر والصلاة (خطأ) ودم الاستحاضة يخالف دم الحيض في أحكامه وفي صفته، وهو عرق ينفجر في الرحم، سواء كان في أوقات الحيض أو غيرها، وهو لا يمنع الصلاة ولا الصيام ولا الوطء؛ لأنها في حكم الطاهرات. ودليله حديث فاطمة بنت أبي حبيش: قالت: يا رسول الله إني أُسْتَحَاضُ، فلا أطهر، أفأدع الصلاة؟ فقال: «لا، إن ذلك عِرْق وليس بالحيضة، فإذا أقبلت الحيضة فدعي الصلاة، فإذا أدبرت فاغسلي عنك الدم وصلي» . فيجب عليها أن تغتسل عند نهاية حيضتها المعتبرة، وعند الاستحاضة تغسل فرجها، وتجعل في المخرج قطناً ونحوه يمنع الخارج، وتشد عليه ما يمسكه عن السقوط. ويغني عن ذلك الحفائظ الصحية في هذا الوقت، ثم تتوضأ عند دخول وقت كل صلاة
19. من الصفات المستحبة فى المؤذن ان يكون صيتا ويجعل اصابعه نحو فهمه حتى يصبح صوته جهور (خطأ) أن يجعل أصبعيه في أذنيه، وأن يدير وجهه على يمينه إذا قال: حَيَّ على الصلاة، وعلى يساره إذا قال: حَيَّ على الفلاح تأسيا ببلال 20. غير مستحب ان يكون المؤذن قائما والمستحب يدير وجهه على اليمين عند حى على الصلاة ويسارا عند قوله حى على الفلاح (خطأ) يؤذن وهو قائم، وهو واقف (وأن يستقبل القبلة) يؤذن وهو مستقبل القبلة، ابن المنذر نقل الإجماع على أنه يستحب أن يؤذن المؤذن وهو مستقبل القبلة. ***************************** السؤال الثالث ======== اكمل ما يلى ======= يتأكد السواك عند الوضوء وعند الانتباه من النومو وعند تغير رائحة الفم و وعند قراءة القرآن وعند الصلاة سنن الفطرة فى الطهارة هى الاستحداد و الختان و قص الشارب وإحفاؤه و تقليم الأظافر و نتف الإبط الاستنجاء هو إزلة الخارج من السبيلين بينما الاستجمار هومسحه بطاهر مباح منق كالحجر ونحوهويجزئ احدهما عن الاخر ما يكره فعله عند المتخلى عند قضاء الحاجة استقبال مهب الريح بلا حائل وان يبول فى شة ونحوه وان يدخل الخلاء بشئ فيه ذكر الا للحاجة فروض الوضوء أى اعضاءه غسل الوجه بكامله و غسل اليدين إلى المرفقين و مسح الرأس كله مع الأذنين و غسل الرجلين إلى الكعبين و الترتيب و الموالاة يجب الوضوء وقت الصلاة او الطواف بالبيت الحرام فرضاً كان أو نفلاً او مس المصحف ببشرته بلا حائل نواقض الوضوء الخارج من السبيلين و خروج النجاسة من بقية البدن و زوال العقل أو تغطيته بإغماء أو نوم و مس فرج الآدمي بلا حائل و أكل لحم الإبل و الردة عن الإسلام ما يستحب له الوضوء عند ذكر الله تعالى وقراءة القرآن و عند كل صلاة و يستحب الوضوء للجنب إذا أراد أن يعود للجماع و الوضوء قبل الغسل و عند النوم شروط المسح على الخفين لبسهما على طهارة و سترهما لمحل الفرض و إباحتهما و طهارة عينهما و أن يكون المسح في المدة المحددة شرعاً مبطلات المسح على الخفين والجبيرة إذا حصل ما يوجب الغسل و إذا ظهر بعض محل الفرض و نزع الخفين يبطل المسح و انقضاء مدة المسح مبطل له موجبات الغسل هى خروج المنيّ من مخرجه و تغييب حشفة الذكر كلها أو قدرها في الفرج و إسلام الكافر ولو مرتداً و انقطاع دم الحيض والنفاس و الموت للغسل من الجنابة كيفيتان هما :كيفية استحباب و كيفية إجزاء الاغسال المستحبة هى الاغتسال عند كل جماع و الغسل للجمعة و الاغتسال للعيدينو الاغتسال عند الإحرام بالعمرة والحج و الغسل من غسل الميت الاحكام المترتبه على من يجب عليه الغسل هى لا يجوز له المكث في المسجد إلا عابر سبيل و لا يجوز له مس المصحف و لا يجوز له قراءة القرآن و الصلاة والطواف بالبيت شروط التيمم هى النية و الإسلام و العقل و التمييز و تعذر استعمال الماء و أن يكون التيمم بتراب طهور غير نجس مبطلات التيمم يبطل التيمم عن حدث أصغر بمبطلات الوضوء و وجود الماء و زوال العذر الذي من أجله شرع التيمم من مرض ونحوه الاشياء التى قام الدليل على نجاستها بول الآدمي وعذرته وقيئه و الدم المسفوح من الحيوان المأكول و بول وروث كل حيوان غير مأكول اللحم و الميتة و المَذْي و الوَدْي و دم الحيض ما يوجبه الحيض يوجب الغسل و البلوغ و الاعتداد به و الحكم ببراءة الرحم في الاعتداد بالحيض تجب الصلاة على المسلم البالغ العاقل فلا تجب على الكافر ولا الصغير ولا المجنون شروط الاذان والاقامة هى الإسلام و العقل و الذكورية و أن يكون الأذان في وقت الصلاة و أن يكون الأذان مرتباً متوالياً و أن يكون الأذان، وكذا الإقامة، باللغة العربية وبالألفاظ التي وردت بها السنة ما يقوله سامع الاذان وما يدعو به بعده قول يستحب لمن سمع الأذان أن يقول مثل ما يقول المؤذن؛ لحديث أبي سعيد أن النبي قال: «إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن» ». إلا في الحَيْعَلَتَيْن) .( فيشرع لسامع الأذان أن يقول: "لا حول ولا قوة إلا بالله" عقب قول المؤذن: حَيَّ على الصلاة، وكذا عقب قوله: حَيَّ على الفلاح؛ لحديث عمر بن الخطاب في ذلك.وإذا قال المؤذن في صلاة الصبح: الصلاة خير من النوم، فإن المستمع يقول مثله، ولا يُسَنُّ ذلك عند الإقامة) ، (وإذا قال المؤذن في صلاة الصبح: الصلاة خير من النوم، فإن المستمع يقول مثله، ولا يُسَنُّ ذلك عند الإقامة، ثم يصلي على النبي ، ثم يقول: "اللهم رَبَّ هذه الدعوة التامَّةِ والصلاة القائمةِ، آتِ محمداً الوسيلةَ والفضيلةَ، وابعثْهُ مقاماً محموداً الذي وعدته") ********************************************* السؤال الرابع ======= اذكر الحكم مع الدليل =========== حكم السواك ؟ وهو من السنن المؤكدة، وليس بواجب في حال من الأحوال، لقوله صلى الله عليه وسلم: " لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة" وفي رواية لأحمد: "لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء" قال بعض الفقهاء: اتفق العلماء على أنه سنة مؤكدة لحث الشارع ومواظبته عليه، وترغيبه وندبه إليه. حكم الوضوء وعلى من يجب ؟ وحكمه: أنه واجب على المُحْدِث إذا أراد الصلاة وما في حكمها، كالطواف ومسِّ المصحف الدليل على وجوبه: فقوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) [المائدة: 6]. وقوله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: (لا يقبل الله صلاةً بغير طُهُور، ولا صدقة من غُلُول) . وقوله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: (لا يقبل الله صلاة من أحدث حتى يتوضأ)
حكم المسح على الخفين والجبيرة ودليله ؟ وهو رخصة من الله -عز وجل- تخفيفاً منه على عباده ودفعاً للحرج والمشقة عنهم. وقد دل على جوازه. حديث جرير بن عبد الله قال: (رأيت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بال ثم توضأ ومسح على خفيه)
حكم التيمم ودليله ؟ التيمم مشروع، وهو رخصة من الله عز وجل لعباده، وهو من محاسن هذه الشريعة، ومن خصائص هذه الأمة.لقوله تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴾ [المائدة: 6].ولقوله : «الصعيد الطيب كافيك وإن لم تجد الماء عشر حِجج-يعني السنين-، فإذا وجدت الماء فَأمِسَّه بَشَرَتَك» حكم الصلاة ودليلها ؟ (وجوب الصلاة وفرضيتها معلومة بالكتاب والسنة والإجماع المعلوم من الدين بالضرورة، قال تعالى: ﴿وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ﴾ [البقرة: 43] في آيات كثيرة من كتاب الله تعالى، قال تعالى: ﴿قُل لِّعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلَاةَ﴾ [إبراهيم: 31] ومن السنة حديث المعراج وفيه: «هي خمس وهي خمسون في الأجر» وفي الصحيحين قوله من سأله عن شرائع الإسلام: «خمس صلوات في اليوم والليلة» قال السائل: هل علي غيرهن؟ قال: «لا إلا أن تتطوع».
حكم الاذان والاقامة ودليلهما ؟ الأذان والإقامة مشروعان في حق الرجال للصلوات الخمس دون غيرها) يعني لا أذان لغير الصلوات الخمس، لا صلاة كسوف، ولا صلاة عيد أي صلاة غير الصلوات الخمس قال تعالى: ﴿وَأَذَانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ﴾ [التوبة: 3]. ****************************** تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال جنى الجومان
| |
|