[size=24][center]
اسئلة مراجعة اصول الايمان لامتحان اعمال السنة
************************************
السؤال الاول
**********
1-بين الفرق بين الشرك الاكبر والشرك الاصغر ؟
1 - أن الشرك الأكبر لا يغفر الله لصاحبه إلا بالتوبة، وأما الأصغر فتحـت المشيئة.
2- أن الشرك الأكبر محبط لجميع الأعمال، وأما الأصغر فـلا يحبـط إلا العمل الذي قارنه.
3- أن الشرك الأكبر مخرج لصاحبه من ملة الإسلام، وأما الشرك الأصغـر فلا يخرجه منها.
4- أن الشرك الأكبر صاحبه خالد في النار ومحرمة عليـه الجنـة، وأمـا الأصغر فكغيره من الذنوب.
2-اذكر الادلة على ذم الشرك وبيان خطره ؟
1-الشرك بالله هو الذنب الذى لايغفرالا بالتوبة قبل الموت " إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا. " ا "النساء :48
2-ووصفه بانه اظلم الظلم "ان الشرك لظلم عظيم" [لقمان:13]
3-واخبر انه محبط للاعمال " وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ
"[الزمر :65
4-ووصفه بان فيه تناقصا لرب العالمين 'قالُوا وَهُمْ فِيها يَخْتَصِمُونَ (96) تَاللَّهِ إِنْ كُنَّا لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ (97) إِذْ نُسَوِّيكُمْ بِرَبِّ الْعالَمِينَ (98) "الشعراء 96:98
5-واخبر ان من مات عليه يكون مخلدا فى نار جهنم " إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللهُ عَلَيْهِ الجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ{المائدة:72} "
3-اذكر بعض شبهات و ردها فى باب التوسل ؟
الأمر الأول: إما أحاديث ضعيفة أو موضوعة يستدل بها هؤلاء علـى مـا ذهبوا إليه، وهذه يفرغ من أمرها بمعرفة عدم صحتها وثبوتها، ومن ذلك:
1- حديث: «توسـلوا بجاهي فإن جاهي عنـد الله عظيـم» ، أو «إذا سألتم الله فاسألوه بجاهي فإن جاهي عند الله عظيم»، وهو حديث بـاطل لم يـروه أحـد مـن أهل العلم، ولا هو في شـيء من كتـب الحديـث.
2- حديث: «إذا أعيتكم الأمور فعليكم بأهل القبور»، أو «فاسـتغيثوا بأهل القبور»، وهو حديث مكذوب مفترى على النبي باتفاق العلماء.
3- حديث: «لو أحسن أحدكم ظنه بحجر لنفعه»، وهو حديث بـاطل مناقـض لدين الإسلام، وضعه بعض المشركين.
4- حديث: «لما اقترف آدم الخطيئة قال: يا رب أسألك بحق محمد لمـا غفرت لي، فقال: يا آدم وكيف عرفت محمدا ولم أخلقه؟ قال: يا رب لمـا خلقتني بيدك ونفخت في من روحك رفعت رأسي فرأيـت على قوائم العرش مكتوبا: لا إله إلا الله محمد رسول الله، فعلمت أنك لم تضف إلى اسمـك إلا أحـب الخلـق إليـك، فقـال: غفـرت لـك ولـولا محمـد مـا خلقتك» وهو حديث باطل لا أصل له) انظر مثل هذا الحديث كم أسست عليه خطب جمعة؟ حسبنا الله ونعم الوكيل. (وهو حديث باطل لا أصل له، ومثله حديث: «لولاك ما خلقـت الأفلاك».فمثل هذه الأحاديث المكذوبة والروايات المختلقة الملفقة لا يجوز لمسـلم أن يلتفت إليها فضلا عن أن يحتج بها ويعتمدها في دينه) .
النوع الثاني من الأحاديث: (الثاني: أحاديث صحيحة ثابتة عن النبي يسـيء هـؤلاء فهمـها ويحرفونا عن مرادها ومدلولها، ومن ذلك:
1- ما ثبت في الصحيح: «أن عمر بن الخطاب كان إذا قحطـوا ) يعني أصابهم القحط (استسقى بالعباس بن عبد المطلب، فقال: «اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينـا فتسقينا، وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا، قال: فيسقون» ما هي الصورة؟ تكملة الحديث يقول: قم يا عباس نتوسل بك إلى الله عز وجل أو نستسقي بك، فيقوم العباس رضي الله عنه وأرضاه عم النبي يدعو، فلما يدعو العباس يقول عمر بن الخطاب: «اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينـا» نحن نقدر محذوف الذي هو مضاف محذوف، والمخالف يقدر مضاف محذوف، هو يقدر مضاف محذوف بجاه نبينا أو بذات نبينا، ونحن نقدر مضاف محذوف اسمه بدعاء نبينا، فيه محذوف في الحديث لازم يقدر، وهذه لغة مستعملة في العرب كما قال تعالى: ﴿وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا وَالْعِيرَ الَّتِي أَقْبَلْنَا فِيهَا﴾ [يوسف: 82] هل يسأل القرية أم التقدير واسأل أهل القرية،؟ والعير يعني أصحاب العير.. عجماوات، فاللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينا يعني بدعاء بنينا فتسقينا، وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا قال فيسقون، ففهموا من هذا الحديث أن توسل عمر إنما كان بجاه العباس، يعني نتوسل إليك بعم نبينا يعني بجاهه، قدروها هكذا قدروا المضاف المحذوف بجاه عم نبينا . (ومكانته عند الله وأن المراد بقولـه: «كنـا نتوسل إليك بنبينا [أي بجاهه] فتسقينا، وإنا نتوسل إليك بعم نبينـا» [أي بجاهه].
(وهذا ولا ريبِ فهم خاطئ وتأويل بعيد لا يدل عليه سياق النص لا من قريب ولا من بعيد؛ إذ لم يكن معروفا لدى الصحابة التوسل إلى الله بـذات النبي أو جاهه، وإنما كانوا يتوسلون إلى الله بدعائه حال حياتـه كمـا تقدم بعض هذا المعنى) في حديث الاستسقاء، طبعاً عندنا نهي الخطيب عن رفع يديه وهو يدعو في خطبة الجمعة، الحديث في مسلم حديث عمارة بن رئيبة مع بشر بن مروان، لما رفع يديه فقال: قبح الله هاتين اليدين.
حكم رفع الإمام يده في خطبة الجمعة والحالة المستثناه من ذلك:
العلماء يستثنون من ذلك صورة واحدة وهي صورة ما إذا كان الإمام في خطبة الجمعة يستسقي، الحديث الوارد حديث في الصحيحين اللفظة الثابتة، أنه رفع النبي يديه ورفع الناس أيدهم خلفه في الاستسقاء، فالأصل عدم جواز رفع اليدين في خطبة الجمعة في الدعاء إلا في حالة واحدة تستثنى من ذلك وهي الاستسقاء، هذا الكلام أفتى به الشيخ ابن عثيمين رحمه الله.
(كانوا يتوسلون إلى الله بدعائه حال حياتـه كمـا تقدم بعض هذا المعنى، وعمر لم يرد بقوله: «إنا نتوسل إليك بعم نبينا» أي ذاته أو جاهه، وإنما أراد دعاءه، ولو كان التوسل بـالذات أو الجاه معروفا عندهم) وهذه نقطة مهمة، هل تحلل جسد النبي ؟ لا، الأرض لا تأكل أجساد الأنبياء، فذاته باقية ، وهل جاه النبي يختلف قبل وفاته عن بعد وفاته؟ فجاهه ومنزلته عند الله باقية، فهذا العلماء يسموها وجود المقتضي وانتفاء المانع ولم يفعل، وجود المقتضي، ما هو المقتضي؟ أنهم يريدون أن يستسقوا، وانتفاء المانع، ليس هناك أي مانع، لأن ذات النبي موجودة، وجاهه كما هو، ففي وجود المقتضي الذي هو طلب السقيا، وانتفاء المانع يتوسل بالنبي لم يفعل، يبقى في وجود المقتضي وانتفاء المانع لم يفعل دل ذلك على ماذا؟ على أن الفعل ليس مشروعًا، وجود المقتضي وانتفاء المانع ولم يفعل، يبقى لماذا لم يفعل؟ لأن هذا الفعل ليس مشروعًا، فهو يقول: (وإنما أراد دعاءه، ولو كان التوسل بـالذات أو الجاه معروفا عندهم لما عدل عمر عن التوسل بـالنبي إلى التوسـل بالعباس بل ولا :قال له الصحابة إذ ذاك كيف نتوسـل بمثـل العباس ونعدل عن التوسل بالنبي الذي هو أفضل الخلائق، فلما لم يقـل ذلك أحد منهم، وقد علم أنهم في حياته إنما توسلوا بدعائه، وبعد مماتـه توسـلوا بدعاء غيره علم أن المشروع عندهم التوسل بدعـاء المتوسـل لا بذاته).
فهم كانوا في حياة النبي كنا نتوسل إليك بنبينا أي بدعائه، فلما مات النبي لم يعد يدعو، فقالوا نتوسل إليك بعم نبينا، قم يا عباس فادعو، فيدعو العباس ويتسلون بدعاء العباس، يبقى هذا هو المؤثر، ويتوسلوا بالدعاء وليس بالجاه ولا بالذات ولا بالذات.أيضاً حديث آخر يذهبون إليه: (حديث عثمان بن حنيف: «أن رجلا ضرير البصر أتى النبي فقال: ادع الله أن يعافيني، قال: إن شئت دعوت وإن شئت صبرت فهو خير لك، قال: فادعه، قال: فأمره أن يتوضأ فيحسن وضـوءه ويدعـو بهـذا الدعاء: اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة، إني توجهت بك إلى ربي في حاجتي هذه لتقضى لي اللهم فشفعه في»، وفي بعض الروايات: «وشفعني فيه» رواه الـترمذي وأحمد وقال البيهقي إسناده صحيح.ففهموا من الحديث أنه يدل على جواز التوسل بجاه النبي أو غـيره من الصالحين، وليس في الحديث ما يشهد لذلك) ما هي صورة الحديث؟ أن رجلاً ضريرا يعني أعمى كف بصره، ذهب للنبي فقال: «ادع الله لي» النبي يوجهه، يقول له: «إن شئت دعوت لك، وإن شئت صبرت» تصبر على هذا البلاء وتؤجر عليه، وإن شئت صبرت فهو خير لك، قال: «فادعه» اختار الدعاء، ادع أن الله يعافيني، أما وقد اخترت الدعاء، فأمره أن يتوضأ فيحسن الدعاء ويدعو بهذا الدعاء، الذي علمه هذا الدعاء النبي عليه الصلاة والسلام يقول: «وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة، إني توجهت بك إلى ربي في حاجتي هذه لتقضى لي اللهم فشفعه في» يعني اقبل شفاعته في، فالنبي عليه الصلاة والسلام سيدعو، وهذا الرجل الضرير أو كفيف البصر سيدعو الله أن يقبل دعاء نبيه فيه، أو يقبل دعاء نبيه فيه، أو يقبل شفاعة نبيه فيه، وكلمة «وشفعني فيه» يعني اقبل شفاعتي الذي هو دعائي بأن تقبل دعاء النبي (ففهموا من الحديث أنه يدل على جواز التوسل بجاه النبي أو غـيره من الصالحين، وليس في الحديث ما يشهد لذلك، فإن الأعمى قد طلب مـن النبي أن يدعو له بأن يرد الله عليه بصره، فقال له: «إن شئت صبرت وإن شئت دعوت»، فقال: فادعه، إلى غير ذلك من الألفاظ الواردة في الحديـث المصرحة بأن هذا توسل بدعاء النبي لا بذاته أو جاهه؛ ولذا ذكر أهـل العلم هذا الحديث من معجزات النبي ودعائه المستجاب، فإنه ببركـة دعائه لهذا الأعمى أعاد الله عليه بصره ولهـذا أورده البيـهقي في دلائـل النبوة (وأما الآن وبعد موت النبي فإن مثل هذا لا يمكن أن يكون لتعـذر دعاء النبي لأحد بعد الموت) لماذا تعذر الدعاء؟ لأن النبي بشر انتقل من الحياة الدنيا إلى حياة البرزخ (قال النبي «إذا مات الإنسان انقطـع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو لـه»، رواه مسلم .والدعاء من الأعمال الصالحة التي تنقطع بالموت.وعلى كل فإن جميع ما يتعلق به هؤلاء لا حجة فيه؛ إما لعدم صحته، أو لعدم دلالته على ما ذهبوا إليه).
4-اذكر ادلة توحيد الالوهية من الكتاب والسنة ؟
1- تارة بالأمر به، كما في قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ﴾ [البقرة: 21]. وقولـه: ﴿وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا﴾ [النساء: 36]، وقوله: ﴿وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ﴾ [الإسراء: 23]، ونحوها من الآيات.فهنا يتعامل مع الله بكامل عظمته وحكمته يأمرني أمر مباشر يقول ﴿وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ﴾.2-وتارة ببيان أنه الأساس لوجود الخليقة والمقصود من إيجاد الثقلين، كما قال تعالى: ﴿وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ﴾ [الذاريات: 56].يقول: ما خلقت الثقلين الجن والإنس إلا لهدف واحد وهو هذا النوع من التوحيد هو العبادة، فإذا قال قائل: لا يوجد في هذه الآية دليل على التوحيد ﴿ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ﴾ ، ﴿وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ﴾
2- ثانيًا الحديث: في الصحيحين سيأتي معنا «أنك تأتي قوما من أهل الكتاب فليكن أول ما تدعوهم إليه أن يعبدوا الله أو يوحدوا الله»، والرسول لما بعث وخاطب اليهود وخاطب النصارى قال لهم: اعبدوا الله، ففيه أن من عبد الله وعبد معه غيره وكذلك المشركين من عبد الله وعبد معه غيره لا يسمى عابد.
3-(وتارة ببيان أنه المقصود من بعثة الرسل كمـا في قولـه تعـالى: ﴿وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولًا أَنِ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ﴾ [النحـل: 36]، وقوله: ﴿وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ﴾ [الأنبياء: 25].
4 - وتارة ببيان أنه المقصود من إنـزال الكتب الإلـهية، كمـا في قوله تعالى: ﴿ يُنَزِّلُ الْمَلَائِكَةَ بِالرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنذِرُوا أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاتَّقُونِ﴾ [النحل: 2].
5 - وتـارة ببيان عظيم ثواب أهله وما أعد لهم من أجور عظيمـة ونعم كريمة في الدنيـا والآخرة، كما قال الله تعـالى: ﴿الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ﴾[الأنعام: 82].
به شيئا في الدنيا والآخرة، فأمن في الدنيا ،.
5-اذكر ادله توحيد الربوبية من الكتاب والسنة ؟
أدلة هذا التوحيد من الكتاب والسنة:قال تعـالى: ﴿ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ * هَذَا خَلْقُ اللَّه فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ ﴾ [لقمان: 10، 11].وقفة مع الآية﴿الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ ﴾ يعني ظاهر وواضح، لماذا تتبع الناس الظالمين، قال تعالى: ﴿وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ﴾ [الأنعام: 113].الذي يتبع الظالمين من معهم ضلال مبين عنده خلل في قلبه ﴿وَلِتَصْغَى﴾ أي تميل إليه أفئدة الذين لا يؤمنون بالآخرة.(وقولـه تعالى: ﴿أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ﴾[الطور: 35]. وهذه أدلة عقلية ، ليس معنى أن الدليل من القرآن أنه لا يخاطب العقل ﴿أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ﴾ هذا دليل عقلي لكنه في هيئة آية، ولذلك يقول بعض الناس لابد من استعمال الأدلة العقلية نسألهم سؤالا واحدا فقط، النبي عليه الصلاة والسلام بُعث إلى أمة مسلمة أم أمة مشركة، في أول بعثته بُعث لمن؟، بُعث للمشركين، وخاطب بالقرآن اليهود والنصارى أم لا ،فهل أنتم أغير من الدين على النبي عليه الصلاة والسلام ،هل عندكم قواعد أحكم من القواعد التي سيستخدمها النبي في الدعوة، يقولون: ( عقيدة السلف أسلم، وعقيدة الخلف أعلم وأحكم)،فهذه كلمة منكرة ولازمها قد يخرج من الملة، لازمها أنك على ملة أهدى مما كان عليه النبي ولذلك الإمام مالك وأهل الحديث يقولون (ما لم يكن يومئذ دينا فليس اليوم دين،) يقولون لأنك تخاطب بالقرآن ناس غير مسلمين، كذلك النبي عليه الصلاة والسلام خاطب بالقرآن ناس غير مسلمين وكان الحجة في القرآن، قال تعالى: ﴿وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لِأُنذِرَكُم بِهِ وَمَن بَلَغَ﴾ [الأنعام: 19]. ﴿ تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا﴾ [الفرقان: 1 [
***************************
السؤال الثانى
**********
اكمل ما يلى
************
1- الحكمة من خلق الجن والإنس لعبادة الله وحده لاشريك له
2- المنبع الاصلى للعقيدة الكتاب والسنة
3- قال مالك إمام دار الهجرة مالك بن أنس رحمه الله: «مُحال أن يُظنَّ بالنبي صل الله عليه وسلم انه علم امته الاستنجاء ولم يعلمهم التوحيد>>
4- مصادر أهل السنة والجماعة في تحديد الألفاظ في العقيدة الكتاب والسنة وما نقل عن الصحابة
5-معنى توحيد الربوبية لغة هى صفة الله مأخوذة من اسم "الرب" اى المالك والسيد المطاع واما اصطلاحا فان توحيد الربوبية هو افرادالله بافعاله ومنها الخلق والرزق والنفع والضر والاماتة والقضاء والقدر
6-ادلة توحيد الربوبية هى الكتاب والسنة ودلالة العقل والنظر فى آيات الله فى خلق النفس البشرية وخلق الكون
7-مظاهر الانحراف فى توحيد الربوبيه هى جحد ربوبية الله أصلًا وإنكار وجوده سبحانه و جحد بعض خصائص الرب سبحانه و إعطاء شيء من خصائص الربوبية لغير الله سبحانه
8-معنى توحيد الالوهية مشتقة من اسم (الإله) أي المعبود المطاع فالإله اسم من أسمـاء الله الحسنى والإلوهية صفة من صفات الله العظيمة فهو سـبحانه المـألوه المعبود الذي يجب أن تألهه القلوب، وتخضع له وتذل وتنقاد؛ لأنه سـبحانه الرب العظيم، الخالق لهذا الكون، المدبر لشؤونه الموصوف بكل كمـال، المنـزه عن كل نقص، ولهذا فإن الذل والخضوع لا ينبغي إلا له سبحانه وتعالى، فحيـث كان متفردا
9-من ادلة توحيد الالوهية من الكتاب قولـه: ﴿وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا﴾ [النساء: 36] ومن السنة عن ابن مسعود رضى الله عنه ان رسول الله صل الله عليه وسلم قال << من مات وهو يدعو من دون الله ندا دخل النار >> رواه البخارى
10-معنى العبادة لغة الخضوع والذل وشرعا اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من اقوال واعمال باطنة وظاهرة وتبنى على ثلاثة اركان هى كمال الحب للمعبود سبحانه وكمال الرجاء وكمال الخوف من الله سبحانه
11-العبادة بحسب ما تقوم به من الاعضاء على ثلاثة اقسام هى عبادات القلب وعبادات اللسان وعبادات الجوارح
12-التوكل على الله هو الاعتماد على الشيء ، اعتماد القلب على الله في جلب النفع أو دفع الضر
13-تعريف الرقى الرقى جمع رقية وهي قراءة ونفث طلبا للشفاء والعافية وحكمه الجواز إذا كانت من القرآن الكريم أو من الأدعية النبوية
14-شروط الرقية الشرعية ثلاثة أن لا يعتقد أنها تنفع لذاتها دون الله و أن لا تكون بما يخالف الشرع و أن تكون مفهومة معلومة، فإن كانت من جنـس الطلاسـم والشعوذة فإنها لا تجوز
15-تعريف التمائم التمـائم جمع تميمة، وهي ما يُعلق على العنق وغـيره من تعويـذات أو خرزات أو عظام أو نحوها لجلب نفع أو دفع ضـر وحكمها التحريم
16-لبس الحلقه الحلقة قطعة مستديرة من حديد أو ذهب أو فضة أو نحاس أو نحـو ذلك، والخيط معروف، وقد يجعل من الصوف أو الكتان أو نحوه، وكـانت العرب في الجاهلية تعلق هذا ومثله لدفع الضر أو جلب النفع أو اتقاء العـين وحكم لبسها التحريم
17-من البدع الخطيرة فى تصميم وبناء القبور التجصيص و رفعها زيادة على التراب الخارج منـها) و الكتابة عليها والبناء عليهاوالقعود عليها
18-تعريف التوسل لغة الوسيلة وشرعا يراد به التوصل إلى رضوان الله والجنة؛ بفعل ما شرعه وترك ما نهي عنه
19-من التوسل المشروع ثلاث انواع التوسل إلى الله تعالى باسم من أسمائه الحسنى أو صفة من صفاته العظيمة و التوسل إلى الله تعالى بعمل صالح قام به العبد و التوسل إلى الله بدعاء الرجل الصالح الذي ترجى إجابة دعائـه بينما التوسل الممنوع دعاء الوتى والغائبين والاستغاثة بهم وبفعل العبادات عند القبور والتوسل الى الله بجاه الانبياء والصالحين
20-الغلو لغة هو مجاوزة الحد، بأن يزيد في حمد الشيء أو ذمه على ما يستحق وشرعا هو مجاوزة حدود ما شرع الله لعباده سواء في العقيـدة أو العبادة وحكمه التحريم
21-تعريف معنى الشرك العام تسوية غير الله بالله فيما هو من خصائصه سبحانه وينقسم الى الشرك في الربوبية و الشـرك في الأسماء والصفات، و الشرك في الألوهية
22-انواع الشرك الاكبر شرك الدعوة و شرك النية والإرادة والقصد و شرك الطاعة و شرك المحبة
23-الشرك الاصغر هو هو كل ما كان ذريعة إلى الشرك الأكبر ووسيلة للوقوع فيه وحكمه تحت المشيئة كحكم مرتكب الكبيرة
24-تعريف الكفر لغة الستر و التغطية وشرعا عدم الايمان بالله ورسوله واعراض عن ذلك كبرا واتباع الاهواء الصارفه عن اتباع الرسالة
25-من انواع الكفر الاكبر كفر التكذيب وهواعتقاد كذب الرسل عليهم السلام بينما كفر الاباء والاستكبار هوبان يكون علما بصدق الرسول لكن لا يذعن لامره استكبارا وكفر الشك هوالتردد وعدم الجزم بصدق الرسل
26-تعريف الغيب هو كل ما غاب عن العقول والأنظار مـن الأمـور الحـاضرة والماضية والمستقبلة، وقد استأثر الله بعلمه واختص نفسه سـبحانه بذلك ونوعيه غيب مطلق لا يعلمه الا الله وغيب نسبى الذى اختص به الله بعض عباده
27-تعريف السحر لغة ما خفي ولطف سببه واصطلاح هو عزائم ورقى وعقد يؤثِّر في القلـوب والأبـدان
28-تعريف التنجيم هوهو الاستدلال بالأحوال الفلكية على الحوادث الأرضية التي لم تقع بينما الكهانة هىهي ادعاء علم الغيب، والأصل فيها اسـتراق الجـن السمع من كلام الملائكة فتلقيه في أذن الكاهن
29-تعريف زجر الطير والخط فى الارض هو هو ضرب الرمل ، يخطط خط على الرمل على الأرض كأنه أحد يمشي فيها وينظر إلى هذا الخط ويتأمل فيه ويدقق ويقول أنت سيحدث لك كذا ويحدث لك كذا، نفس الكلام الفارغ مسألة الكذب على الشرع والكذب على القدر وإدعاء علم الغيب، إدعاء علم الغيب في حد ذاته و أنما هو يمسك الطير هكذا ويزجره ويرميه ويطير الطير لو أخذ يمين يتفاءل به وإن أخذ شمال يتشاءم أو يرده وهذه اسمها العيافة، والطيرة بينما التطير هو التشاؤم بمسموع أو مرئي أو معلوم، مسموع يعني تسمع شيء معين تتشاءم به مثل صوت الغراب أو صوت البومة
**********************************
السؤال الثالث
************
ضع علامه صح او خطأ مع ذكر الادلة
**************************
1-من المعقول واليسير أن تستقر بمعرفة تفاصيل الشرائع والأخبار عن الله وتفاصيل أمور العقيدة ( خطأ )
غير ممكن للعقول أن تستقلَّ بمعرفة تفاصيل ذلك فالعقول لا تستقل بمعرفة التفاصيل، ولكن العقول تصل إلى الحقائق الإجمالية، فالعقل قد يصل بصاحبه إذا أعمله أن لهذا الكون خالقًا و أنها ترجع للبعث مرة أخرى للحساب، أما تفاصيل الشرائع وتفاصيل الأخبار عن الله وتفاصيل أمور العقيدة فلا يستقل العقل بها.
2- العقيدة الإسلامية الصحيحة بأصولها الثابتة وأسسها السـليمة وقواعدهـا المتينة هي -دون غيرها- التي تحقِّق للناس سعادتهم ورفعتهم وفلاحهم في الدنيـا والآخرة (صح )
لوضوح معالمها، وصحَّة دلائلها ولموافقتها للفطرة السليمة، والعقول الصحيحة، والقلوب السويَّة).-فليس هناك لا قلب ولا عقل ولا فطرة ينكر عقيدة واحدة من عقيدة الدين الإسلامي
3- المقصود باماتهم شتى اى شرائعهم مختلفة وازمانهم (خطأ )
المقصود بأمَّهاتُهم شتَّى
التفسير الأول: «أمَّهاتُهم شتَّى» أي الشرائع، وهذا مصداق قوله سبحانه وتعالى: ﴿ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا ﴾ [المائدة: 48]، التفسير الثاني: «أمَّهاتُهم شتَّى»أي أزمانهم شتى، كل نبي أتى في زمن مختلف ويتفقون على الدعوة إلى الإسلام والدعوة إلى التوحيد،.
4-النبي بُعث بالدين، والدين كًمُلَ بعد موته (خطأ )
مسألة في غاية الأهمية: النبي بُعث بالدين، والدين كًمُلَ قبل موته فما مات حتى أكمل الله به الملة، وأقام به الحجة، وأتم به النعمة واستشهد أهل الإسلام في حجة الوداع، فاستشهد المسلمين في حجة الوداع إذا سئلوا عنه فماذا هم قائلون؟ فقالوا نشهد أنك قد بلغت، فالنبي ما ترك خيرا يقرِّب إلى الجنة ويقرب إلى الله إلا ودل الأمة عليه أتم بيان
5- الأنبياء إخوة لأعيان، أمَّهاتُهم شتَّى ودينُهم واحد (خطأ )
الصحيحين عن أبي هريرة عن رسول الله أَنه قال: «الأنبياء إخوة لعلَّات، أمَّهاتُهم شتَّى ودينُهم واحد» فـالدِّين واحـدٌ وذلك لان العلَّات: أي الضرائر وان الأبناء من أب وأم واحده فاسمهم إخوة لأعيان
6- الايمان النافع هو أو الإيمان الشرعي هو الإيمان بالأركان الستة كاملة (صح )
فالتصديق أو الإيمان الشرعي هو الإيمان بالأركان الستة كاملة، أما الإيمان بالبعض والكفر بالبعض فهذا لا يسمى إيمانًا شرعيًا
7- مسألة تقسيم التوحيد من الشركيات فى توحيد الالوهية (خطأ )
هناك نابتة سوء ظهرت تريد إن تصوغ فعل بعض الشركيات في توحيد الإلوهية، بعض الشركيات في العبادة، فصاروا على درب الأشاعرة، كان غاية ما عندهم في تحقيق التوحيد إثبات توحيد الربوبية، فلما جاء علماء المسلمين وقسموا التوحيد: توحيد ربوبية وتوحيد إلوهية وتوحيد أسماء وصفات، والتقسيمة هذه تقسيمه اصطلاحية
8-الإقرار العام بتوحيد الربوبية وحده ينجى من عذاب الله (خطأ )
إن توحيد الربوبية هو أحد أنواع التوحيد الثلاثة كما تقدم؛ ولذا فإنـه لا يصح إيمان أحد ولا يتحقق توحيده إلا إذا وحد الله في ربوبيته أي اعتقد بقلبه اعتقادا جازما أن الله متفرد بالخلق، والرزق، والتدبير، والإحياء، والإماتة، وأن الله متفرد بالمُلك والمِلك التام، وأن الله متفرد بالأمر، والنهي، والسيادة، والتشريع، سبحانه وتعالى
9-توحيد الربوبية هو الغاية من بعثة الرسل (خطأ )
لأن أغلب البشر سيقرون بمعظم معاني هذا التوحيد إما بدلالة الفطرة، وإما بدلالة العقل، يقول: (لكن هذا النوع من التوحيد ليس هو الغاية من بعثة الرسل) فما الغاية من بعثة الرسل؟ الغاية من بعثة الرسل ،توحيد الإلوهية
10- توحيد الالوهية محور الخصومة بين الرسل وأممهم (صح )
عندما يأتي الرسل إلى أقوامهم بعد أن انحرفوا عن الجادة خرجوا عن الطريق فالناس أمام دعوة الرسل فريقان: الفريق الأول: فريق مازالت فطرته مستقيمة لم تتلوث بمجرد أن يأتي النبي أو الرسول صلى الله عليهم أجمعين يقول لهم ﴿اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ﴾ ﴿اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ﴾ يدعوهم إلى مكارم الأخلاق يدعوهم إلى الإحسان، يدعوهم إلى نبذ المنكرات، الخاصة بكل قوم فهؤلاء يسارعون إلى الإيمان، .
الصنف الثاني :فريق طُمست فطرته، وتحولت فيأتي الرسل بالبينات،أي آيات واضحة وضوح الشمس أي إنسان عاقل يرى هذه الآيات البينات يعلم أن من بُعث بها معه أمر خارق للعادة فيصدقه فيما يدعيه من النبوة فيكذبوهم ثم يقيمون عليهم الحجج والبينات والجدال باللسان وبالآيات البينات المعجزات كانت الخصومة كلها والعداء كله هنا لأن لم يكن يوجد أحد ينازع الرسل في أن الله هو خالق السماوات والأرض كل النزاع كان في أنه يعبد وحده . تقدم أن توحيد العبادة هو مفتتح دعوات الرسل جميعهم، فمـا مـن رسول بعثه الله إلا وكان أول ما يدعو قومه إليه هو توحيد الله، ولذا كانت الخصومة بين الأنبياء وأقوامهم في ذلك
11-العبادة لاتقبل الا بشرطين هما الاخلاص ومتابعة الرسول (صح )
الإخلاص فيها للمعبود؛ فإن الله لا يقبل من العمل إلا الخـالص لوجهه سبحانه وتعالى، قال: ﴿وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ﴾ [البينة: 5] و المتابعة للرسول ؛ فإن الله لا يقبل من العمل إلا الموافق لهدي الرسول قال الله تعالى: ﴿ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا﴾ [الحشر: 7]
12-فمن انواع العبادة دعاء المسألة ودعاء الرجاء (خطأ )
فدعاء المسألة، هو سؤال الله من خيري الدنيا والآخر
ودعاء العبـادة يدخل فيه كل القربات الظاهرة والباطنة؛ لأن المتعبد لله طالب بلسان مقالـه ولسان حاله من ربه قبول تلك العبادة والإثابة عليها
13-دعاء العبادة هو سؤال الله من خيرى الدنيا والاخرة (خطأ )
بل دعاء المسألة هو سؤال الله من خيرى الدنيا والاخرة ودعاء العبـادة يدخل فيه كل القربات الظاهرة والباطنة؛ لأن المتعبد لله طالب بلسان مقالـه ولسان حاله من ربه قبول تلك العبادة والإثابة عليها
14-الرقية الممنوعة يعتقد الراقى او المرقى انها تنفع تؤثر بذاتها (صح ) فهى تكـون مشتملة على ألفاظ شركية وتوسلات كفرية وألفاظ بدعية، ونحو ذلـك، أو تكون بألفاظ غير مفهومة كالطلاسم ونحوها
15-الاستشفاء بالقرآن جائز فى حالتى تعليقه او قراءته (خطأ )
جائز قرائته فقط ولكن تعليقة غير جائز وذلك لدخول الخلاء ولسد للذريعة حتى يفضى الى تعليق ماليس قرآن
16-ان اعتقد ان لبس الحلقة وما نحوها انها مجرد سبب وهى غير مؤثرة بذاتها فذلك يعد شرك اكبر (خطأ )
طالما يؤمن بانها غير مؤثرة فهذا لايعد شرك اكبر بل يعد انه شرك اصغر
17-طلب التبرك بالاشجار والقرآن والاحجار والقبور للموعظة وشفاء الصدور و اصلاح النفوس يعد من الشرك (خطأ )
أن يكون التبرك بأمر شرعي معلوم مثل القرآن قال الله تعـالى: ﴿وَهَذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ﴾ [الأنعام: 92، 155]، فمـن بركتـه هدايتـه للقلوب وشفاؤه للصدور وإصلاحه للنفوس وتهذيبه للأخلاق، إلى غير ذلـك من بركاته الكثيرة و أن يكون التبرك بأمر غير مشروع، كالتبرك بالأشجار والأحجـار والقبور والقباب والبقاع ونحو ذلك، فهذا كله من الشرك
18-من فائدة الهجر الى القبور التزهيد فى الدنيا بتذكر الاخرة واحسان الى الموتى وطلب المد والعافية (خطأ )
شد الرحال إلى القبور، قلنا أن يشرع زيارة القبور لهدفين أو لغايتين: إما نفع الحي بتذكر الآخرة وإما نفع الميت بالدعاء له والاستغفار بشرط أن لا يشتمل هذا الأمر على شد رحل (عن أبي هريرة عن النبي قال: «لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحـرام، ومسجد الرسول ومسجد الأقصى». رواه البخاري ومسلم)
19-النحر والذبح عند القبور من البدع الخطيرة ويعد شرك اصغر (خطأ )
الذبح والنحر عند القبور:فإن كان ذلك تقربا إلى المقبورين) يعني يتقرب للمقبور فيذبح له شيء (ليقضوا حاجة للشخص فهو شـرك أكبر وإن كان لغير ذلك فهو من البدع الخطيرة التي هي من أعظم وسـائل الشرك
20-جواز الصلاة والجلوس الى القبوروبناء المساجد عليها وذلك للموعظة وتقبل الاعمال (خطأ )
نهي صريح عن الصلاة في المقبرة يعني يصلي جهة القبر يجعل القبر أمامه يستقبل القبر في صلاته، وعندها يعني يصلي في الأرض المعد للدفن والقبور ولو لم يستقبل القبر (فعن أبي مرثد الغنوي قال: سمعت رسول اللهr يقول: «لا تصلوا إلى القبور، ولا تجلسوا عليها»، رواه مسلم.
وعن أبي سعيد الخدريt قال: قال رسول اللهr «الأرض كلـها مسجد، إلا المقبرة والحمام». رواه أبو داود والترمذي)
بناء المساجد عليها.وهو بدعة من ضلالات اليهود والنصارى وتقدم حديث عائشة: «لعـن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد».
21-الوسيلة هى القربة الى الله بالعمل بما يرضيهابتغاء مرضاته بالاعمال الصالحة (صح )
هي المواصلة التي ستبلغك إلى مرادك أول هدفك
***********************************
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
جنى الجومان