الداعية جنة الفردوس
السلام عليكم ورحمة الله وبركته
أهلاً ومرحاً أيها الزائر العزيز في منتدى الداعية جنة الفردوس الإيسلامي
نرجو منك أن تشرفنا بنضمامك معنا في المنتدى
اذا كنت منضم معنا فرجاءً سجل الدخول
تحيات الداعية جنة الفردوس
الداعية جنة الفردوس
السلام عليكم ورحمة الله وبركته
أهلاً ومرحاً أيها الزائر العزيز في منتدى الداعية جنة الفردوس الإيسلامي
نرجو منك أن تشرفنا بنضمامك معنا في المنتدى
اذا كنت منضم معنا فرجاءً سجل الدخول
تحيات الداعية جنة الفردوس
الداعية جنة الفردوس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اسلامي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بعض نصوص الكتاب و السنة حول حقوق الزوج و الزوجة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الداعية جنة الفردوس
Admin
Admin
الداعية جنة الفردوس


عدد المساهمات : 4517
جوهرة : 13406
تاريخ التسجيل : 03/01/2013

بعض نصوص الكتاب و السنة حول  حقوق الزوج و الزوجة  Empty
مُساهمةموضوع: بعض نصوص الكتاب و السنة حول حقوق الزوج و الزوجة    بعض نصوص الكتاب و السنة حول  حقوق الزوج و الزوجة  I_icon_minitimeالخميس يناير 31, 2013 2:10 pm

بعض نصوص الكتاب و السنة حول
حقوق الزوج و الزوجة
==============
بعض النصوص الكريمة حول حقوق الزوج على الزوجة :
======================
قال تعالى ( الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ )
سورة النساء34
ورد في تفسير ابن كثير : يقول تعالى: {الرجال قوامون على النساء} أي الرجل قيم على المرأة, أي هو رئيسها وكبيرها والحاكم عليها ومؤدبها إذا اعوجت, {بما فضل الله بعضهم على بعض} أي لأن الرجال أفضل من النساء, والرجل خير من المرأة, ولهذا كانت النبوة مختصة بالرجال, وكذلك الملك الأعظم لقوله صلى الله عليه وسلم «لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة» رواه البخاري من حديث عبد الرحمن بن أبي بكرة عن أبيه, وكذا منصب القضاء وغير ذلك, {وبما أنفقوا من أموالهم} أي من المهور والنفقات والكلف التي أوجبها الله عليهم لهن في كتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم, فالرجل أفضل من المرأة في نفسه, وله الفضل عليها والإفضال, فناسب أن يكون قيما عليها, كما قال الله تعالى: {وللرجال عليهن درجة} الاَية, وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس {الرجال قوامون على النساء} يعني أمراء, عليها أن تطيعه فيما أمرها به من طاعته, وطاعته أن تكون محسنة لأهله حافظة لماله, وكذا قال مقاتل والسدي والضحاك. ..وقوله تعالى, {فالصالحات} أي من النساء {قانتات} قال ابن عباس وغير واحد: يعني مطيعات لأزواجهن {حافظات للغيب} وقال السدي وغيره: أي تحفظ زوجها في غيبته في نفسها وماله. وقوله {بما حفظ الله} أي المحفوظ من حفظه الله. عن أبي هريرة, قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «خير النساء امرأة إذا نظرت إليها سرتك, وإذا أمرتها أطاعتك, وإذا غبت عنها حفظتك في نفسها ومالك» قال: ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الاَية {الرجال قوامون على النساء} إلى آخرها,

وقوله تعالى: {واللاتي تخافون نشوزهن} أي والنساء اللاتي تتخوفون أن ينشزن على أزواجهن, والنشوز هو الارتفاع, فالمرأة الناشز هي المرتفعة على زوجها, التاركة لأمره, المعرضة عنه, المبغضة له, فمتى ظهر له منها أمارات النشوز فليعظها وليخوفها عقاب الله في
عصيانه, فإن الله قد أوجب حق الزوج عليها وطاعته وحرم عليها معصيته لما له عليها من الفضل والإفضال,... انتهى من تفسيرابن كثير بتصرف .

------------------------------
وعن حصين بن محصن رضي الله عنه ( أن عمة له أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقال لها أذات زوج أنت قالت نعم
قال فأين أنت منه قالت ما آلوه إلا ما عجزت عنه
قال فكيف أنت له فإنه جنتك ونارك ) صححه الألباني
رواه أحمد والنسائي بإسنادين جيدين والحاكم وقال صحيح الإسناد
---------------------------------
قال صلى الله عليه وسلم ( انظري أين أنت منه يعني الزوج ) فإنه جنتك ونارك )
صححه الألباني ------------------------
قال صلى الله عليه وسلم ( لو تعلم المرأة حق الزوج لم تقعد ما حضر غداؤه وعشاؤه حتى يفرغ منه ) صححه الألباني

تخريج السيوطي : (طب) عن معاذ.
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 5259 في صحيح الجامع.‌
----------------------------

قال صلى الله عليه وسلم ( إن الله عز وجل قد أعطى كل ذي حق حقه فلا وصية لوارث ولا تنفق المرأة شيئا من بيتها إلا بإذن زوجها فقيل يا رسول الله ولا الطعام قال ذاك أفضل أموالنا ثم قال العارية مؤداة والمنحة مردودة والدين مقضي والزعيم غارم ) قال الشيخ الألباني : صحيح

------------------------------
قال صلى الله عليه وسلم ( اثنان لا تجاوز صلاتهما رءوسهما عبد آبق من مواليه حتى يرجع وامرأة عصت زوجها حتى ترجع . ‌ ) صححه الألباني

تخريج السيوطي : (ك) عن ابن عمر.
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 136 في صحيح الجامع
--------------------------


قال صلى الله عليه وسلم ( إذا باتت المرأة هاجرة فراش زوجها لعنتها الملائكة حتى تصبح . ) صححه الألباني ‌

تخريج السيوطي : (حم ق) عن أبي هريرة.
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 408 في صحيح الجامع.‌
-----------------------------
قال صلى الله عليه وسلم ( إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحصنت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت . ) صححه الألباني

تخريج السيوطي : (حب) عن أبي هريرة.
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 660 في صحيح الجامع.‌
---------------------------
قال صلى الله عليه وسلم ( إن الله قد أعطى كل ذي حق حقه فلا وصية لوارث الولد للفراش وللعاهر الحجر وحسابهم على الله ومن ادعى إلى غير أبيه أو انتمى إلى
غير مواليه فعليه لعنة الله التابعة إلى يوم القيامة ولا تنفق امرأة شيئا من بيت زوجها إلا بإذن زوجها قيل ولا الطعام قال ذلك أفضل أموالنا . ) صححه الألباني

تخريج السيوطي : (حم ت) عن أبي أمامة.
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 1789 في صحيح الجامع.‌
-------------------------

قال صلى الله عليه وسلم ( أيما امرأة سألت زوجها الطلاق من غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنة . ) صححه الألباني

تخريج السيوطي : (حم د هـ ت حب ك) عن ثوبان.
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 2706 في صحيح الجامع.‌
------------------------


قال صلى الله عليه وسلم ( أيما امرأة وضعت ثيابها في غير بيت زوجها فقد هتكت ستر ما بينها وبين الله عز وجل . ) صححه الألباني

تخريج السيوطي : (حم هـ ك) عن عائشة.
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 2710 في صحيح الجامع.‌
------------------------------

قال صلى الله عليه وسلم ( ثلاثة لا تسأل عنهم رجل فارق الجماعة وعصى إمامه ومات عاصيا وأمة أو عبد أبق من سيده فمات وامرأة غاب عنها زوجها وقد كفاها مؤنة الدنيا فتبرجت بعده فلا تسأل عنهم . ) صححه الألباني

تخريج السيوطي : (خد ع طب ك هب) عن فضالة بن عبيد.
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 3058 في صحيح الجامع.‌
---------------------------------

قال صلى الله عليه وسلم ( عسى رجل يحدث بما يكون بينه وبين أهله أو عسى امرأة تحدث بما يكون بينها وبين زوجها فلا تفعلوا فإن مثل ذلك مثل شيطان لقي شيطانة في ظهر الطريق فغشيها والناس ينظرون . ) صححه الألباني

تخريج السيوطي : (طب) عن أسماء بنت يزيد.
تحقيق الألباني : (حسن) انظر حديث رقم: 4008 في صحيح الجامع.‌
----------------------------
قال صلى الله عليه وسلم ( لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لغير الله لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها والذي نفس محمد بيده لا تؤدي المرأة حق ربها حتى تؤدي حق زوجها كله حتى لو سألها نفسها وهي على قتب لم تمنعه . ) صححه الألباني

تخريج السيوطي : (حم هـ حب) عن عبدالله بن أبي أوفى.
تحقيق الألباني : (حسن) انظر حديث رقم: 5295 في صحيح الجامع.‌

--------------------------------


قال صلى الله عليه وسلم ( لا تأذن امرأة في بيت زوجها إلا بإذنه. ) صححه الألباني

تخريج السيوطي : (طب) عن ابن عباس.
تحقيق الألباني : (صحيح) وانظر حديث رقم: 7188 في صحيح الجامع

---------------------------------
قال صلى الله عليه وسلم ( لا تؤذي امرأة زوجها في الدنيا إلا قالت زوجته من الحور العين لا تؤذيه قاتلك الله فإنما هو عندك دخيل يوشك أن يفارقك إلينا . ) صححه الألباني

تخريج السيوطي : (حم ت) عن معاذ.
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 7192 في صحيح الجامع.‌
-----------------------------------
قال صلى الله عليه وسلم ( لا تسافر المرأة مسيرة يومين إلا ومعها زوجها أو ذو محرم منها ولا صوم في يومين الفطر والأضحى . ) صححه الألباني

تخريج السيوطي : (خ) عن أبي سعيد.
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 7304 في صحيح الجامع.‌
-------------------------------
قال صلى الله عليه وسلم ( لا تصومن امرأة إلا بإذن زوجها . ) صححه الألباني

تخريج السيوطي : (حم د حب ك) عن أبي سعيد.

تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 7359 في صحيح الجامع.‌
---------------------------------------------
قال صلى الله عليه وسلم ( لا يجوز لامرأة عطية إلا أن يأذن زوجها . ) صححه الألباني

تخريج السيوطي : (د) عن ابن عمرو.
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 7626 في صحيح الجامع.‌

---------------------------------------
قال صلى الله عليه وسلم ( لا تسأل المرأة زوجها الطلاق في غير كنهه فتجد ريح الجنة وإن ريحها ليوجد من مسيرة أربعين عاما . ) صححه الألباني

تخريج السيوطي : (هـ) عن ابن عباس.
تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 6219 في ضعيف الجامع.‌


-------------------------------------
حدثنا أبو كريب حدثنا مزاحم بن ذواد بن علبة عن أبيه عن ليث عن أبي الخطاب عن أبي زرعة عن أبي إدريس عن ثوبان عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : المختلعات هن المنافقات قال أبو عيسى هذا حديث غريب من هذا الوجه وليس
إسناده بالقوي وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال أيما امرأة اختلعت من زوجها من غير بأس لم ترح رائحة الجنة

قال الترمذي : حديث غريب
قال الشيخ الألباني : صحيح
---------------------------------

عن ثوبان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : أيما امرأة سألت زوجها طلاقا من غير بأس فحرام عليها رائحة الجنة قال أبو عيسى هذا حديث حسن ويروى هذا الحديث عن أيوب عن أبي قلابة عن أبي أسماء عن ثوبان ورواه بعضهم عن أيوب بهذا الإسناد ولم يرفعه

قال الترمذي : حديث حسن قال الشيخ الألباني : صحيح

---------------------------------
وعن عطاء بن دينار الهذلي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( ثلاثة لا يقبل الله منهم صلاة ولا تصعد إلى السماء ولا تجاوز رؤوسهم رجل أم قوما وهم له كارهون ورجل صلى على جنازة ولم يؤمر وامرأة دعاها زوجها من الليل فأبت عليه ) صححه الألباني
-----------------------------------

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه ولا تأذن في بيته إلا بإذنه
رواه البخاري ومسلم وأبو داود صححه الألباني

وفي رواية لابي داود
أن أبا هريرة رضي الله عنه سئل عن المرأة هل تتصدق من بيت زوجها ؟
قال لا إلا من قوتها والأجر بينهما ولا يحل لها أن تتصدق من مال زوجها إلا بإذنه

------------------------------------
وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
( لا يجوز لامرأة عطية إلا بإذن زوجها . ) صححه الألباني

رواه أبو داود والنسائي من طريق عمرو بن شعيب
-----------------------------------

وعن فضالة بن عبيد رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
( ثلاثة لا تسأل عنهم رجل فارق الجماعة وعصى إمامه وعبد أبق من سيده فمات مات عاصيا وامرأة غاب عنها زوجها وقد كفاها مؤونة الدنيا فخانته بعده وثلاثة لا تسأل عنهم رجل نازع الله عز وجل رداءه فإن رداءه الكبر وإزاره العز ورجل في شك من أمر الله والقانط من رحمة الله ) صححه الألباني
رواه ابن حبان في صحيحه

وروى الطبراني والحاكم شطره الأول وعند الحاكم فتبرجت بعده بدل فخانته وقال في حديثه وأمة أو عبد أبق من سيده
وقال صحيح على شرطهما ولا أعلم له علة
----------------------------

وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( اثنان لا تجاوز صلاتهما رؤوسهما عبد أبق من مواليه حتى يرجع وامرأة عصت زوجها حتى ترجع ) صححه الألباني
رواه الطبراني في الأوسط والصغير بإسناد جيد والحاكم

-------------------------------
عن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحفظت فرجها وأطاعت زوجها


قيل لها ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت ) صححه الألباني

رواه أحمد والطبراني ورواه
------------------------------------

وعن ابن أبي أوفى رضي الله عنه قال لما قدم معاذ بن جبل من الشام سجد للنبي صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما هذا قال يا رسول الله قدمت الشام فوجدتهم يسجدون لبطارقتهم وأساقفهم فأردت أن أفعل ذلك بك
قال فلا تفعل فإني لو أمرت شيئا أن يسجد لشيء لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها والذي نفسي بيده لا تؤدي المرأة حق ربها حتى تؤدي حق زوجها
رواه ابن ماجه وابن حبان في صحيحه واللفظ له
ولفظ ابن ماجه ( حسن صحيح

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( فإني لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لغير الله لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها والذي نفس محمد بيده لا تؤدي المرأة حق ربها حتى تؤدي حق زوجها ولو سألها نفسها وهي على ظهر قتب لم تمنعه )

---------------------------------
وروى الحاكم المرفوع منه من حديث معاذ ولفظه قال قال صلى الله عليه وسلم (
( لو أمرت أحدا أن يسجد لاحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها من عظم حقه عليها ولا تجد امرأة حلاوة الإيمان حتى تؤدي حق زوجها ولو سألها نفسها وهي على ظهر قتب ) حسن صحيح
-----------------------------
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
( ألا أخبركم برجالكم في الجنة قلنا بلى يا رسول الله قال النبي في الجنة والصديق في الجنة والرجل يزور أخاه في ناحية المصر لا يزوره إلا لله في الجنة ألا أخبركم بنسائكم في الجنة قلنا بلى يا رسول الله قال ودود ولود إذا غضبت أو أسيء إليها أو غضب زوجها قالت هذه يدي في يدك لا أكتحل بغمض حتى ترضى ) حسنه الألباني

رواه الطبراني ورواته محتج بهم في الصحيح إلا إبراهيم بن زياد القرشي فإنني لم أقف فيه على جرح ولا تعديل وقد روي هذا المتن من حديث ابن عباس وكعب بن عجرة وغيرهما

-----------------------------
وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
( لا تؤذي امرأة زوجها في الدنيا إلا قالت زوجته من الحور العين لا تؤذيه قاتلك الله فإنما هو عندك دخيل يوشك أن يفارقك إلينا ) صححه الألباني
رواه ابن ماجه والترمذي وقال حديث حسن
--------------------------

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فلم تأته فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح )
رواه البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي
وفي رواية للبخاري ومسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم والذي نفسي بيده ما من رجل يدعو امرأته إلى فراشه فتأبى عليه إلا كان الذي في السماء ساخطا عليها حتى يرضى عنها
وفي رواية لهما والنسائي

-----------------------------
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( إذا باتت المرأة هاجرة فراش زوجها لعنتها الملائكة حتى تصبح ) صححه الألباني

( حسن صحيح ) وروى الترمذي نحوه من حديث أبي أمامة وحسنه
-------------------------------
قال صلى الله عليه و سلم ( ألا أخبركم برجالكم من أهل الجنة النبي في الجنة والصديق في الجنة والشهيد في الجنة والمولود في الجنة والرجل يزور أخاه في ناحية المصر لا يزوره إلا لله عز وجل ونساؤكم من أهل الجنة الودود الولود العؤود على زوجها التي إذا غضب جاءت حتى تضع يدها في يد زوجها وتقول لا أذق غمضا حتى ترضى ) صححه الألباني
---------------------------

قال صلى الله عليه و سلم ( ثلاثة لا يقبل منهم صلاة ولا تصعد إلى السماء ولا تجاوز رؤوسهم رجل أم قوما وهم له كارهون ورجل صلى على جنازة ولم يؤمر وامرأة دعاها زوجها من الليل فأبت عليه ] . ( صحيح ) .
------------------------------
إذا خرجت المرأة إلى المسجد فلتغتسل من الطيب كما تغتسل من الجنابة ] . ( صحيح ) _ أخرج البيهقي من طريق عبدالرحمن ابن الحارث بن أبي عبيد عن جده

قال خرجت مع أبي هريرة من المسجد ضحى فلقيتنا امرأة بها من العطر شيء لم أجد بأنفي مثله قط فقال لها أبو هريرة عليك السلام فقالت وعليك قال فأين تريدين قالت المسجد . قال ولأي شيء تطيبت بهذا الطيب قالت للمسجد قال آلله قالت آلله .

قال آلله قالت آلله . قال فإن حبيبي أبا القاسم أخبرني أنه لا تقبل لامرأة صلاة تطيبت بطيب لغير زوجها حتى تغتسل منه غسلها من الجنابة . فاذهبي فاغتسلي منه ثم ارجعي فصلي . وللحديث شاهد بنحوه سيأتي برقم 1093 .

-----------------------------------
إذا دعا الرجل امرأته فلتجب وإن كانت على ظهر قتب ] . ( صحيح ) . وورد بلفظ المرأة لا تؤدي حق الله عليها حتى تؤدي حق زوجها حتى ( الأصل كله ) لو سألها نفسها وهي على ظهر قتب لم تمنعه نفسها . وعن عبد الله بن أبي أوفى قال قدم

معاذ اليمن أو قال الشام فرأى النصارى تسجد لبطارقتها وأساقفتها فروأ ( أي فكر ) في نفسه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أحق أن يعظم فلما قدم قال يا رسول الله رأيت النصارى تسجد لبطارقتها وأساقفتها فروأت في نفسي أنك أحق أن تعظم فقال لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها ولا تؤدي المرأة حق الله عز وجل عليها كله حتى تؤدي حق زوجها عليها كله حتى لو سألها نفسها وهي على ظهر قتب لأعطته إياها . ( وهذا إسناد صحيح على شرط مسلم ) .

-------------------------------

قال صلى الله عليه و سلم ( ألا هل عست امرأة أن تخبر القوم بما يكون من زوجها إذا خلا بها ألا هل عسى رجل أن يخبر القوم بما يكون منه إذا خلا بأهله فقامت منهن امرأة سفعاء الخدين فقالت والله إنهم ليفعلون وإنهن ليفعلن قال فلا تفعلوا

ذلك أفلا أنبئكم ما مثل ذلك مثل شيطان أتى شيطانة بالطريق فوقع بها والناس ينظرون ) صححه الألباني
----------------------------
قال صلى الله عليه و سلم ( لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها ولا تؤدي المرأة حق زوجها حتى لو سألها نفسها على قتب لأعطته ) صححه الألباني

------------------------------
قال الألباني : صـحـيـح
عن فضالة بن عبيد عن النبي صلى الله عليه وسلم
قال : ثلاثة لا تسأل عنهم رجل فارق الجماعة وعصى إمامه فمات عاصيا فلا تسأل عنه وأمة أو عبد أبق من سيده وامرأة غاب زوجها وكفاها مؤنة الدنيا
فتبرجت وتمرجت بعده وثلاثة لا تسأل عنهم رجل نازع الله رداءه فإن رداءه الكبرياء وإزاره عزه ورجل شك في أمر الله والقنوط من رحمة الله
-----------------------
قال صلى الله عليه وسلم ( أيما امرأة سألت زوجها الطلاق من غير بأس فحرام عليها رائحة الجنة ) صححه الألباني
--------------------------

عن ابن مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تباشر المرأة المرأة لتنعتها لزوجها كأنما ينظر إليها ) صححه الألباني

-----------------------------

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
( لا ينظر الله تبارك وتعالى إلى امرأة لا تشكر لزوجها وهي لا تستغني عنه ) صححه الألباني
رواه النسائي والبزار بإسنادين رواة أحدهما رواة الصحيح والحاكم وقال صحيح الإسناد
------------------------------

قال صلى الله عليه وسلم ( حق الزوج على زوجته أن لو كانت به قرحة فلحستها ما أدت حقه ) صححه الألباني

تخريج السيوطي : (ك) عن أبي سعيد.
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 3148 في صحيح الجامع.‌
---------------------------------

وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال ( أتى رجل بابنته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إن ابنتي هذه أبت أن تتزوج فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم أطيعي أباك
فقالت والذي بعثك بالحق لا أتزوج حتى تخبرني ما حق الزوج على زوجته قال حق الزوج
على زوجته لو كانت به قرحة فلحستها أو انتثر منخراه صديدا أو دما ثم ابتلعته ما أدت حقه قالت والذي بعثك بالحق لا أتزوج أبدا فقال النبي صلى الله عليه وسلم لا تنكحوهن إلا بإذنهن ) حسنه الألباني
-------------------------------------
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت أنا فلانة بنت فلان
قال قد عرفتك فما حاجتك
قالت حاجتي إلى ابن عمي فلان العابد قال قد عرفته

قالت يخطبني فأخبرني ما حق الزوج على الزوجة فإن كان شيئا أطيقه تزوجته قال من حقه أن لو سال منخراه دما وقيحا فلحسته بلسانها ما أدت حقه لو كان ينبغي

لبشر أن يسجد لبشر لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها إذا دخل عليها لما فضله الله عليها
قالت والذي بعثك بالحق لا أتزوج ما بقيت الدنيا . ) صححه الألباني
-----------------------------------------------------------------------------
قال صلى الله عليه و سلم ( لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لغير الله لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها والذي نفس محمد بيده لا تؤدي المرأة حق ربها حتى تؤدي حق زوجها كله حتى لو سألها نفسها وهي على قتب لم تمنع ) صححه الألباني

---------------------------------

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال صلى الله عليه و سلم ( لا يصلح لبشر أن يسجد لبشر ولو صلح لبشر أن يسجد لبشر لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها لعظم حقه عليها لو كان من قدمه إلى مفرق رأسه قرحة تنبجس بالقيح والصديد ثم استقبلته فلحسته ما أدت حقه ) صححه الألباني


---------------------------------------
قال العلامة الألباني رحمه الله تعالى في سلسلة الهدى و النور شريط رقم 806
قال العلامة الألباني : ( و أنا أرى من جملة المفاسد هي أن المتخرجة من الثانوية فضلاً عما هو أعلى من ذلك ؛ أن المرأة تترجل !!!!
و أنها إذا تزوجت فسدت العلاقة الزوجية بينها و بين زوجها لماذا ؟!
لأنها عاشت حرة ليس عليها آمر و الله عز وجل أقام المجتمع الإسلامي على أساس ( و للرجال عليهن درجة ) ، ( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض و للرجال عليهن درجة )
؛ فالله أقام المجتمع الإسلامي على هذا ؛ لما التربية لا تمشي على هذا النظام فتنعكس الآثار فيما بعد ،
و لذلك أكثر الزيجات لا يوفق لماذا ؟!
لأن الزوجة قرن و ند للزوج و ما هي مشبعة بأنك أنت أيها الزوجة يجب أن تلاحظي نفسك أنك مأمورة و الآمر هو زوجك لكن في حدود الشرع ؛ فكما يأمر الشرع المرأة أن تخضع لأمر الزوج كذلك الشرع يأمر الزوج بألا يستعلي عليها و لا يستكبر عليها ؛ و لا يظلمها و ....... و...... إلى آخره
فكل واحد له حدوده شرعاً . )

بعض النصوص الكريمة حول حقوق الزوجة على الزوج :

قال صلى الله عليه وسلم ( حق المرأة على الزوج أن يطعمها إذا طعم ويكسوها إذا اكتسى ولا يضرب الوجه ولا يقبح ولا يهجر إلا في البيت . ‌ ) صححه الألباني
تخريج السيوطي : (طب ك) عن معاوية بن حيدة.
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 3149 في صحيح الجامع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eldaaia-gantelfrdous.yoo7.com
الداعية جنة الفردوس
Admin
Admin
الداعية جنة الفردوس


عدد المساهمات : 4517
جوهرة : 13406
تاريخ التسجيل : 03/01/2013

بعض نصوص الكتاب و السنة حول  حقوق الزوج و الزوجة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض نصوص الكتاب و السنة حول حقوق الزوج و الزوجة    بعض نصوص الكتاب و السنة حول  حقوق الزوج و الزوجة  I_icon_minitimeالأحد فبراير 03, 2013 11:40 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eldaaia-gantelfrdous.yoo7.com
 
بعض نصوص الكتاب و السنة حول حقوق الزوج و الزوجة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ممتلكات الزوجة الأولى حق لها فلا تأخذ الزوجة الثانية منه على أنه من ميراث الزوج
» الفقه الميسر في ضوء الكتاب والسنة .. حد القذف، والحكمة منه:
» الفقه الميسر في ضوء الكتاب والسنة عقد الذمة، ودفع الجزية:
» فقه الزواج اولا/ اولا/الخطبه/والبناء وما يترتب عليه من حقوق
» لفقه الميسر في ضوء الكتاب والسنة المسألة السادسة: البيوع المنهي عنها:

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الداعية جنة الفردوس :: العلوم الشرعية :: علم الفقه-
انتقل الى: