الداعية جنة الفردوس
السلام عليكم ورحمة الله وبركته
أهلاً ومرحاً أيها الزائر العزيز في منتدى الداعية جنة الفردوس الإيسلامي
نرجو منك أن تشرفنا بنضمامك معنا في المنتدى
اذا كنت منضم معنا فرجاءً سجل الدخول
تحيات الداعية جنة الفردوس
الداعية جنة الفردوس
السلام عليكم ورحمة الله وبركته
أهلاً ومرحاً أيها الزائر العزيز في منتدى الداعية جنة الفردوس الإيسلامي
نرجو منك أن تشرفنا بنضمامك معنا في المنتدى
اذا كنت منضم معنا فرجاءً سجل الدخول
تحيات الداعية جنة الفردوس
الداعية جنة الفردوس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اسلامي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  كذيب حديث: إن اليتيم إذا بكى اهتز عرش الرحمن لبكائه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الداعية جنة الفردوس
Admin
Admin
الداعية جنة الفردوس


عدد المساهمات : 4517
جوهرة : 13406
تاريخ التسجيل : 03/01/2013

  كذيب حديث:  إن اليتيم إذا بكى اهتز عرش الرحمن لبكائه Empty
مُساهمةموضوع: كذيب حديث: إن اليتيم إذا بكى اهتز عرش الرحمن لبكائه     كذيب حديث:  إن اليتيم إذا بكى اهتز عرش الرحمن لبكائه I_icon_minitimeالأحد أبريل 21, 2013 6:17 pm



كذيب حديث:
إن اليتيم إذا بكى اهتز عرش الرحمن لبكائه
‎◕‿◕ ◕‿◕◕‿◕◕‿◕◕‿◕ ◕‿◕◕‿◕
(نصّ الحديث) :
رُوي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
(إن اليتيم إذا بكى اهتز عرش الرحمن لبكائه فيقول الله عز وجل لملائكته من أبكى عبدي وأنا قبضت أباه وواريته في التراب فيقولون ربنا لا علم لنا فيقول الرب تعالى اشهدوا لمن أرضاه أرضيه يوم القيامة)
وهو منتشر في الشبكة العنكبوتية بهذا اللفظ :
عن ابن عمر أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم قال:
(إن اليتيم إذا بكى اهتز لبكائه عرش الرحمن، فيقول اللّه تعالى لملائكته:
يا ملائكتي، من ذا الذي أبكى هذا اليتيم الذي غيبت أباه في التراب،
فتقول الملائكة ربنا أنت أعلم، فيقول اللّه تعالى لملائكته: يا ملائكتي،
اشهدوا أن من أسكته وأرضاه؟ أنا أرضيه يوم القيامة)
ثانياً : (تخريج الحديث وبيان درجته وكلام أهل العلم فيه) :
هذا الحديث
رواه ابن عدي مختصراً في الكامل في الضعفاء (2/721)
والمعافى بن زكريا في الجليس الصالح والأنيس الناصح في المجلس الثالث والأربعون ، وأبو نعيم في أخبار أصفهان (2/299) من طريق عمرو بن سفيان القطعي ثنا الحسن بن أبي جعفر عن علي بن زيد عن سعيد بن المسيب عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فذكره .

قلت : هذا حديث منكرٌ جداً مسلسل بالعلل :
1. الانقطاع : سعيد بن المسيب لم يثبت له السماع من عمر رضي الله عنه .
2. علي بن زيد بن جدعان : ضعيف مختلط .
3. الحسن بن أبي جعفر : ضعيف منكر الحديث .
4. عمرو بن سفيان القطعي : مجهول الحال .
ولذلك نص أهل العلم على ضعف هذا الحديث ونكارته :
1. قال الإمام ابن عدي في "الكامل في الضعفاء"
بعد روايته للحديث :
(وهذا لا أعرفه إلا من هذا الطريق)ا.هـ يشير إلى غرابته وضعفه .
2. قال الحافظ ابن القيسراني في "ذخيرة الحفاظ" (2/626) :
(الحسن بن أبي جعفر متروك الحديث)ا.هـ
3. قال الحافظ الذهبي في "العلو" (ص 96) :
(إسناده ضعيف)ا.هـ
4. قال العلامة المعلمي في تحقيقه "للفوائد المجموعة" (ص 73) :
(في سنده من لم أعرفه ، وفيه الحسن بن أبي جعفر ، منكر الحديث ، وعلي بن زيد بن جدعان ضعيف)ا.هـ
5. قال العلامة الألباني في "السلسلة الضعيفة" (5852) :
(منكر جداً)ا.هـ وأطال النفس في نقده .
وللحديث شاهد من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
(إذا بكى اليتيم وقعت دموعه في كف الرحمن تعالى فيقول من أبكى هذا اليتيم الذي واريت والديه تحت الثرى من أسكته فله الجنة)
رواه الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد (15/35) من طريق موسى بن عيسى البغدادي حدثنا يزيد بن هارون عن حميد الطويل عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فذكره .
قلت : هذا حديث منكر جداً بل كذب مفترى ، فيه : موسى بن عيسى البغدادي ، وهو المتهم بوضعه .
ولذلك نص أهل العلم على نكارة هذا الحديث وكذبه :
1. قال الإمام الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد (15/35) بعد روايته للحديث :
(هذا حديث منكر جداً لم أكتبه إلا بإسناده ورجاله كلهم معرفون إلا موسى بن عيسى ، فإنه مجهول وحديثه عندنا غير مقبول)ا.هـ
2. ذكره الحافظ ابن الجوزي في كتابه الموضوعات (2/511) ونقل كلام الإمام الخطيب البغدادي نقل إقرار من غير إنكار .
3. قال الحافظ الذهبي في ميزان الاعتدال (4/216) :
(موسى بن عيسى البغدادي . عن يزيد بن هارون بخبر كذب-فذكر هذا الحديث-)ا.هـ ونحوه في سير أعلام النبلاء (18/572) وتذكرة الحفاظ (4/1202) وتلخيص الموضوعات (ص 198) .
4. نقل الحافظ ابن حجر العسقلاني في لسان الميزان (8/214) كلام الحافظ الذهبي نقل إقرار من غير إنكار .

5. قال العلامة الألباني في السلسلة الضعيفة (5851) :
كذب)
وهذا الشاهد لا يقوي الحديث السابق ، بل يزيده ضعفاً على ضعف ، لأنه حديث منكر جداً في أحسن أحواله ، والمنكر أبداً منكر ، كما أن شهادته قاصرة ، لأن فيه (إذا بكى اليتيم وقعت دموعه في كف الرحمن) وفي ذاك : (إذا بكى اليتيم اهتز عرش الرحمن)
.
فائدة : روى ابن أبي الدنيا في "النفقة على العيال" (2/816) بسند ضعيف من طريق درست بن زياد عن علي بن زيد عن سعيد بن المسيب قال : (اليتيم إذا بكى اهتز له العرش فيقول الله عز و جل من أبكى اليتيم الذي غيبت أباه قالوا أنت العليم الحكيم قال يا ملائكتي من سكته برضاه أعطيته من الجنة حتى رضاه) .
قلت : لعل الصواب فيه أنه موقوف على سعيد بن المسيب كما في هذه الراوية ، فرفعه بعض الضعفاء إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، فقد ذكر أهل العلم أن علي بن زيد الراوي عن سعيد كان رفاعاً أي يرفع الحديث الذي يوقفه غيره ، فربما وهم في رفعه والصواب فيه الوقف ، والله تعالى أعلم .
◕‿◕ ◕‿◕◕‿◕◕‿◕
والخلاصة أن الحديث المذكور منكر جداً ، ولا يُعمل بالأحاديث المنكرة باتفاق أهل العلم ، فلا ينبغي نشر هذا الحديث ولا إذاعته بين الناس إلا لبيان أنه شديد النكارة والضعف لا يصحّ عن نبينا محمد عليه الصلاة والسلام .
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eldaaia-gantelfrdous.yoo7.com
 
كذيب حديث: إن اليتيم إذا بكى اهتز عرش الرحمن لبكائه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فتاوى فقهية:كافل اليتيم هل يدخل في زمرة المجاهدين وينجو من ضمة القبر
» شبهة حول حديث: لم تظهر الفاحشة في قوم قط... ما درجة حديث الخصال الخمس،
» حديث علي لم أقف الآن على إسناده . 4 - و أما حديث ابن عباس , فقد ضعفه الحافظ كما تقدم , و بين علته الهيثمي فقال : ( 10 / 270 ) :
» درجة حديث: من قرض بيت شعر... وشرح حديث: لا تسمين غلامك يسارا...
»  من هذا المكان الطاهــــر بدأت قصة الاسلام وخرج النور المحمدي لينير ظلمات الارض من هنا خرج الفتى اليتيم الذي جعله الله خاتم أنبياءه ... من هنا خرج طريدا حتى نزل بقوم شرفهم الله بنزوله عندهم اسماهم الله انصاره وعاد بعد بضع سنين فاتحا منتصرا الى أم القرى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الداعية جنة الفردوس :: الحديث الشريف :: احاديث ضعيفة وموضوعة-
انتقل الى: