أن رسول الله أتي بفرس يجعل كل خطو منه أقصى بصره ، فسار وسار معه جبريل عليه السلام ، فأتى على قوم يزرعون في يوم ، ويحصدون في يوم ، كلما حصدوا عاد كما كان فقال : ياجبريل ! من هؤلاء ؟ قال : هؤلاء المجاهدون في سبيل الله ، تضاعف لهم الحسنة بسبعمئة ضعف ، وما أنفقوا من شيء فهو يخلفه ثم أتى على قوم ترضخ رؤوسهم بالصخر ، كلما رضخت عادت كما كانت ، ولا يفتر عنهم من ذلك شيء ، قال : يا جبريل ! من هؤلاء ؟ قال : هؤلاء الذين تثاقلت رؤوسهم عن الصلاة ثم أتى على قوم على أدبارهم رقاع ، وعلى أقبالهم رقاع ، يسرحون كما تسرح الأنعام إلى الضريع والزقوم ورضف جهنم ، قال : ما هؤلاء يا جبريل ؟ قال : هؤلاء الذين لا يؤدون صدقات أموالهم وما ظلمهم الله ، وما الله بظلام للعبيد ثم أتى على رجل قد جمع حزمة عظيمة لا يستطيع حملها وهو يريد أن يزيد عليها ، قال : يا جبريل ! ما هذا ؟ قال : هذا رجل من أمتك عليه أمانة الناس لا يستطيع أداءها ، وهو يريد أن يزيد عليها ، ثم أتى على قوم تقرض شفاههم وألسنتهم بمقاريض من حديد ، كلما قرضت عادت كما كانت ، لا يفتر عنهم من ذلك شيء ، قال : يا جبريل ! ما هؤلاء ؟ قال : خطباء الفتنة ثم أتى على جحر صغير يخرج منه ثور عظيم ، فيريد الثور أن يدخل من حيث خرج فلا يستطيع ، قال : ما هذا يا جبريل ؟ قال : هذا الرجل يتكلم بالكلمة العظيمة فيندم عليها فيريد أن يردها فلا يستطيع ثم أتى على واد ، فوجد ريحا طيبة ، ووجد ريح مسك مع صوت ، فقال : ما هذا ؟ قال : صوت الجنة ، يقول : يا رب ! ائتني بأهلي ، وبما وعدتني ، فقد كثر غرسي ، وحريري ، وسندسي ، وإستبرقي ، وعبقري ، ومرجاني ، وفضتي ، وذهبي ، وأكوابي ، وصحافي ، وأباريقي ، وفواكهي ، وعسلي ، ومائي ، ولبني ، وخمري ، ائتني بما وعدتني ، قال : لك كل مسلم ومسلمة ، ومؤمن ومؤمنة ، ومن آمن بي وبرسلي وعمل صالحا ، ولم يشرك بي شيئا ، ولم يتخذ من دوني أندادا ، فهو آمن ، ومن سألني أعطيته ، ومن أقرضني جزيته ، ومن توكل علي كفيته ، إني أنا الله لا إله إلا أنا ، لا خلف لميعادي ، قد أفلح المؤمنون ، تبارك الله أحسن الخالقين ، فقالت : قد رضيت ثم أتى على واد ، فسمع صوتا منكرا ، فقال : يا جبريل ! ما هذا الصوت ؟ قال : هذا صوت جهنم ، تقول : يا رب ! ائتني بأهلي ، وبما وعدتني ، فقد كثرت سلاسلي ، وأغلالي ، وسعيري ، وحميمي ، وغساقي ، وغسليني ، وقد بعد قعري ، واشتد حري ، ائتني بما وعدتني ، قال : لك كل مشرك ومشركة ، وخبيث وخبيثة ، وكل جبار لا يؤمن بيوم الحساب قالت : قد رضيت . فذكر الحديث في قصة الإسراء وفرض الصلاة وغير ذلك
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: منكر - المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2122
--------------------------------------------------------
الاستئذان ثلاث ، فالأولى تسمعون ، و الثانية تستصلحون ، و الثالثة تؤذنون أو تردون
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: ضعيف - المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 2276
-----------------------------------------------------------
صرخ صارخ لعلي يوم الجمل : لا يقتلن مدبر ، و لا يذفف على جريح ، و لا يهتك ستر ، و من أغلق بابه فهو آمن و من ألقى السلاح فهو آمن
الراوي: مروان بن الحكم - خلاصة الدرجة: ضعيف - المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 2461
إن الجنة لتبخر وتزين من الحول إلى الحول لدخول شهر رمضان فإذا كانت أول ليلة من شهر رمضان هبت ريح من تحت العرش يقال لها : المثيرة ، فتصفق ورق أشجار الجنان ، وحلق المصاريع ، فيسمع لذلك طنين لم يسمع السامعون أحسن منه ، فتبرز الحور العين حتى يقفن بين شرف الجنة ، فينادين : هل من خاطب إلى الله فيزوجه ؟ ثم يقلن الحور العين : يا رضوان الجنة ما هذه الليلة ؟ فيجيبهن بالتلبية ، ثم يقول : هذه أول ليلة من شهر رمضان فتحت أبواب الجنة للصائمين من أمة أحمد قال : ويقول الله عز وجل : يا رضوان افتح أبواب الجنان ، ويا مالك أغلق أبواب الجحيم عن الصائمين من أمة محمد ويا جبرائيل اهبط إلى الأرض ، فأصفد مردة الشياطين وغلهم بالأغلال ، ثم اقذفهم في البحار ، حتى لا يفسدوا على أمة محمد حبيبي صيامهم . ويقول الله عز وجل في كل ليلة من شهر رمضان لمناد ينادي ثلاث مرات : هل من سائل فأعطيه سؤله ؟ هل من تائب فأتوب عليه ؟ هل من مستغفر فأغفر له ؟ من يقرض المليء غير المعدوم ؟ والوفي غير الظلوم ؟ قال : ولله عز وجل في كل يوم من شهر رمضان عند الإفطار ألف ألف عتيق من النار ؛ كلهم قد استوجبوا النار ، فإذا كان آخر يوم من شهر رمضان أعتق الله في ذلك اليوم بقدر ما أعتق من أول الشهر إلى آخره وإذا كانت ليلة القدر يأمر الله عز وجل جبرائيل عليه السلام فيهبط في كبكبة من الملائكة ومعهم لواء أخضر فيركزوا اللواء على ظهر الكعبة ، وله مئة جناح منها جناحان لا ينشرهما إلا في تلك الليلة ، فينشرها في تلك الليلة فيجاوز المشرق إلى المغرب ، فيحث جبرائيل عليه السلام الملائكة في هذه الليلة ، فيسلمون على كل قائم وقاعد ومصل وذاكر ويصافحونهم ويؤمنون على دعائهم حتى يطلع الفجر ، فإذا طلع الفجر ينادي جبرائيل عليه السلام : معاشر الملائكة الرحيل الرحيل فيقولون : يا جبرائيل فما صنع الله في حوائج المؤمنين من أمة أحمد ؟ فيقول : نظر الله إليهم في هذه الليلة ، فعفا عنهم ، إلا أربعة فقلنا : يا رسول الله من هم ؟ قال : رجل مدمن خمر ، وعاق لوالديه ، وقاطع رحم ، ومشاحن قلنا : يا رسول الله ما المشاحن ؟ قال : هو المصارم . فإذا كانت ليلة الفطر ، سميت تلك الليلة ليلة الجائزة فإذا كانت غداة الفطر ، بعث الله عز وجل الملائكة في كل بلد ، فيهبطون إلى الأرض ، فيقومون على أفواه السكك ، فينادون بصوت يسمعه من خلق الله عز وجل إلا الجن والإنس ، فيقولون : يا أمة محمد اخرجوا إلى رب كريم يعطي الجزيل ويعفو عن العظيم فإذا برزوا إلى مصلاهم يقول الله عز وجل للملائكة : ما جزاء الأجير إذا عمل عمله ؟ قال : فتقول الملائكة : إلهنا وسيدنا جزاؤه أن توفيه أجره . قال : فيقول : فإني أشهدكم يا ملائكتي : أن قد جعلت ثوابهم من صيامهم شهر رمضان وقيامهم رضاي ومغفرتي ، ويقول : يا عبادي سلوني ، فوعزتي وجلالى لا تسألوني اليوم شيئا في جمعكم لآخرتكم إلا أعطيتكم ولا لدنياكم إلا نظرت لكم فوعزتي لأسترن عليكم عثراتكم ما راقبتموني ، وعزتي وجلالي لا أخزيكم ولا أفضحكم بين أصحاب الحدود انصرفوا مغفورا لكم قد أرضيتموني ورضيت عنكم . فتفرح الملائكة وتستبشر بما يعطي الله عز وجل هذه الأمة إذا أفطروا من شهر رمضان
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: موضوع - المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الترغيب - الصفحة أو الرقم: 594
صحة حديث أبغض الحلال عند الله الطلاق
الشيخ ابن عثيمين رحمة الله
الحديث هذا ضعيف , لأنه لا يصح أن نقول حتى بالمعنى أبغض الحلال إلى الله .. لأن ماكان مبغوضا عند الله . فلا يمكن أن يكون حلالاً . لكن لا شك أن الله سبحانه وتعالى لا يحب من الرجل أن يطلق زوجته , ولهذا كان الأصل في الطلاق الكراهة , ويدل على أن الله لا يحب الطلاق لقوله تعالى في الذين يؤلون من نسائهم قال : ( للذين يؤلون من نسائهم تربص أربعة أشهر فإن فاءوا فإن الله غفور رحيم * وإن عزموا الطلاق فإن الله سميع عليم ) سورة البقرة : 226 - 227 .. ففي رجوعهم قال : ( فإن الله غفور رحيم ) يعني الله يغفر لهم ويرحمهم وفي عزمهم الطلاق قال : ( فإن الله سميع عليم ) وهذا يدل على أن الله لا يحب منهم أن يعزموا الطلاق . وكما نعلم جميعا ما في الطلاق من كسر قلب المرأة , وإذا كان هناك أولاد تشتت الأسرة . وتفويت المصالح بالنكاح , ولهذا كان الطلاق مكروهًا في الأصل
-----------------------------------------------
صحة حديث شاورهن وخالفوهن
فمشورة المرأة مشروعة ، وثبتت عن النبي صلى الله عليه وسلم ، والقول :"شاوروهن وخالفوهن "، ليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم ،وهو مخالف لصريح القرآن الكريم .
وبعد الاستشارة ينظر ، إن كان رأيها سديدا أخذ به ، وإلا ترك ، فرأيها مثل رأي الرجال.
اخترع الناس مقولةشَاوِرُوهنَّ وخَالِفُوهُنَّ)! وما قال هذا سيدنا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قطُّ؛ لأن الله ـ تعالىـ يقول في مُحْكَم كتابه: (عن تَراضٍ منهُما وتَشَاوُرٍ)، فكيف يأتي الحديث مُخالفًا للقرآن؟!
ولقد شاور النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ زوجه "أم سَلَمة" في أمر من الأمور، بعد صلح الحُدَيْبِيَّة، بعد أن أمر النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أصحابه أن يَحْلِقوا ويُقَصِّروا شُعورَهم ويَتَحَلَّلوا من إحرام العُمْرة؛ لِيَعُودوا بعد اتفاقية صُلْحِ الحُدَيْبِيَّة، ولكن الصحابة عَزَّ عليهم ـ وقد خرجوا بنِيَّة العمرة وبنية العبادة ـ أن يتحللوا ويعودوا دون أن يؤدوا النُّسُك.
شقَّ على أنفسهم هذا الأمر، فبعدَ أن لم يَتَقَدَّم أحدٌ منهم لِيَتَحَلَّل من إحرامه ويقصَّ شعره أو يَحْلِقَه ويَخْلَع ملابس الإحرام.. دخل النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ على "أم سلمة" يشكُو إليها ما صنع أصحابه ويقول: "هلكَ الناسُ"، أي: عَصَوْا أمر رسول الله.
قالت "أم سلمة" وأشارت عليه: يا رسول الله، اخرج فلا تُكَلِّم أحدًا، واطلُبِ الحَلَّاق لِيُقَصَّر لك شعرك ويَحْلِقَه أمامهم، وتَحَلَّلْ من الإحرام أمامهم، ولا تَفْعَلْ غير ذلك، فخرج النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ واستدعَى الحَلَّاق لِيُقَصَّر له شعره، وتَحَلَّل من إحرامه.
وكأن الناس كانوا في نَوْم فاستيقظوا، وقالوا: كيف لم نفعل ما فعل رسول الله، ففعلوا.. وكان ذلك بفضل رأي "أم سلمة".
فحديث (شَاوِرُوهنَّ وخَالِفُوهُنَّ) لا يصح، ضعفه السخاوي في المقاصد الحسنة، والشوكاني في الفوائد، وحكم عليه بعض العلماء بالوضع.
--------------------------------------------------------------------------------
صحة حديث صنفان من أمتي إذا صلحا صلح الناس ، الأمراء والعلماء
يقول فضيلة الدكتور حسام الدين بن موسى عفانة - أستاذ الفقه وأصوله - جامعة القدس - فلسطين :ـ
قال الشيخ المحدث ناصر الدين الألباني رحمه الله عن هذا الحديث :[ إنه موضوع ، أي مكـذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال أخرجه أبو نعيم في الحلية ( 4/ 96 ) وابن عبد البر في ( جامع بيان العلم ) 1/ 184. من طريق محمد بن زياد اليشكري عن ميمون بن مهران عن ابن عباس مرفوعاً وهذا سند موضوع محمد بن زياد هذا قال أحمد : ( كذاب أعور يضع الحديث ) وقال ابن معين والدارقطني ( كذاب ) وكذبه أبو زرعه و غيره . الحديث مما أورده السيوطي في الجامع خلافاً لشرطه : وأورده الغزالي في الأحياء ( 1/ 6 ) جازماً بنسبته إليه صلى الله عليه وسلم وقال مخرجه الحافظ العراقي بعد أن عزاه لابن عبد البر وأبي نعيم ( سنده ضعيف ) ولا منافاة بين قول الحافظ هذا وبين حكمنا عليه بالوضع إذ أن الموضوع من أنواع الحديث الضعيف كما هو مقرر في علم الأصول ] .
--------------------------------------------------------------------------------
صحة حديث "اعملْ لِدُنْياكَ كأنَّكَ تَعيشُ أبَدًا، واعملْ لآخِرَتِكَ كأنَّكَ تَموتُ غَدًا"
اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا ،واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا ، ليس بحديث ،وإنما هو من كلام عوام الناس ،وله شواهد من بعض الأحاديث،ولكنها ضعيفة
الحديث المذكور غير وارد، وأحسب أن العوامَّ أخَذوه من حديث: "اعمَلْ عمَلَ امرئٍ يَظُنُّ أن لن يَموتَ أبَدًا، واحْذَرْ حَذَرَ امْرِئٍ يَخشَى أن يَموتَ غَدًا".
وهذا الحديث خرَّجه البيهقيُّ في السنن الكبرى من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص بإسنادٍ ضعيف جدًّا، ورَوى القُضاعيُّ في مسند الشهاب قال: أخبرنا الحسن بن محمد الأنباريِّ حدثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن المسور ثنا مقدام بن داود ثنا عليّ بن معبد ثنا عيسى بن واقد الحنفيُّ عن سليمان بن أرقمَ عن الزهريِّ عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "أصْلِحُوا دُنياكُمْ واعْمَلُوا لآخِرَتِكُمْ كأنَّكمْ تَموتُونَ غدًا". سليمان بن أرقم متروك ساقط. ورواه الديلميُّ في مسند الفردوس من حديث أنَس ـ رضي الله عنه ـ بإسناد فيه مجهول.
وممَّا يَنخرِط في معنى الحديث ما رواه الخطيب في تاريخ بغداد قال: أخبرني محمود بن عمر العُكبريُّ أخبرنا أبو طالب عبد الله بن محمد بن عبد الله أنا عمِّي أبو العباس أحمد بن عبد الله ـ فيما أجازه لنا ـ أن أحمد بن عيسى المصريَّ حدَّثهم قال: ثنا نعيم بن سالم بن قنبر عن أنس بن مالك عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: "خيرُكم مَن لم يَترك آخِرَتَه لدُنياه، ولا دُنياه لآخرتِه، ولم يَكن كَلًّا على الناس". هذا حديث واهٍ جدًّا، في سنده كذَّاب، وهو يَغنَم بن سالم بن قنبر، ووَقع في تاريخ الخطيب نَعيم ، وكذا وقع للحافظ أبي الحسن بن القَطَّان السجلماسيّ فقال: لا يُعرف.
وقال الحافظ: تَصحَّف عليه اسمه، وإلا فهو معروف مشهور بالضعف متروك الحديث، وأول اسمه ياء مثناة تحت.. إلخ ما تقدم.
--------------------------------------------------------------------------------
صحة حديث "عبدي، أطِعْنِي أجْعَلْكَ رَبَّانِيًّا تقولُ للشيءِ: كُنْ. فيكونُ"
بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ،وبعد:
هذا الخبر من الموضوعات ،وكونه يشتمل على أن يقول المرء لشيء كن فيكون ،يؤكد وضعه ،فإن هذا الأمر خاص بالله تعالى .
هذا الحديث غير موجود في صحيح البخاريِّ ولا في بقية الكتب الستة، وإني لشديد العَجب ممَّن ادَّعَى أنه رآه في صحيح البخاريِّ؛ لأنه حديث موضوع لم يُخرِّجه أحدٌ من أئمة الحديث، وذكَره بعض الصوفية مُعلَّقًا بدون إسناد، وهو من الإسرائيليات التي أُدخلَتْ في حديث النبيِّ صلى الله عليه وسلم. هذا هو الفصل في الموضوع، فشُدَّ عليه بِكِلْتَا يَدَيْكَ أيُّها السائل. والله أعلم.
----------------------------------------
ما صحة هذا الحديث(من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد من الله إلا بعداً)
الشيخ ابن عثيمين رحمة الله
لفظ: ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر ، فلا صلاة له)). قال الذهبي : قال ابن الجنيد: كذب وزور.
قال الحافظ العراقي: حديث إسناده لين.
قال الألباني : باطل لا يصح من قبل إسناده ولا من جهة متنه. "ميزان الاعتدال" (3/293) . "نخريج الإحياء" (1/143) . "السلسلة الضعيفة" (2 ، 985).
لو أن حوراء بزقت في بحر لجي لعذب ذلك البحر من عذوبة ريقها
الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: ضعيف - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 6903
---------------------------------------------------------------------
سطع نور في الجنة ، فرفعوا رؤوسهم فإذا هو من ثغر حوراء ضحكت
الراوي: عبدالله بن مسعود - خلاصة الدرجة: منكر - المحدث: ابن عدي - المصدر: لسان الميزان - الصفحة أو الرقم: 3/264
--------------------------------------------------------------------
من صلى ليلة النصف من شعبان خمسين ركعة قضى الله له كل حاجة طلبها تلك الليلة ، وإن كان كتب في اللوح المحفوظ شقيا يمحو الله ذلك ويحوله إلى السعادة ويبعث إليه سبعمائة ألف ملك يكتبون له الحسنات ، وسبعمائة ألف ملك يبنون له القصور في الجنة ، ويعطى بكل حرف قرأه سبعين حوراء منهن من لها سبعون ألف وصيف وسبعون ألف وصيفة ، ويعطى أجر سبعمائة ألف شهيد ويشفع في سبعين ألف موحد . إلى أن قال : وقال سلمان الفارسي : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : يعطى بكل حرف من { قل هو الله أحد } تلك الليلة سبعين حوراء
الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: موضوع - المحدث: الذهبي - المصدر: ميزان الاعتدال - الصفحة أو الرقم: 3/565
------------------------------------------------------------------
من صلى يوم الإثنين أربع ركعات أعطاه الله قصرا فيه ألف ألف حوراء
الراوي: عبدالله بن عمر - خلاصة الدرجة: موضوع - المحدث: الذهبي - المصدر: ميزان الاعتدال - الصفحة أو الرقم: 1/530
-----------------------------------------------------------------
ابنتي فاطمة ، حوراء آدمية ، لم تحض ، و لم تطمث ، و إنما سماها فاطمة ، لأن الله فطمها و محبيها من النار
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: موضوع - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 428
------------------------------------------------------------------
روي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : لو أن حوراء أخرجت كفها بين السماء والأرض ؛ لافتتن الخلائق بحسنها ، ولو أخرجت نصيفها ؛ لكانت الشمس عند حسنه مثل الفتيلة في الشمس لا ضوء لها ، ولو أخرجت وجهها ؛ لأضاء حسنها ما بين السماء والأرض
الراوي: - - خلاصة الدرجة: ضعيف موقوف - المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2225
-----------------------------------------------------------------
إن الرجل من أهل الجنة ليتزوج خمسمئة حوراء ، وأربعة آلاف بكر ، وثمانية آلاف ثيب ، يعانق كل واحدة منهن مقدار عمره في الدنيا
الراوي: عبدالله بن أبي أوفى - خلاصة الدرجة: منكر - المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2219
اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين ، أنت رب المستضعفين وأنت ربي ، إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني ؟ أو إلى عدو ملكته أمري ؟ إن لم يكن بك علي غضب فلا أبالي ، ولكن عافيتك هي أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك أو يحل علي سخطك لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك
-الراوي: عبدالله بن جعفر بن أبي طالب - خلاصة الدرجة: إسناده ضعيف - المحدث: السخاوي - المصدر: الفتاوى الحديثية - الصفحة أو الرقم: 179
-الراوي: عبدالله بن جعفر بن أبي طالب - خلاصة الدرجة: ضعيف - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 2933
-الراوي: عبدالله بن جعفر بن أبي طالب - خلاصة الدرجة: ضعيف - المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 1182
من قرأ سورة الفتح فكأنما شهد الفتح مع النبي صلى الله عليه وسلم
الراوي: أبي بن كعب - خلاصة الدرجة: موضوع - المحدث: العراقي - المصدر: تخريج الإحياء - الصفحة أو الرقم: 1/442
----------------------------------
أربع آيات أنزلت من تحت العرش لم ينزل منهن شيء غيرهن ، أم الكتاب وآية الكرسي وخاتمة البقرة ، والكوثر
الراوي: أبو أمامة الباهلي - خلاصة الدرجة: لم يصح - المحدث: الذهبي - المصدر: العلو - الصفحة أو الرقم: 108
-----------------------------------------------------
اقرؤوا سورة ( البقرة ) في بيوتكم ، و لا تجعلوها قبورا ، و من قرأ سورة البقرة ، توج بتاج في الجنة .
الراوي: الصلصال بن الدلهمس - خلاصة الدرجة: ضعيف - المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 1069
-------------------------------------------------
إن لكل شيء سناما ، وإن سنام القرآن ، سورة البقرة ، من قرأها في بيته ليلا لم يدخله الشيطان ثلاث ليال ، و من قرأها في بيته نهارا لم يدخله الشيطان ثلاثة أيام
الراوي: سهل بن سعد الساعدي - خلاصة الدرجة: ضعيف - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 1349
--------------------------------------------------
آية الكرسي وشهد الله وفاتحة الكتاب معلقات بالعرش ما بينهن وبين الله عز وجل حجاب يقلن يا رب تهبطنا إلى أرضك وإلى من يعصيك قال الله عز وجل بي حلفت لا يقرأكن أحد من عبادي دبر كل صلاة إلا جعلت الجنة ثوابه على ما كان فيه وإلا أسكنته حظيرة القدس وإلا نظرت بعين مكنونة كل يوم سبعين مرة
الراوي: علي بن أبي طالب - خلاصة الدرجة: موضوع لا أصل له - المحدث: ابن حبان - المصدر: المجروحين - الصفحة أو الرقم: 1/266
-------------------------------------------------------
آية الكرسي ربع القرآن
الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: ضعيف - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 1484
------------------------------------
من صلى الفجر في جماعة ، فكأنما حج خمسين حجة مع آدم
الراوي: رتن بن مهادبو بن باسديو - خلاصة الدرجة: موضوع - المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: لسان الميزان - الصفحة أو الرقم: 3/462
------------------------------------------------------------------------
من قرأ إذا صلى الغداة ثلاث آيات من أول سورة الأنعام إلى { ويعلم ما ت**بون } نزل إليه أربعون ألف ملك يكتب له مثل أعمالهم ونزل إليه ملك من فوق سبع سموات ومعه مر**ة من حديد فإن أوحى الشيطان في قلبه شيئا من الشر ضربه ضربة حتى يكون بينه وبينه سبعون حجابا فإذا كان يوم القيامة قال الله تعالى أنا ربك وأنت عبدي امش في ظلي واشرب من الكوثر واغتسل من السلسبيل وادخل الجنة بغير حساب ولا عذاب
الراوي: عبد الله بن عباس - خلاصة الدرجة: سنده واه - المحدث: الشوكاني - المصدر: فتح القدير - الصفحة أو الرقم: 2/140
------------------------------------------------------------------
لوددت أنها في قلب كل إنسان من أمتي ، يعني : { يس } وفي رواية : { تبارك الذي بيده الملك } الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: ضعيف - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 6572
-------------------------------------------------------
سورة يس تدعى في التوراة المعمة ، قيل : وما المعمة ؟ قال : تعم صاحبها بخير الدنيا والآخرة ، وتكابد عنه بلوى الدنيا وتدفع عنه أهوال الآخرة ، وتدعى الدافعة القاضية ، تدفع عن صاحبها كل سوء ، وتقضي له كل حاجة ، من قرأها عدلت له عشرين حجة ومن سمعها عدلت له ألف دينار في سبيل الله ، من كتبها ثم شربها أدخلت جوفه ألف دواء وألف نور وألف يقين وألف بركة وألف رحمة ، ونزعت عنه كل غل وداء
الراوي: أبو بكر الصديق - خلاصة الدرجة: منكر - المحدث: البيهقي - المصدر: شعب الإيمان - الصفحة أو الرقم: 2/966
--------------------------------------------------------------
قلب القرآن ( يس ) ، لا يقرؤها رجل يريد الله والدار الآخرة ؛ إلا غفر الله له ، اقرؤها على موتاكم
الراوي: معقل بن يسار المزني - خلاصة الدرجة: ضعيف - المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الترغيب - الصفحة أو الرقم: 884
-----------------------------------------------------------
من قرأ حم الدخان في ليلة الجمعة غفر له
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: ضعيف - المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2889
----------------------------------------------------------------
من قرأ حم الدخان في ليلة أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: موضوع - المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2888-
-------------------------------------------------------------
من قرأ سورة الواقعة كل ليلة لم تصبه فاقة أبدا
الراوي: عبدالله بن مسعود - خلاصة الدرجة: ضعيف - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 289
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: إسناده ضعيف جداً - المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: نتائج الأفكار - الصفحة أو الرقم: 3/264
----------------------------------------------------
من قرأ خواتيم سورة الحشر في يوم أو نهار فمات من يومه أو ليلته أوجب الله له الجنة
الراوي: أبو أمامة الباهلي - خلاصة الدرجة: إسناده ضعيف - المحدث: العراقي - المصدر: تخريج الإحياء - الصفحة أو الرقم: 1/442
-----------------------------------------------------------
كان الرسول صلى الله عليه وسلم يحب هذه السورة ( سبح اسم ربك الأعلى )
الراوي: علي بن أبي طالب - خلاصة الدرجة: ضعيف جداً - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 4266
الراوي: علي بن أبي طالب - خلاصة الدرجة: إسناده ضعيف جدا - المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 2/105
------------------------------------------------------------
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا يستطيع أحدكم أن يقرأ ألف آية في كل ليلة قال: من يستطيع ذلك قال أما يستطيع أحدكم أن يقرأ ( ألهاكم التكاثر)
الراوي: عبدالله بن عمر - خلاصة الدرجة: ضعيف - المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الترغيب - الصفحة أو الرقم: 891
الراوي: عبدالله بن عمر - خلاصة الدرجة: أخرجه الحاكم ولم يصححه - المحدث: الألباني - المصدر: مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 2125
----------------------------------------------------------------
من قرأ { إذا زلزلت الأرض } أربع مرات كان كمن قرأ القرآن كله
الراوي: علي بن أبي طالب - خلاصة الدرجة: موضوع - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 6756
----------------------------------------------------------------
{ إذا زلزلت } تعدل نصف القرآن ، و { قل يا أيها الكافرون } تعدل ربع القرآن ، و { قل هو الله أحد } تعدل ثلث القرآن
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: منكر - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 1342
-------------------------------------------------------------
من حمل طرفة من السوق إلى ولده كان كحامل صدقة حتى يضعها فيهم وليبدأ بالإناث قبل الذكور فإن الله عز وجل رق للإناث ومن رق لأنثى كان كمن بكى من خشية الله عز وجل ومن بكى من خشية الله عز وجل غفر له ومن فرح أنثى فرحه الله عز وجل يوم الحزن
الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: باطل لا أصل له وفي إسناده أربعة ضعفاء - المحدث: ابن حبان - المصدر: المجروحين - الصفحة أو الرقم: 1/307
الراوي: أنس - خلاصة الدرجة: موضوع - المحدث: ابن الجوزي - المصدر: موضوعات ابن الجوزي - الصفحة أو الرقم: 3/78
الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: موضوع - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة
الصفحة أو الرقم: 6517
-