الداعية جنة الفردوس Admin
عدد المساهمات : 4517 جوهرة : 13406 تاريخ التسجيل : 03/01/2013
| موضوع: المنهجية المنضبطة في طلب علم الحديث من أهم ما ينبغي إرشاد الطلاب إليها، ومن ذلك: ...د.. علي الصياح الجمعة أبريل 05, 2013 10:27 pm | |
| المنهجية المنضبطة في طلب علم الحديث من أهم ما ينبغي إرشاد الطلاب إليها، ومن ذلك: 1/ حفظ القرآن أو ما تيسر منه قبل البدء في طلب الحديث؛ قال ابن أبي حاتم:لم يدعني أبي أطلب الحديث حتى قرأت القرآن على الفضل بن شاذان.وقال أبو العيناء:أتيت الخريبي فقال:ما جاء بك؟قلت: الحديث قال: اذهب فتحفظ القران! قلت: قد حفظتُ القران! قال: اقرأ { واتل عليهم نبأ نوح }. فقرأت العشر حتى أنفدته
وقال الخطيب :"ذكر ما يجب تقديم حفظه على الحديث، ينبغي للطالب أن يبدأ بحفظ كتاب الله -عز وجل-، إذ كان أجل العلوم، وأولاها بالسبق والتقديم" 2/ ثم في حفظ السنة النبوية لا يزيد في اليوم عن ثلاثة أحاديث أو أربعة كما هي عادة أئمة الحديث؛قال الزهري:من طلب العلم جملة فاته جملة وإنما يدرك العلم حديثا وحديثين".وللزهريّ كلمة أخرى جميلة:إن هذا العلم إن أخذته بالمكاثرة له غلبك،ولكن خذه مع الأيام والليالي أخذا رفيقا تظفر به وقال شعبة:"كنت آتي قتادة فأساله عن حديثين فيحدثني ثم يقول: أزيدك فأقول: لا حتى أحفظهما وأتقنهما". وليتفطن لهذه المنهجية الأخوة الفضلاء القائمون على دورات حفظ السنة النبوية.(جزاهم الله خيرا وبارك في جهودهم ونفع بهم) قال ابن جريج:"كنت أتتبع الأشعار الغريبة والأنساب فقيل لي: لو لزمت عطاء فلزمته ثماني عشرة سنة أو تسع عشرة سنة إلا أشهر أو ما شاء الله"قلتُ: سبحان الله!لقد وفق ابن جريج بناصحٍ أمين أرشده لما هو أولى وأعظم وأقرب إلى الله عزوجل.كم نشهد في واقعنا من أناس عندهم من الذكاء والحفظ ومقومات النجاح في طلب العلم الشرعي ولكنهم لا يوفقون لطلب هذا العلم العظيم المقرّب لسيد الأولين والآخرين..الموصل لرضى رب العالمين. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منهجية مقترحة لكل من: القران وعلومه:حفظ القرآن الكريم كاملاً +تفسير جزء عمّ،وتبارك من تفسير السعديّ.تحفة الأطفال مع شرحها للجمزوريّ في التجويد. الحديث وعلومه:حفظ الأربعين نووية مع شرحها + حفظ نخبة الفكر لابن حجر + البيقونية.العربية :حفظ الآجرومية مع شرحها لمحيى الدين عبد الحميد العقيدة :العناية مؤلفات الشيخ المجدد محمد بن عبد الوهاب إذْ أنّ فيها تأصيلاً ، وتدرجاً ، وربطاً لطالب العلم بالقرآن والسنة، من ذلك : الأصول الثلاثة.القواعد الأربع.نواقض الإسلام.معنى الطاغوت،مفيد المستفيد، كشف الشبهات،مسائل الجاهلية، فضل الإسلام.حفظ ما تيسر
الفقه :شروط الصلاة وأركانها وواجباتها للشيخ المجدد محمد بن عبد الوهاب. منهج السالكين للسعدي هناك عدد من الكتب جمعت"المتون العلمية" التي يحسن بطالب العلم أن يحفظها،و من أحسن هذه الكتب كتاب"الجامع للمتون العلمية"للشمراني وفقه الله وإلى زمن قريب كان العلماء في هذا البلد وغيره يسيرون على هذا المنهج العلمي السليم في تربية طالب العلم مما أنتج علماء ربانيين عالمين عاملين تنبيه: من الخطأ أن بعض طلاب العلم يتنقل في الحفظ ولا يكمل المتون فتارة في حفظ البيقونية وفجأة في حفظ الصحيحين، وفجأة في حفظ بلوغ المرام ثم يقول:مللت من التنقل تعبت"!".
وأخطر من هذا ربما يترك حياة القلوب ولذة النفوس (العلم). بسبب هذه التخبط..المنهجية المتقدمة تحميك!. وفق الله الجميع بقلم د علي الصياح | |
|