الداعية جنة الفردوس Admin
عدد المساهمات : 4517 جوهرة : 13406 تاريخ التسجيل : 03/01/2013
| موضوع: قوال ثانية عن النفس والهوى الثلاثاء أبريل 02, 2013 6:56 pm | |
| أقوال ثانية عن النفس والهوى 49- وقال يا له عزا وفخرا أن تملك نفسك ساعة الصبر عن المحبوب وهو قريب وكل الخسران فى موافقة النفس0 50- وقال العاقل من دارى نفسه فى الصبر بوعد الأجر وتسهيل الأمر ليذهب زمان البلاء سالما من شكوى ثم يستغيث بالله تعالى سائلا العافيه0 51- وقال إن النفس تغفل وتحتاج إلى التذكير فى كل وقت ونعم المذكر كتب العلم0 52- وقال النفس لاتزال تتطلع إلى مالاتقدر عليه0وأصلح المقامات التوسط وهوإختيار ماتميل النفس إليه ولايرتقى إلى مقام العشق فإن العاشق فى عذاب وإنما يتخايل الفارغ من العشق إلتذاذ العاشق وليس كذلك0 53- قال بن الجوزى ينبغى للعاقل أن يغالط نفسه فيما يكشف العقل عن عواره فإن فكر المتيقظ قبل مباشرة المرأه إلى أنها إعتناق بجسد يحتوى على قذاره لبغض عاجل لذته فلابد من مغالطة تجرى لينتفع الإنسان بعيشه0 54- وقال تعجيل اللذه يفوت الفضائل ويحصل الرذائل وسببه عدم النظر فى العواقب وهذا شغل العقل وذاك المذموم شغل الهوى0 55- وقال إن النفس يصعب عليها كتم الشىء وترى بإفشائه راحة خصوصا اذا كان مرضا أوهما أوعشقا إنما اللازم كتمانه إحتيال المحتال فيما يريد أن يحصل به غرضا فإن من سوء التدبير إفشاء ذلك قبل تمامه فإنه اذا ظهر بطل مايراد أن يفعل ولاعذر لمن أفشى هذا النوع0 56- وقال مارأيت أصعب على النفس من الحفظ للعمل والتكرار له وخصوصا تكرار ماليس لها فى تكراره وحفظه حظ مثل مسائل الفقه بخلاف الشعر والسجع فإن لها لذة فى إعادته وإن كان يصعب لأنها تلتذ به مرة ومرتين فإذا زاد التكرار صعب عليها0 57- قال ابن الجوزى الإقدام على ما لايدعوا إليه الطبع إلى أن يصل التناول إلى اللذه معاندة0 58- قال عمربن عبدالعزيز قدأفلح من عصم من الهوى والغضب والطمع0 59- قال الحسن البصرى أربع من كن فيه عصمه الله من الشيطان وحرمه على النار من ملك نفسه عند الرغبه والرهبه والشهوة والغضب0 60- وقال لاينكر أن الطباع تحب المال لأنه سبب بقاء الأبدان لكنه يزيد حبه فى بعض القلوب حتى يصير محبوبا لذاته لاللتوصل به إلى المقاصد0 61- وقال هذا الذى يريد أن يتبع النفس هواها لايلتذ به أنه لايخاف عنتا ولالوما ولايكون له عرض يحذر عليه فهو بهيمة من مسلاخ إنسان0 62- وقال إن النفس لاتقف عند حد بل تروم من اللذات مالامنتهى له وكلما حصل لها غرض برد عندها وطلبت سواه0وليس فى الدنيا أبله ممن يطلب النهاية فى لذات الدنيا0وليس فى الدنيا على الحقيقه لذة إنما هى راحة من مؤلم0 63- وقال أشد الناس جهلا منهوم باللذات واللذات على ضربين مباحه ومحظوره فالمباحه لايكاد يحصل منها شيئا إلا بضياع ماهومهم من الدين0ومع هذا فالمنهوم كلما عب من لذه طلب أختها وقدعرف جناية الأولى وخيانتها وهذا مرض العقل وداء الطبع0وإن كانت اللذه معصيه إنضم إلى ماذكرناه عار الدنيا والفضيحه بين الخلق وعقوبة الحدود وعقاب الأخره وغضب الحق سبحانه0 64- قال أبوحازم الزاهدلماسئل عن سرحب الدنياوكراهيةالموت قال لأنكم خربتم أخرتكم وعمرتم دنياكم فكرهتم الإنتقال من الخراب إلى العمران0 65- وقال ليحفظ ذوالأنفة على نفسه حشمته بألايقف فى موقف يعاب به فإنه يتمتع بذخيرة العز والأنفة ويضاد النفس وجود ضد ذلك | |
|