( علــم مصطلح الحديث)
=============
عـــــــريف الإدراج فــــــي المتـــــن ؟
====================
الإدراج في المتن :
أن يدخل أحد الرواة في الحديث كلاماً من عنده بدون بيان ,
إما تفسيراً لكلمة أو استنباطاً لحكم أو بياناً لحكمة .
أين يكون الإدراج في الحديث ؟
يكون في أول الحديث ووسطه وآخره .
مثــــال أولــه ؟
مثاله :
====
حديث أبي هريرة أسبغوا الوضوء ويل للأعقاب من النار
فقوله أسبغوا الوضوء مدرج من كلام أبي هريرة , بينته رواية للبخاري عنه أنه قال : أسبغوا الوضوء ؛ فإن أبا القاسم قال ويل للأعقاب من النار
هذا مثال أوله فما مثال أوسطه ؟
مثاله : حديث عائشة - رضي الله عنها - في بدء الوحي برسول الله وفيه :
وكان يخلو بغار حراء فيتحنث فيه - وهو التعبد - الليالي ذوات العدد .
فقوله
وهو التعبد ) مدرج من كلام الزهري , بينته روايتة للبخاري من طريقه بلفظ : وكان يلحق بغار حراء فيتحنث فيه - قال : والتحنث : التعبد - الليالي ذوات العدد .
وماذا عن مثال آخره ؟
مثاله :
====
حديث أبي هريرة أن النبي قال إن أمتي يدعون يوم القيامة غراًّ محجلين من آثار الوضوء فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل
فقوله فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل مدرج من كلام أبي هريرة انفرد به نعيم بن المجمر عن أبي هريرة وذكر في "المسند" عنه أنه قال : لا أدري قوله فمن استطاع ...
من قول النبي أو من قول أبي هريرة !
وقد بيّن غير واحد من الحفاظ أنها مدرجة , وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : لا يمكن أن تكون من كلام النبي .
متـــى يحكــم بالإدارج ؟
لا يحكم بالإدراج إلا بدليل من كلام الراوي ,
أو من كلام أحد الأئمة المعتبرين ,
أو من الكلام المدرج بحيث يستحيل أن يقوله النبي .
الداعية جنة الفردوس