الداعية جنة الفردوس Admin
عدد المساهمات : 4517 جوهرة : 13406 تاريخ التسجيل : 03/01/2013
| موضوع: قال العلامة ابن القيم في كتابه القيم الفوائد - فائدة جليلة - قال فيها رحمه الله : الأحد مارس 03, 2013 1:00 pm | |
| قال العلامة ابن القيم في كتابه القيم الفوائد - فائدة جليلة - قال فيها رحمه الله :
بين العبد وبين الله والجنة قنطرة تقطع بخطوتين: خطوة عن نفسه .. وخطوة عن الخلق..
فيسقط نفسه ويلغيها فيما بينه وبين الناس .. ويسقط الناس ويلغيهم فيما بينه وبين الله .. فلا يلتفت إلا إلى من دله على الله وعلى الطريق الموصلة إليه..
صاح بالصحابة واعظ: ﴿ اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُم ﴾ الأنبياء : 1.. فجزعت للخوف قلوبهم .. فجرت من الحذر العيون ﴿ فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا ﴾ الرعد : 17..
تزينت الدنيا لعلي رضي الله عنه فقال: " أنت طالق ثلاثا لا رجعة لي فيك ".. وكانت تكفيه واحدة للسنة .. لكنه جمع الثلاث لئلا يتصور للهوى جواز المراجعة .. ودينه الصحيح وطبعه السليم يأنفان من المحلل .. كيف وهو أحد رواة حديث " لعن الله المحلل " .
ما في هذه الدار موضع خلوة فاتخذه في نفسك .. لا بد أن تجذبك الجواذب فاعرفها وكن منها على حذر .. ولا تضرك الشواغل إذا خلوت منها وأنت فيها .. نور الحق أضوأ من نور الشمس .. فيحق لخفافيش البصائر أن تعشو عنه..
الطريق إلى الله خال من أهل الشك ومن الذين يتبعون الشهوات .. وهو معمور بأهل اليقين والصبر .. وهو على الطريق كالأعلام ..
﴿ وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآياتِنَا يُوقِنُونَ ﴾ السجدة : 24 .. وقال بين العبد وبين الله والجنه قنطرة تقطع بخطوتين خطوة عن نفسه وخطوة عن الخلق فيسقط نفسه ويلغيها فيما بينه وبين الناس ويسقط الناس ويلغيهم فيمابينه وبين الله فلايلتفت إلا إلى من دله على الله وعلى الطريق الموصلة إليه 7- وقال أنفع العمل أن تغيب فيه عن الناس بالإخلاص وعن نفسك بشهود المنه فلاترى فيه نفسك ولاترى الخلق0 8- وقال أصدق فى الطلب وقد جاءتك المعونة0 9- وقال الإخلاص هومالايعلمه ملك فيكتبه ولاعدو فيفسده ولايعجب به صاحبه فيبطله0 10- وقال أقرب الوسائل إلى الله ملازمة السنة والوقوف معهافى الظاهروالباطن ودوام الإفتقارإلى الله وإرادة وجهه وحده بالأقوال والأفعال وماوصل أحد إلى الله إلامن هذه الثلاثة وماانقطع عنه أحد إلابانقطاعه عنهاأوعن أحدها0 كتاب تزكية النفوس -1روى أن أحد الصالحين كان يقول لنفسه أخلصى تتخلصى0 -2وقيل من سلم له من عمره لحظة واحدة خالصة لوجه الله نجا0 -3وقيل علاج الإخلاص كسرحظوظ النفس وقطع الطمع عن الدنيا والتجرد للأخرة بحيث يغلب ذلك على القلب فإذ ذاك يتيسربه الإخلاص0 -4قال يعقوب المخلص من يكتم حسناته كمايكتم سيئاته0 -5قال السوسى الإخلاص فقد رؤية الإخلاص فإن من شاهد فى إخلاصه الإخلاص فقد إحتاج إخلاصه إلى إخلاص0 والمعنى تصفية العمل من العجب بالفعل فإن الإلتفات إلى الإخلاص والنظرإليه عجب وهومن جملة الأفات والخالص ما صفا عن جميع الأفات0 -6قال أيوب تخليص النيات على العمال أشد عليهم من جميع الأعمال0 -7وقال بعضهم إخلاص ساعة نجاة الأبد ولكن الإخلاص عزيز0 قال يحيى بن أبى كثير تعلموا النية فإنها أبلغ من العمل0 -8وقيل لسهل أى شىء أشد على النفس قال الإخلاص إذليس لهافيه نصيب0 4- قال مالك ماتعلمت العلم إلالنفسى وماتعلمت ليحتاج الناس إلىّ وكذلك كان الناس كتاب روح الصيام ومعانيه 1- قال سهل التسترى ليس على النفس أشق من الإخلاص لأن النفس ليس لها فيه نصيب0 2- قال يوسف بن الحسين الرازى أعزشىء فى الدنياالإخلاص وكم اجتهدت فى إسقاط الرياء عن قلبى وكأنه ينبت فيه على لون أخر0 3- قال يوسف بن أسباط تخليص النية من فسادهاأشد على العاملين من طول الإجتهاد0 4- قال يحيى بن كثير تعلموا النية فإنها أبلغ من العمل0 5- قال داود الطائى رأيت الخيركله يجمعه حسن النية وكفاك به خيرا وإن لم تنصب0 6- قال ابن المبارك رب عمل صغيرتعظمه النية ورب عمل كبيرتصغره النية 7- قال ابن الجوزى انظريامسكين اذا قطعت نهارك بالعطش والجوع وأحييت ليلك بطول السجود والركوع إنك فيماتظن صائم وأنت فى جهالتك جازم أين أنت من التواضع والخضوع أين أنت من الذلة لمولاك والخضوع أتحسب أنك عند الله من أهل الصيام الفائزين فى شهررمضان؟كلاوالله حتى تخلص النية وتجردها وتجنب الأعمال الدنية ولاتردها0 التعالم وأثره على الفكر والكتاب 1- قال الذهبى ينبغى للعالم أن يتكلم بنية وحسن قصد فإن أعجبه كلامه فليصمت وإن أعجبه الصمت فلينطق ولايفترعن محاسبة نفسه فإنها تحب الظهوروالثناء 2- قال هشام الدستوائى والله ماأستطيع أن أقول أنى ذهبت يوما قط أطلب الحديث أريد به وجه الله عزوجل قال الذهبى والله ولاأنا0 3- قال مجاهد طلبنا هذا العلم ومالنا فيه كبيرنية ثم رزق الله النية بعد 4- وقال أحد العلماء طلبنا العلم لغيرالله فأبى أن يكون إلا لله | |
|