الداعية جنة الفردوس
السلام عليكم ورحمة الله وبركته
أهلاً ومرحاً أيها الزائر العزيز في منتدى الداعية جنة الفردوس الإيسلامي
نرجو منك أن تشرفنا بنضمامك معنا في المنتدى
اذا كنت منضم معنا فرجاءً سجل الدخول
تحيات الداعية جنة الفردوس
الداعية جنة الفردوس
السلام عليكم ورحمة الله وبركته
أهلاً ومرحاً أيها الزائر العزيز في منتدى الداعية جنة الفردوس الإيسلامي
نرجو منك أن تشرفنا بنضمامك معنا في المنتدى
اذا كنت منضم معنا فرجاءً سجل الدخول
تحيات الداعية جنة الفردوس
الداعية جنة الفردوس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اسلامي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  (الديوث) جاءت الشريعة بحفظ النسل والأعراض من كل ما يدنسها أو يعدو عليها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الداعية جنة الفردوس
Admin
Admin
الداعية جنة الفردوس


عدد المساهمات : 4517
جوهرة : 13406
تاريخ التسجيل : 03/01/2013

 (الديوث)  جاءت الشريعة بحفظ النسل والأعراض  من كل ما يدنسها أو يعدو عليها  Empty
مُساهمةموضوع: (الديوث) جاءت الشريعة بحفظ النسل والأعراض من كل ما يدنسها أو يعدو عليها     (الديوث)  جاءت الشريعة بحفظ النسل والأعراض  من كل ما يدنسها أو يعدو عليها  I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2013 1:12 pm

جاءت الشريعة بحفظ النسل والأعراض
=====================
من كل ما يدنسها أو يعدو عليها
فشرعت أقسى العقوبات لمن سولت له نفسه الاعتداء على أعراض الآخرين: ( الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله...)الآية (2 سورة النور) وهذه العقوبة لمن كان غير محصن أما الزاني المحصن فحده في الشرع الرجم حتى الموت، كما حرمت الشريعة الزواج ممن عرف بالزنا: (الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة والزانية لا ينكحها إلا زان أو مشرك وحرم ذلك على المؤمنين) (3 سورة النور)، ليس ذلك فحسب بل أعلت الشريعة شأن المحافظة على الأعراض حتى رفعت منزلة مَن مات دون عرضه إلى درجة الشهداء : "ومن مات دون عرضه فهو شهيد". وربّت هذه الشريعة أبناءها على الغيرة ، فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "تعجبون من غيرة سعد؟! والله لأنا أغير منه، والله أغير مني...".

أما الذي لا يغار فلا خير فيه؛
إنه يسلك سبيلاً إلى النار ويبتعد بنفسه عن الجنة، بل يجعل عرضه مباحًا لكل من هبّ ودبَّ، وهذا هو الديوث، إنه الذي لا يغار على عرضه أو يعلم بفحشهم وسوء سلوكهم ويغض الطرف عن ذلك، إنه يعرض نفسه للذل والهوان، فما زال العرب والمسلمون يعظمون شأن الأعراض والحرمات فيعظمون من يدفع عن عرضه وحريمه ولو بذل في سبيل ذلك ماله وروحه:

أصون عرضي بمالي لا أدنسه لا بارك الله بعد العرض في المال

أما من يتهاون في هذا الباب فإنه ساقط في الدنيا ساقط في الآخرة بعيد عن الله وعن الجنة،
ففي الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"ثلاثة لا ينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة: العاق لوالديه، والمرأة المترجلة، والديوث".

ولا يصاب بهذا الداء العضال إلا عديم المروءة ضعيف الغيرة رقيق الدين، فتراه لا يبالي بدخول الأجانب على محارمه ولا يبالي باختلاطهنَّ بالرجال أو تكشفهنَّ.

بل يعجب المرء حين يرى هؤلاء من أشباه الرجال يشترون لنسائهم الثياب التي تكشف أكثر مما تستر، وتشف وتصف مفاتن الجسد وهو فرحٌ باطلاع الناس على عورات نسائه ومن ولاه الله أمرهن، مفاخر بتحررهنَّ من العفة والفضيلة وسيرهنَّ في طريق الفاحشة والرذيلة، ومثل هذا ميت في لباس الأحياء. يقول الغزالي رحمه الله:

"إن من ثمرة الحمية الضعيفة قلة الأنفة من التعرض للحُرَمِ والزوجة... واحتمال الذلِّ من الأخِسَّاء، وصغر النفس ... وقد يثمر عدم الغيرة على الحريم، فإذا كان الأمر كذلك اختلطت الأنساب، ولذلك قيل: كل أمة ضعفت الغيرة في رجالها ضعفت الصيانة في نسائها".

وقال الذهبي رحمه الله:
من كان يظن بأهله الفاحشة ويتغافل لمحبته فيها أو أن لها عليه دينًا وهو عاجز أو صداقًا ثقيلاً، أو له أطفال صغار... ولا خير فيمن لا غيرة له. فمن كان هكذا فهو الديوث.
بعض وسائل الإعلام يربي على الدياثة:
=====================
من المفترض في وسائل الإعلام أن تبني الشخصية المسلمة السوية لكن الواقع المشاهد أنها من أعظم أسباب تنشئة الناس على الدياثة وضعف الغيرة بما تبثه من مشاهد جنسية فاضحة وإعلانات داعرة، وأغاني ماجنة هابطة، وتلميع هؤلاء الفاسقين والفاسقات وإبرازهم على أنهم قدوات، حتى غدت المرأة تتغنى أمام زوجها وأبيها وأخيها بحبها للمطرب أو الممثل الفلاني ، دون أن يحرك أحد هؤلاء المحارم ساكنًا، بل في بعض اللقاءات الإعلامية مع هؤلاء تتصل المرأة المتزوجة أو الفتاة فتفصح لهذا الفنان عن محبتها له وهيامها به، غير مبالية برد فعل الرجال من أقاربها ربما لأنها على يقين أنهم لن يعترضوا أصلاً.
معنى الديوث
الحد الشرعي لكلمة الديوث أي من هو وبالتفصيل?
=============================
فالديوث:
هو الذي لا يغار على أهله ومحارمه ويرضى بالمعصية والفاحشة والخنا عليهم،
ولاشك أن هذا يتنافى مع الدين، فلا دين لمن لا غيرة له،
ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم:

ثلاثة لا ينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة: العاق لوالديه، والمرأة المترجلة، والديوث.. رواه أحمد والنسائي

عقاب الديوث من الغيب الذي لا يقال فيه بالرأي
===========================
والدياثة وإن كانت من الكبائر التي ورد فيها الوعيد الشديد فإن نوعية عقاب صاحبها من الغيب الذي لا يقال فيه بالرأي، وإنما يقال بما ورد فيه من نصوص الوحي.

ومما ورد فيه قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

ثلاث لا يدخلون الجنة ولا ينظر الله إليهم يوم القيامة: العاق والديه، والمرأة المترجلة المتشبهة بالرجال، والديوث. وثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة:
العاق والديه، والمدمن الخمر، والمنان بما أعطى.
رواه أحمد وغيره،
وقال الشيخ شعيب الأرناؤوط :
إسناده حسن.
وقوله -صلى الله عليه وسلم- :
ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة، وثلاثة لا يدخلون الجنة:
العاق بوالديه، والمرأة المترجلة، والديوث.
وثلاثة لا يدخلون الجنة:
العاق بوالديه، ومدمن الخمر، والمنان بما أعطى.
رواه الطبري في تهذيب الآثار.
وقوله صلى الله عليه وسلم:
ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة،
و ثلاثة لا يدخلون الجنة،
فأما الثلاثة الذي لا يدخلون الجنة فالعاق لوالديه، والمرأة المترجلة تشبه بالرجال، والديوث.
وأما الثلاثة الذين لا ينظر الله إليهم: فالعاق لوالديه، و مدمن خمر، و المنان بما أعطى.
رواه البيهقي بسنده في شعب الإيم

ماموقفي تجاه الديوث وما حسابي إذا لم يأخذ بكلامى؟
===============================
الموقف منه هو الإنكار عليه وعلى من يقره على المعصية من أهله ومحارمه،
ويختلف نوع الإنكار باختلاف قدرة المنكر،
فإن كان قادرا على الإنكار باليد فعليه تغيير المنكر بيده،
وإن لم يكن كذلك فليس أمامه سوى النصح والتذكير،
وله إبلاغ من له القدرة على التغيير،
ما لم تترتب على ذلك مفسدة أعظم،
فإذا قام من ذلك بما يلزمه
فلا يؤاخذ بعد ذلك بما يفعله الديوث.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eldaaia-gantelfrdous.yoo7.com
 
(الديوث) جاءت الشريعة بحفظ النسل والأعراض من كل ما يدنسها أو يعدو عليها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  نظام الإرث في الشريعة الإسلامية
» فصل وقد انتصبت الأمارة في مقابلة المطمئنة فكلما جاءت به تلك من خير
» من اقوال وفتاوى : ابن عثيمين قال الشيخ رحمه الله جاءت النصوص الشرعية بالحث على حسن رعاية الشباب
» تعريف الشريعة الاسلامية
» تعريف مقاصد الشريعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الداعية جنة الفردوس :: العلوم الشرعية :: علم الفقه-
انتقل الى: