السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
===================
سلسلة شرح انواع الحديث
ماهي شروط الحديث الصحيح
1- الصحيح
=================
تعريفه اصطلاحاً : ما اتصل سندة بنقل العدل الضابط عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ ولا علًّة
======================================
الشرح :
أ. اتصال السند : معناه أن كل راو من رواته قد أخذه مباشرة عمن فوقه من أول السند إلى منتهاه
ب. عدالة الرواي : أي أن كل راو من رواته اتّصف بكونه مسلماً بالغاَ عاقلاً غير فاسق وغير مخروم المروءة
جـ. ضبط الرواة : أي أن كل راو من رواته كان تامًّ الضبط إما ضبط صدر وإما ضبط كتاب .
د. عدم الشذوذ :أي أن لايكون الحديث شاذاً . والشذوذ : هو مخالفة الثقة لمن هو أوثق منه .
هـ . عدم العلًّة : أي أن لايكون الحديث معلولاً والعلًّة : سبب غامض خفيُّ يقدح في صحًّة الحديث مع أن الظاهر السلامة منه .
الخلاصة أذا اختل احد هذه الشروط الخمسة فلا يسمى الحديث صحيحاً
:[اتصال السند-عدالة الرواي-ضبط الرواة-عدم الشذوذ-عدم العلًّة]
مثال
((حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك عن ابن شهاب عن محمد بن جبير ابن مطعم عن أبيه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ في المغرب بالطور))رواة البخاري 765
نطبق عليه الشروط السابقة حتى نرى هل هو صحيح ام لا
أ-(اتصال السند) سندة متّصل :إذ أن كل راو من رواته سمعه من شيخه . وأمّا عنعنة مالك وابن شهاب وابن جبير فمحمولة على الاتصال لانهم غير مدلسين
ب-(عدالة الرواي)ولآن رواته عُدولُ ضابطون : وهذه اوصافهم في كتب الجرح والتعديل
1- عبدالله بن يوسف : ثقة متقن
2- مالك بن أنس : إمامً حافظ .
3-ابن شهاب الزّهري : فقيه حافظ متفق على جلالته وإتقانه
4- محمد بن جبير : ثقة .
جـ -(عدم الشذوذ) إذ لم يُعارضه ما هو أقوى منه
هـ -(عدم العلًّة) لايوجد به اي علًة من العلًل
أشهر ما صنف بهذه الشروط السابقة
كتاب البخاري و كتاب مسلم رحمهم الله
الداعية جنة الفردوس