الداعية جنة الفردوس
السلام عليكم ورحمة الله وبركته
أهلاً ومرحاً أيها الزائر العزيز في منتدى الداعية جنة الفردوس الإيسلامي
نرجو منك أن تشرفنا بنضمامك معنا في المنتدى
اذا كنت منضم معنا فرجاءً سجل الدخول
تحيات الداعية جنة الفردوس
الداعية جنة الفردوس
السلام عليكم ورحمة الله وبركته
أهلاً ومرحاً أيها الزائر العزيز في منتدى الداعية جنة الفردوس الإيسلامي
نرجو منك أن تشرفنا بنضمامك معنا في المنتدى
اذا كنت منضم معنا فرجاءً سجل الدخول
تحيات الداعية جنة الفردوس
الداعية جنة الفردوس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اسلامي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  قال رجل:يا رسول الله ففيم العمل؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الداعية جنة الفردوس
Admin
Admin
الداعية جنة الفردوس


عدد المساهمات : 4517
جوهرة : 13406
تاريخ التسجيل : 03/01/2013

 قال رجل:يا رسول الله ففيم العمل؟  Empty
مُساهمةموضوع: قال رجل:يا رسول الله ففيم العمل؟     قال رجل:يا رسول الله ففيم العمل؟  I_icon_minitimeالإثنين فبراير 25, 2013 7:07 pm


قال رجل:يا رسول الله ففيم العمل؟
فقال: إن الله إذا خلق العبد للجنة استعمله بعمل أهل الجنة، حتى يموت على عمل من أعمال أهل الجنة فيدخله الجنة، وإذا خلق العبد للنار استعمله بعمل أهل النار، حتى يموت على عمل من أعمال أهل النار فيدخل النار" مامعنى هذا الكلام؟
========================
الإجابــة
=====
إن الحديث بهذا اللفظ رواه أبو داود في سننه بإسناد صحيح
عن مسلم بن يسار الجهني:
أن عمر بن الخطاب سئل عن هذه الآية:
وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ [الأعراف:172].
قال: قرأ القعنبي الآية، فقال عمر:
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم،
سئل عنها، فقال: رسول الله صلى الله عليه وسلم:
إن الله عز وجل خلق آدم عليه السلام ثم مسح ظهره بيمينه فاستخرج منه ذرية، فقال: خلقت هؤلاء للجنة وبعمل أهل الجنة يعملون، ثم مسح ظهره فاستخرج منه ذرية فقال: خلقت هؤلاء للنار، وبعمل أهل النار يعملون، فقال رجل: يا رسول الله، ففيم العمل؟
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
إن الله عز وجل إذا خلق العبد للجنة استعمله بعمل أهل الجنة حتى يموت على عمل من أعمال أهل الجنة فيدخله به الجنة، وإذا خلق العبد للنار استعمله بعمل أهل النار حتى يموت على عمل من أعمال أهل النار فيدخله النار.
وهذا الحديث يتعلق بركن من أركان الإيمان
=======================
وهو الإيمان بالقدر،
فيقرر الحديث أن أعمال العباد تجري على ما سبق به علم الله تعالى الذي كتبه عنده في اللوح المحفوظ، ويوضح هذا المعنى الحديث الذي
رواه مسلم في صحيحه عن جابر رضي الله عنه:
أن سراقة بن مالك بن جعشم قال:
يا رسول الله، بيِّن لنا ديننا كأنا خلقنا الآن فيم العمل؟
أفيما جفت به الأقلام وجرت به المقادير.. أم فيما نستقبل؟
قال: لا، بل فيما جفت به الأقلام وجرت به المقادير، قال: ففيم العمل؟ قال زهير: ثم تكلم أبو الزبير بشيء لم أفهمه، فسألت عنه فقال: اعملوا فكل ميسر.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
======================
ومذهب أهل السنة والجماعة في هذا الباب وغيره ما دل عليه الكتاب والسنة،
وكان عليه السابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان وهو: أن الله خالق كل شيء وربه ومليكه، وقد دخل في ذلك جميع الأعيان القائمة بأنفسها وصفاتها القائمة بها من أفعال العباد وغير أفعال العباد، وأنه سبحانه ما شاء كان وما لم يشأ لم يكن
إلى أن قال:
وأنه سبحانه يعلم ما كان وما يكون وما لم يكن لو كان كيف كان يكون، فقد دخل في ذلك أفعال العباد وغيرهم. انتهى
ومما يجب أن يعلم فيما يتعلق بالقدر أنه على

أربع مراتب: ذكرها ابن القيم وغيره من أهل العلم وهي:
==============================
المرتبة الأولى: علم الرب سبحانه بالأشياء قبل كونها.
المرتبة الثانية: كتابة ذلك عنده في الأزل قبل خلق السماوات والأرض.
المرتبة الثالثة: مشيئته المتناولة لكل موجود.
المرتبة الرابعة: خلقه لها وإيجاده وتكوينه.

هذا ما يجب الإيمان به فيما يتعلق بأمر القدر،
أما ما وراء ذلك مما يسميه بعض العلماء
"سر القدر" فلا يجوز تكلف البحث عنه،
وهو الذي ورد عن علي بن أبي طالب:
أن رجلاً سأله فقال: يا أمير المؤمنين أخبرني عن القدر؟
قال: طريق مظلم فلا تسلكه، فأعاد السؤال فقال:
بحر عميق لا تلجه، فأعاد السؤال فقال: سر الله خفي عليك فلا تفشه. ذكره في كنز العمال.
وقد قال الشافعي رحمه الله فيما أثر عنه من الشعر:
=============================
ما شئت كان وإن لم أشأ ===== وما شئت لو لم تشأ لم يكن
خلقت العباد على ما علمت ==== ففي العلم يجري الفتى والمسن
على ذا مننت وهذا خذلت ===== وهذا أعنت وذا لم تعن
وهذا شقي وهذا سعيد ===== وهذا قبيح وهذا حسن .
ويكفينا هنا قول النبي صلى الله عليه وسلم، فيما تقدم: اعملوا فكل ميسر لما خلق له.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eldaaia-gantelfrdous.yoo7.com
 
قال رجل:يا رسول الله ففيم العمل؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنه لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم سبابا ولا فحاشا ولا لعانا
» قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لأعلمن أقواما من أمتي يأتون يوم القيامة بأعمال أمثال جبال تهامة بيضاء ، فيجعلها الله هباء منثورا .قال ثوبان : يا رسول الله ! صفهم لنا ، جَلِّهِم لنا لا نكون منهم ونحن لا نعلم . قال : أما إنهم إخوانكم ،ومن جلدتكم ، ويأخ
»  لا تكن بخيلا و صلي على رسول الله اللهم صلي و سلم و باارك عليك يا رسول الله
»  معاذ بن جبل معلِّما للمروءة ! تخلف كعب بن مالك عن غزوة تبوك، فسأل عنه النبي صلى الله عليه وسلم، فقال رجل: يا رسول الله، حبسه بُرداه، ونظره في عطفيه.. فقال معاذ بن جبل: "بئس ما قلت! والله يا رسول الله ما علمنا عليه الإ خيرا". [رواه البخاري 4418 ومسلم
» هل يكفي النطق بالركن الأول شهادة أن لا الله إلا الله وأن محمدا رسول الله أم لا بد من أشياء أخرى حتى يكتمل إسلام المرء؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الداعية جنة الفردوس :: العلوم الشرعية :: علم العقيدة-
انتقل الى: