الداعية جنة الفردوس
السلام عليكم ورحمة الله وبركته
أهلاً ومرحاً أيها الزائر العزيز في منتدى الداعية جنة الفردوس الإيسلامي
نرجو منك أن تشرفنا بنضمامك معنا في المنتدى
اذا كنت منضم معنا فرجاءً سجل الدخول
تحيات الداعية جنة الفردوس
الداعية جنة الفردوس
السلام عليكم ورحمة الله وبركته
أهلاً ومرحاً أيها الزائر العزيز في منتدى الداعية جنة الفردوس الإيسلامي
نرجو منك أن تشرفنا بنضمامك معنا في المنتدى
اذا كنت منضم معنا فرجاءً سجل الدخول
تحيات الداعية جنة الفردوس
الداعية جنة الفردوس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اسلامي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هل القول باستحالة رؤية الله في الدنيا والآخرة يعتبر عقيدة فاسدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الداعية جنة الفردوس
Admin
Admin
الداعية جنة الفردوس


عدد المساهمات : 4517
جوهرة : 13406
تاريخ التسجيل : 03/01/2013

هل القول باستحالة رؤية الله في الدنيا والآخرة يعتبر عقيدة فاسدة  Empty
مُساهمةموضوع: هل القول باستحالة رؤية الله في الدنيا والآخرة يعتبر عقيدة فاسدة    هل القول باستحالة رؤية الله في الدنيا والآخرة يعتبر عقيدة فاسدة  I_icon_minitimeالسبت يناير 05, 2013 11:53 am

هل القول باستحالة رؤية الله في الدنيا والآخرة يعتبر عقيدة
فاسدة تدخل صاحبها النار
الدليل من الكتاب والسنة
=================================
[size=24][/e]
على أن المؤمنين يرون ربهم سبحانه وتعالى
في الجنة،
وعلى ذلك أجمع الصحابة والتابعون ومن بعدهم من أهل الهدى.
قال الله تعالى:
(وجوه يومئذ ناضرة* إلى ربها ناظرة) [القيامة22-23:]
وقال سبحانه:
( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ) [المطففين: 15]
قال الشافعي:
لما حجب هؤلاء في السخط دل على
أن أولياءه يرونه في الرضى.
وقال عز وجل:
( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ) فالحسنى:
هي الجنة، والزيادة:
هي النظر إلى وجه الله الكريم، كما
قال النبي صلى الله عليه وسلم:
" إذا دخل أهل الجنة الجنة يقول الله تبارك وتعالى:
تريدون شيئاً أزيدكم ؟ فيقولون:
ألم تبيض وجوهنا؟ ألم تدخلنا الجنة؟ وتنجنا من النار؟. قال:
فيكشف الحجاب، فما أعطوا شيئاً أحب إليهم من النظر إلى ربهم عز وجل" ثم تلا
رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية:
( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة. )
وفي الصحيحين من حديث جرير بن عبد الله البجلي قال:
كنا جلوساً مع
النبي صلى الله عليه وسلم،
فنظر إلى القمر ليلة أربع عشرة، فقال " إنكم سترون ربكم عياناً كما ترون هذا، لا تضامون في رؤيته "
وفي الصحيحين أيضاً من حديث أبي هريرة
أن ناساً قالوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم
يا رسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة؟
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"هل تضامون في رؤية القمر ليلة البدر" ؟ قالوا: لا يا رسول الله قال "هل تضامون في رؤية الشمس ليس دونها سحاب؟" قالوا: لا يا رسول الله. قال: "فإنكم ترونه كذلك " الحديث أي ترونه رؤية صحيحة لا مضارة فيها.
إلى غير ذلك من الأحاديث الصحيحة التي رواها بضعة وعشرون صحابياً
وهي أحاديث متواترة كما بين ذلك أهل العلم.
وأما رؤية الله تعالى في الدنيا فإنها جائزة عقلاً،
لكنها غير واقعة شرعاً،
لقول النبي صلى الله عليه وسلم
محذراً من الدجال: "
تعلمون أنه لن يرى أحدكم ربه حتى يموت، وإنه مكتوب بين عينه ك ف ر يقرؤه من كره عمله" رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح.
وليس في هذا خلاف بين أهل السنة إلا ما روي
عن ابن عباس رضي الله عنه
أن النبي صلى الله عليه وسلم
رأى ربه ليلة المعراج، والصحيح
أن النبي صلى الله عليه وسلم
رأى نوراً وهو الحجاب. كما روى مسلم في الصحيح عن أبي ذر رضي الله عنه قال:
قد سألته - أي عن رؤيته لربه - فقال: "رأيت نوراً ".
وفي مسلم أيضاً من حديث أبي ذر قال:
سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم
هل رأيت ربك ؟ قال:
" نور أنى أراه " أي كيف أراه !
وقد دل على أن النور هو الحجاب
قوله صلى الله عليه وسلم
فيما رواه مسلم:
" إن الله عز وجل لا ينام ولا ينبغي له أن ينام يخفض القسط ويرفعه، ويرفع إليه عمل الليل قبل عمل النهار، وعمل النهار قبل عمل الليل، حجابه النور، لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه".
وسبحات وجهه، أي: نوره وجلاله وبهاؤه.
قال النووي رحمه الله في شرحه على مسلم:
اعلم أن مذهب أهل السنة بأجمعهم
أن رؤية الله تعالى ممكنة غير مستحيلة عقلاً،
وأجمعوا أيضاً على وقوعها في الآخرة،
وأن المؤمنين يرون الله تعالى دون الكافرين،
وزعمت طائفة من أهل البدع المعتزلة والخوارج وبعض المرجئة أن الله تعالى لا يراه أحد من خلقه،
وأن رؤيته مستحيلة عقلاً،
وهذا الذي قالوه خطأ صريح وجهل قبيح،
وقد تظاهرت أدلة الكتاب والسنة وإجماع الصحابة
ومن بعدهم من سلف الأمة على إثبات رؤية الله تعالى في الآخرة للمؤمنين،
ورواها نحو من عشرين صحابياً
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم،
وآيات القرآن فيها مشهورة، واعتراضات المبتدعة عليها لها أجوبة مشهورة في كتب المتكلمين من أهل السنة
… وأما رؤية الله تعالى في الدنيا فقد قدمنا أنها ممكنة،
ولكن الجمهور من السلف والخلف من المتكلمين وغيرهم أنها لا تقع في الدنيا …
) انتهى كلام النووي رحمه الله تعالى
الداعية جنة الفردوس[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eldaaia-gantelfrdous.yoo7.com
 
هل القول باستحالة رؤية الله في الدنيا والآخرة يعتبر عقيدة فاسدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سئل الشافعي ماأعظم عمل يتقرب به العبد إلى الله فبكى وقال : أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
» معنى قوله تعالى: (فمن الناس من يقول ربنا آتنا في الدنيا وما له في الآخرة من خلاق) هل يدل هذا على أن كل من يدعو الله ليفرج أمره في الدنيا يؤخذ من حسناته لتلبية دعائه؟
» القول في تأويل قوله تعالى : ( لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين ( 8 ) )
» تفصيل القول في اسم الله المنتقم
» السلام عليكم و رحمة الله و بركاته هل لدى أهل السًنة عقيدة بالمهدي (ع) و مَنْ هُوَ عندهم؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الداعية جنة الفردوس :: العلوم الشرعية :: علم العقيدة-
انتقل الى: