الداعية جنة الفردوس
السلام عليكم ورحمة الله وبركته
أهلاً ومرحاً أيها الزائر العزيز في منتدى الداعية جنة الفردوس الإيسلامي
نرجو منك أن تشرفنا بنضمامك معنا في المنتدى
اذا كنت منضم معنا فرجاءً سجل الدخول
تحيات الداعية جنة الفردوس
الداعية جنة الفردوس
السلام عليكم ورحمة الله وبركته
أهلاً ومرحاً أيها الزائر العزيز في منتدى الداعية جنة الفردوس الإيسلامي
نرجو منك أن تشرفنا بنضمامك معنا في المنتدى
اذا كنت منضم معنا فرجاءً سجل الدخول
تحيات الداعية جنة الفردوس
الداعية جنة الفردوس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اسلامي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ]معنى أسم الله القدوس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الداعية جنة الفردوس
Admin
Admin
الداعية جنة الفردوس


عدد المساهمات : 4517
جوهرة : 13406
تاريخ التسجيل : 03/01/2013

]معنى أسم الله القدوس Empty
مُساهمةموضوع: ]معنى أسم الله القدوس   ]معنى أسم الله القدوس I_icon_minitimeالأربعاء يناير 23, 2013 8:58 pm

[color=black]معنى أسم الله القدوس
=============
*المعنى اللغوي
=============
له معنيان في اللغة:
الأول: أنّ (القدوس)فعول من القُدس وهو الطهارة،
ويتقدس منه أي: يتطهر منه، وجاء في التنزيل {وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ}.
قال الزجّاج: معنى نقدس لك أي: نطهر أنفسنا لك.
ولهذا قيل بيت المقدِس أي: البيت المطهر أو المكان الذي يُتطهر به من الذنوب.
وقال ابن القيم هذا لس بشيء والصواب أن المعنى نقدسك وننزهك عما لا يليق بك.
هذا قول جمهور أهل التفسير.
قال: وقال بعضهم:
نعظمك ونمجدك. قال أبو صالح. وقال مجاهد: نعظمك ونكبرك.
وقال بعضهم:
ننزهك عن السوء فلا ننسبه إليك.
والمعنى الثاني:

أن القدس بركة، والأرض المقدسة أي المباركة،
وهو قول قتادة وذهب إليه ابن الأعرابي، ويقويه أنَّ الله تعالى قد بيّن أن الأرض المقدسة مباركة وذلك في قوله: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ} وقوله سبحانه: {وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ} وهي الأرض المقدسة.
و(القدوس) على وزن: ((فُعول)) بالضم من الأبنية المبالغة.
* * * * * *
*معنى الاسم في حق الله تعالى
قال قتادة: القدوس أي: المبارك.
وعن ابن جرير في تفسير قوله تعالى:
{نَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ} :
((ونحن نسبح بحمدك: ننزهك ونبرئك مما يضيفه إليك أهل الشرك بك ونصلي لك، ونقدس لك ننسبك إلى ما هو من صفاتك من الطهارة من الأدناس، ومما أضاف إليك أهل الكفر بك)).
وقال البيهقي:
(القدوس) هو الطاهر من العيوب المنزه عن الأولاد والأنداد، وهذه صفة يستحقها بذاته.
وقال الغزالي:
هو المنزه عن كل وصف يدركه حس، أو يتصوره خيال، أو يسبق إليه وهم، أو يختلج به ضمير، أو يقضي به تفكير.
وقال ابن كثير في معنى القدوس: أي المنزه عن النقائص الموصوف بصفات الكمال.
وقال الألوسي: (القدوس) البليغ في النزاهة عمّا يوجب نقصًا، أو الذي له الكمال في كل وصف اختص به، أو الذي لا يحد ولا يتصور.
* * * * * *
*ورود الاسم في القرآن الكريم
ورد هذا الاسم في القرآن الكريم مرتين ..
مرة في سورة الحشر وهو قوله سبحانه:
{هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ} (23) سورة الحشر
ومرة في مطلع سورة الجمعة وهو قوله تعالى:
{يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ} (1) سورة الجمعة
* * * * * *
*آثار الإيمان باسم الله القدوس ـ سبحانه وتعالى
1ـ تقديس الله سبحانه وتعالى وتنزيهه عن النقائص وأنه موصوف بكل كمال، وصفات الكمال هي ما وصف به نفسه سبحانه في كتابه أو ما وصف به رسوله ـ صلى الله عليه وسلّم ـ.
2ـ وكما أنه منزه عن النقائص في صفاته وأسمائه الحسنى، فهو أيضًا منزه عن النقص في اقواله وأفعاله.
فقوله الصدق وخبره الحق، قال سبحانه:
{وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللّهِ حَدِيثًا} وقال: {وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللّهِ قِيلاً}وفعله منزه عن الخطأ والنسيان وغيرها من الآفات، قال سبحانه:{وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلاً لاَّ مُبَدِّلِ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ}وقال تعالى:{أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ*فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ}أي تعالى وتقدس وتنزه عن أن يخلق شيئًا عبثًا أو سفهًا.
3ـ تحريك محبة الله عز وجل في القلوب.
4ـ كان النبي ـ صلى الله عليه وسلّم ـ يكثر من ذكر هذا الاسم في ركوعه وسجوده. فعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلّم ـ كان يقول في ركوعه وسجوده : ((سبّوح قدوس رب الملائكة والروح))أخرجه مسلم.
وكان يسبح الله به بعد فراغه من الوتر كما جاء في حديث أبي بن كعب قال: ((كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقرأ في الوتر بسبح اسم ربك الأعلى وقل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد فإذا سلم قال: سبحان الملك القدوس ثلاث مرات)) إسناده صحيح. أخرجه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي وابن أبي شيبة.

* * * * * *
*وإذا علمنا أن اسم الله القدوس من معانية المبارك نتحرى البركة لننال أوفر قسط منها.
ـ بعض الناس يظن أن البركة هي الكثرة فقط ..
إذا كان الأمر كذلك فقارون هو أكثر الناس بركة !!
ولكن البركة هي المنفعة الحاصلة من الشيء فكلما زادت المنفعة وطالت مدتها كانت أبرك فقد يبارك الله في الشيء القليل ويجعل فيه الخير الكثير.
والبركة تكون في الأعمال والأرزاق والأبناء والأهل وتكون في الصحة تجد الشخص مرقع الثياب وهو في طمأنينة وراحة نفسية وانشراح مما وضع الله له من البركة.
وقد تجد شخص غني دائم العبوس مقبوض اليد مما محق الله له من البركة.
وقد تجد الرجل عنده المائة والمائتين يتصدق منها ويصرف على أهله مما وضع الله له من البركة.
ومن الناس عنده ألوف مؤلفة يأتي آخر الشهر مثقل بالديون.
وتجد الشخص عنده الأولاد يحسده الآخرون عليهم وهو يتمنى أن يكون مقطوع الذرية مما يدخل عليه من شقائهم وعقوقهم.
وترى الآخر عنده الولد الواحد البار قد جعله الله قرة عيننه وبهجة نفسه مما وضع الله له فيه من البركة.
تنبيه:
البركة لا تجوز لشخص أن يعتقدها في حجر ولا شجر ولا إنس ولا جن بل لا تكون إلا من الله سبحانه وتعالى فهو يبارك من يشاء ..
* * * * * *
فما هي أسباب البركة وكيف نتحرّاها
1ـالتسمية على الشيء يباركه الله ويذلله (كل أمر ذا بال لا يذكر اسم الله عليه فهو أبتر) أي مقطوع لا بركة فيه.
2ـ من أسباب البركة عدم الإسراف والتبذير {إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا} فالشيطان جاحد ممحوق البركة.
3ـ الصدقة: {يَمْحَقُ اللّهُ الْرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ} ينميها ويبارك فيها. حتى تصبح شق التمرة أمثال الجبال.
4ـ العدل: الحاكم العادل، الأم العادلة، الأب العادل، المعلم العادل والذي يعدل بيم زوجاته يبارك له الله أما الظالم يمحق بركته.
5ـ العفاف وتحرّي الحلال: وضدها الخيانة قال العلماء ثلاث لا تكون في بيت إلا نزعت منه البركة (الاسراف والزنا والخيانة).
6ـ الصدق سبب البركة والكذب يمحقها قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ: (ان صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما وان كتما وكذبا تمحق بركة بيعهما) البخاري.
7ـ صلة الأرحام: ففي البخاري (من سرّه أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أجله فليصل رحمه)
8ـ الزكاة تنمي المال ونزيده بركة.
9ـ البكور أو النهار (اللهم بارك لأمتي في بكورها)
10ـ المحافظة على الصلوات الخمس: فالمتهاون فيها منزوع البركة يضيف عليه في معيشته وفي قبره بعد ذلك وآخرته.
11ـ البيت الذي تقام فيه الطاعات منزل بارك تملاؤه الملائكة وتحفة البركة وتعمره الخيرات لذلك تجده يشع بالنور تهتدي إليه الملائكة من بعيد.
12ـ عدّ المال أو الطعام وتحديده يذهب بركته.
13ـ في الأكل من الطعام من الحواف لأن البركة تنزل في الوسط كما ثبت في الحديث أو من فوقه.
14ـ النزاع والتشاجر يذهب البركة
ذهب الرسول ليخبر بليلة القدر فلما تشاجر رجلان أنساه الله الليلة.
15ـ الرضا بما قسم الله فمن رضي بارك الله له ووسع عليه ورضي عنه ففي الحديث القدسي:
(أنا الله إذا رضيت باركت وليس لبركتي منتهى، وإذا غضبت لعنت ولعنتي تبلغ السابع من الولد).
* * * * *
ـ أسماء الله الحسنى ـ للإمام ابن القيم.


[/color
]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eldaaia-gantelfrdous.yoo7.com
 
]معنى أسم الله القدوس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معنى قال الله تعالى : ( قل لا أسألكم عليه أجرا * إلا المودة في القربى * ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسنا * إن الله غفور شكور )
» معنى اسم الله الجبار
» [معنى اسم الله {الوكيل}
» معنى كلمة التوحيد الخالص لا اله الا الله
»  ما معنى اسمي الله الولي والودود

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الداعية جنة الفردوس :: الساحة الدعوية :: مجالس الذكر-
انتقل الى: