الداعية جنة الفردوس
السلام عليكم ورحمة الله وبركته
أهلاً ومرحاً أيها الزائر العزيز في منتدى الداعية جنة الفردوس الإيسلامي
نرجو منك أن تشرفنا بنضمامك معنا في المنتدى
اذا كنت منضم معنا فرجاءً سجل الدخول
تحيات الداعية جنة الفردوس
الداعية جنة الفردوس
السلام عليكم ورحمة الله وبركته
أهلاً ومرحاً أيها الزائر العزيز في منتدى الداعية جنة الفردوس الإيسلامي
نرجو منك أن تشرفنا بنضمامك معنا في المنتدى
اذا كنت منضم معنا فرجاءً سجل الدخول
تحيات الداعية جنة الفردوس
الداعية جنة الفردوس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اسلامي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الحديث الصحيح لغيره

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الداعية جنة الفردوس
Admin
Admin
الداعية جنة الفردوس


عدد المساهمات : 4517
جوهرة : 13406
تاريخ التسجيل : 03/01/2013

الحديث الصحيح لغيره Empty
مُساهمةموضوع: الحديث الصحيح لغيره   الحديث الصحيح لغيره I_icon_minitimeالجمعة يناير 04, 2013 10:55 am

شرح مصطلح الحديث
==============
الحديث الصحيح لغيره
============
هو الحسن لذاته ،
إذا روي من طريق آخر مثله ، أو أقوى منه .
وسمّي صحيحا لغيره ؛ لأن الصحة لم تأت من ذات السند ، وإنما جاءت من انضمام غيره إليه .
وهو أعلى مرتبة من الحسن لذاته ، ودون الصحيح لذاته .

مثال الحديث الصحيح [لغيره] :
=================
ما رواه الإمام الترمذي في الطهارة قال :
حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ :
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
لَوْلا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ عِنْدَ كُلِّ صَلاةٍ . هذا حديث فيه محمد بن عمرو بن علقمة وحديثه حسن إن شاء الله تعالى . لكن رواه غيرُه عن أبي هريرة ، فارتقى حديثه هذا إلى درجة الصحيح لغيره .
============
الحديث الحسن لغيره
=============
هو الضعيف إذا تعددت طرقه ، ولم يكن سبب ضعفه فسق الراوي ، أو كذبه .

ويستفاد من هذا التعريف ؛
أن الضعيف يرتقي إلى درجة الحسن لغيره بأمرين ،هما :

أ- أن يروى من طريق آخر فأكثر ، على أن يكون الطريق الآخر مثله ، أو أقوى منه .

ب- أن يكون سبب ضعف الحديث إما سوء حفظ راويه ، أو انقطاع في سنده ، أو جهالة في رجاله .
حكمه :
====
هو من المقبول الذي يحتج به . ويعمل به أيضا عند جماهير العلماء من المحدثين والأصوليين وغيرِهم ؛ لأنه وإن كان في الأصل ضعيفا لكنه قد انجبر بوروده من طريق آخر ، مع سلامته من أن يعارضه شيء ، فزال بذلك ما نخشاه من سوء حفظ الراوي ، أو غفلته ، وتحصّل بالمجموع قوة تدل على أنه ضبط الحديث ، وحَسُنَ الظنُّ براويه أنه حفظه وأداه كما سمعه ، لذلك سمّي الحديث حسنا .
مرتبته :
الحسن لغيره أدنى مرتبة من الحسن لذاته .
ويبنى على ذلك : أنه لو تعارض الحسن لذاته مع الحسن لغيره ؛ قدم الحسن لذاته .

مثال الحديث الحسن [لغيره] :
================
ما رواه الإمام الترمذي في النكاح رقم (1113)وحسّنَهُ ، قال :
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ وَمُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالُوا :
حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، قَال سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ ، عَنْ أَبِيهِ : أَنَّ امْرَأَةً مِنْ بَنِي فَزَارَةَ تَزَوَّجَتْ عَلَى نَعْلَيْنِ .
فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
" أَرَضِيتِ مِنْ نَفْسِكِ وَمَالِكِ بِنَعْلَيْنِ ؟" قَالَتْ : نَعَمْ . قَالَ : فَأَجَازَهُ .

وأخرجه ابن ماجه في سننه : في النكاح، قال :
حَدَّثَنَا أَبُو عُمَرَ الضَّرِيرُ وَهَنَّادُ بْنُ السَّرِيِّ ، قَالا :
حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ ، عَنْ أَبِيهِ : أَنَّ رَجُلا مِنْ بَنِي فَزَارَةَ تَزَوَّجَ عَلَى نَعْلَيْنِ ، فَأَجَازَ
النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نِكَاحَهُ .
ومدار إسناديهما على عَاصِمِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَاصِمِ العدويِّ ، وهو ضعيف .
فعاصمٌ هذا ضعيف لسوء حفظه ، وقد حسّن له الإمامُ الترمذيُّ هذا الحديث لمجيئه من غير وجه [ أي من طرق أخرى عديدة ] .
فهذا الحديث الضعيف في نفسه لضعف إسناده ، ولمجيئه من طرق أخرى قد ارتقى إلى درجة الحسن لغيره .

الضعيف الذي ينجبر ويرتقي إلى الحسن لغير:
=========================
ليس كل حديث ضعيف ينجبر ويتقوى بمجيئه من طريق آخر فيرتقي إلى الحسن لغيره ، بل من الضعيف أنواع لا ينجبر ضعفها ولا ترتقي للحسن لغيره بحال من الأحوال.
الحديث الضعيف الذي ينجبر بمجيئه من طريق آخر هو:
1- ما كان من رواية سيء الحفظ.
2- ما كان من رواية المختلط
الذي لم يتميز حديثه القديم الذي حدث به قبل الاختلاط من حديثه الذي حدث به بعد الاختلاط.
3- ما كان من رواية المستور ،
وهو الذي روى عنه اثنان ولم يوثق ، والمستور هو مجهول الحال.
4- ما كان من رواية مجهول العين.
وهو من لم يرو عنه إلا راو واحد،
5- ما كان من رواية المدلس.
وهي رواية الراوي عمن سمع منه ما لم يسمعه منه بصيغة تحتمل السماع كأن وأن.

6- الحديث المرسل.
=============
فكل هذه الأنواع إذا وردت من طريق آخر أعلى منها أو مثلها , أو عدة طرق أقل منها ، انجبر ما فيها من ضعف وارتقت من الضعيف إلى الحسن لغيره
تحقيق ونقل
الداعية جنة الفردوس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eldaaia-gantelfrdous.yoo7.com
 
الحديث الصحيح لغيره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ]تعريف الحديث الصحيح لغيره
» فهذا الحديث لا يجوز ذكره فقط ، بدون تصحيح لشدة ضعفه ونكارة متنه فكيف يذكر مقروناً بالتصحيح وهو لا يرتقي إلى الحسن لغيره فضلاً عن الصحيح لذاته
» مصادر الحديث الصحيح
»  إذا رأيت من أخيك عيباَ ... فإن كتمته عنه فقد خُنته ؛؛ وإذا قلته لغيره فقد أغتبته ؛؛ وإن واجهته به أوحشته ؛؛ أقتدِ بالحبيب صلّ الله عليه وسلم (مابال أقوام يفعلون كذا وكذا) تكنّى عنه وتعرّض به في جمله الحديث حتى لاتجرحه ..
» تعريف الصحيح لذاته ومثال عليه،

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الداعية جنة الفردوس :: الحديث الشريف :: علم مصطلح الحديث-
انتقل الى: