الداعية جنة الفردوس
السلام عليكم ورحمة الله وبركته
أهلاً ومرحاً أيها الزائر العزيز في منتدى الداعية جنة الفردوس الإيسلامي
نرجو منك أن تشرفنا بنضمامك معنا في المنتدى
اذا كنت منضم معنا فرجاءً سجل الدخول
تحيات الداعية جنة الفردوس
الداعية جنة الفردوس
السلام عليكم ورحمة الله وبركته
أهلاً ومرحاً أيها الزائر العزيز في منتدى الداعية جنة الفردوس الإيسلامي
نرجو منك أن تشرفنا بنضمامك معنا في المنتدى
اذا كنت منضم معنا فرجاءً سجل الدخول
تحيات الداعية جنة الفردوس
الداعية جنة الفردوس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اسلامي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فلنقف وقفة تأمل في قوله صلى الله عليه وسلم ":إن كذباً عليّ ليس ك كذبٍ على أحدْ , من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعدهُ من النار" رواه البخاري ، ورواه مسلم في مقدمة صحيحه (3) دون قوله : " إن كذبا علي ليس ك كذب على أحد " . وقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الداعية جنة الفردوس
Admin
Admin
الداعية جنة الفردوس


عدد المساهمات : 4517
جوهرة : 13406
تاريخ التسجيل : 03/01/2013

فلنقف وقفة تأمل في قوله صلى الله عليه وسلم ":إن كذباً عليّ ليس ك كذبٍ على أحدْ , من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعدهُ من النار"  رواه البخاري ، ورواه مسلم في مقدمة صحيحه (3) دون قوله : " إن كذبا علي ليس ك كذب على أحد " . وقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم Empty
مُساهمةموضوع: فلنقف وقفة تأمل في قوله صلى الله عليه وسلم ":إن كذباً عليّ ليس ك كذبٍ على أحدْ , من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعدهُ من النار" رواه البخاري ، ورواه مسلم في مقدمة صحيحه (3) دون قوله : " إن كذبا علي ليس ك كذب على أحد " . وقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم   فلنقف وقفة تأمل في قوله صلى الله عليه وسلم ":إن كذباً عليّ ليس ك كذبٍ على أحدْ , من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعدهُ من النار"  رواه البخاري ، ورواه مسلم في مقدمة صحيحه (3) دون قوله : " إن كذبا علي ليس ك كذب على أحد " . وقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 05, 2013 2:03 pm

فلنقف وقفة تأمل في قوله صلى الله عليه وسلم
":إن كذباً عليّ ليس ك كذبٍ على أحدْ ,
من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعدهُ من النار"
رواه البخاري ، ورواه مسلم في مقدمة صحيحه (3)
دون قوله : " إن كذبا علي ليس ك كذب على أحد " .
وقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تكذبوا علي فإنه من كذب علي فليلج النار"
رواه البخاري ..
وقال عليه الصلاة والسلام أيضاً: "من حدَّث ب حديث أو حدث عني حديث وهو يرىأنه كذب فهو أحد الكاذبين"
رواه البخاري
=====================
فلنعلم أخوتي/ أن كل ما نكتبه في المنتديات
وما نسآعد على نشره عبر البريد الإلكتروني
إمآ أن يكون في موازين حسنآتنا
أوموازين سيئآتنا !!
الموضوع جداً بسيط ب النسبة لنا
(نسخ + لصق)
أو إعادة توجيه ..
لكنه عند رب البريات أعظم ب كثير مما نتوقع ..
(إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُمْ مَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ
وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ )
سورة النور (64 آية)
وقآل سبحآنه في سورة الكهف :
(قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا *
الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا)
سأجمعها هنا
المكذوبات وإحصاء أكثرها
والتحذير منها بدلاً من المساعده
على نش
قوله _صلى الله عليه وسلم_:
كفى بالمرء كذباً أن يحدث ب كل ما سمع )
أخرجه مسلم
=====================
[ السؤال ]
=======
ما صحة الحديث:
خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في صفة بالمدينة، فقام علينا فقال :
إني رأيت البارحة عجبا، رأيت رجلا من أمتي أتاه ملك الموت ليقبض روحه،
فجاءه بره بوالديه فرد ملك الموت عنه،
ورأيت رجلا من أمتي قد احتوشته الشياطين، فجاء ذكر الله فطير الشياطين عنه،
ورأيت رجلا من أمتي قد احتوشته ملائكة العذاب، فجاءته صلاته فاستنقذته من أيديهم،
ورأيت رجلا من أمتي يلهث عطشا، كلما......الخ .
[ الجوآب ]
=======
فهذا الحديث المذكور ذكره الهيثمي في مجمع الزوائد،
وقال: رواه الطبراني بإسنادين في أحدهما سليمان بن أحمد الواسطي،
وفي الآخر خالد بن عبد الرحمن المخزومي،
وكلاهما ضعيف.
وضعفه الشيخ الألباني رحمه الله في ضعيف الجامع..
والله أعلم.
المفتي / مركز الفتوى .
=
2-(عشره تمنع عشره)
قال الرسول صلى الله علية وسلم :-
(( عشرة تمنع عشر ))
سورة الفاتحة ... تمنع غضب الله
سورة يس ... تمنع عطش يوم القيامه
سورة الدخان ... ....................الخ ..
الاجابة
=====
قال الشيخ عبدالرحمن السحيم :
بالنسبة لهذه العشر سردا لم أرها في شيء من كتب السنة
وثبت معاني بعضها .
فثبت الحديث في فضل سورة الملك وأنها تمنع عذاب القبر
قال صلى الله عليه وسلم : سورة تبارك هي المانعة من عذاب القبر .رواه الحاكم وغيره ، وحسّنه الألباني .
و قال صلى الله عليه وسلم : إن سورة من القرآن ثلاثون آية
شفعت لرجل حتى غفر له ،
وهي سورة تبارك الذي بيده الملك .
رواه أهل السن وقال الترمذي : هذا حديث حسن .
ولذا كان النبي صلى الله عليه وسلم لا ينام حتى يقرأ
سورة تبارك
وسورة السجدة
كما في المسند والأدب المفرد للبخاري وسُن النسائي ،
وهو حديث صحيح ..
والأحاديث الواردة في فضل سورة ( يس )
لا يصح منها شيء .
والحديث الوارد في فضل سورة الواقعة وأنها تمنع الفقر
فلا يصح .
وقد ورد بلفظ : من قرأ سورة الواقعة كل ليلة لم تصبه فاقة أبدا
رواه البيهقي في الشعب ،
وضعفه الألباني في الضعيفة .
وأما المعوذات فقد ورد في فضلها أحاديث صحيحة ،
فمن ذلك
ما رواه أبو داود عن عقبة بن عامر قال :
بينا أنا أسير مع رسول الله لى الله عليه وسلم بين الجحفة والأبواء
إذ غشيتنا ريح وظلمة شديدة فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ ب (( أعوذ برب الفلق و أعوذ برب الناس ))،
ويقول : يا عقبة تعوذ بهما فما تعوذ متعوذ بمثلهما .
قال : وسمعته يؤمنا بهما في الصلاة .
وحسنه الألباني .
والأحاديث التي وضعها الوضّاعون في فضائل السور كثيرة حتى وضع بعضهم لكل سورة حديث في فضلها
=====================
3-حديث وصلني اليوم على البريد،
وهو منتشر على الشبكة،
وهو حديث صفات منكر ونكير
================
عن ابن عباس في خبر الإسراء .
أن النبي صلى الله عليه واله وسلم قال يا جبريل وما ذاك؟
قال : منكر ونكير يأتيان كل انسان من البشر حين يوضع في قبره وحيدا ..
فقلت: يا جبريل صفهما لي ..
قال: نعم من غير أن اذكر لك طولهما وعرضهما ..
ذكر ذلك منهما أفظع من ذلك ..
غير أن أصواتهما كالرعد القاصف وأعينهما كالبرق الخاطف ..
وأنيابهما كالصياصي ..................الخ ..
الاجابة
====
قال الشيخ عبد الرحمن السحيم :
هذا الحديث في صفة الْمَلَكين حديث موضوع مكذوب
على رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
لا يجوز تناقله ولا نَشْره ،
وهو مما ينتشر على ألسنة بعض الوعّاظ الذين لا عناية لهم بالحديث النبوي ..
وأما سؤال الْمَلَكين (السؤال الذي لا يضم عليا ) ،
فهو ثابت ، وكذلك أسماء الْمَلَكين ،
وأنهما مُنكَر ونكير ، جاء به الْخَبَر .
قال الشيخ الألباني رحمه الله :
تسمية الملكين بمنكرونكير فيه حديث بإسناد حسن مخرج في " الصحيحة " .
============
4-[ حديث عن عذاب النساء ]
================
عن الامام علي بن أبي طالب قال :
دخلت أنا و فاطمة على رسول الله صلى الله عليه سلم فوجدته يبكي بكاء شديدا
فقلت: فداك أبي و أمي يا رسول الله ما الذي أبكاك فقال صلى الله عليه و سلم:
يا علي ليلة أسري بي إلى السماء رأيت نساء من أمتي في عذاب شديد
و أنكرت شأنهن لما رأيت من شدة عذابهن
رأيت امرأة معلقة بشعرها يغلي دماغ رأسها
و رأيت امرأة معلقة بلسانها .................الخ ..
الاجابة
=====
قال الشيخ عبد الرحمن السحيم :
لا شك في أنه حديث موضوع مكذوب
يدل على ذلك ركاكة ألفاظه
والذي يظهر لي أنه من وضع الروافض ، فهو ليس في شيء من كتب السنة .
والمشكلة أنهم ينسبون الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم
ثم يقولون : صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم !
وما علموا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
" مَن حدّث عني بحديث يُرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين "
والأخطر من ذلك أن يدخل المسلم في زمرة الكذّابين على سيد المرسلين
قال عليه الصلاة والسلام :
" من كذب عليّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار "
والحديث الموضوع/
لا تجوز روايته إلا لبيان حاله والتحذير منه ..
والأصل أننا لا ننسب حديثاً للنبي صلى الله عليه وسلم
إلا وقد علمنا صحته واستبانت لنا
====================
5-لماذا يرى الحمار الشياطين ويرى الديك الملائكة؟؟؟
(هنا معجزه لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم(
حديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الذي يقول فيه :
(إذا سمعتم أصوات الديكة فسلوا الله من فضله فإنها رأت ملكا
وإذا سمعتم نهيق الحمير فتعوذوا بالله من الشيطان فإنها رأت شيطانا).
كم سمعنا هذا الحديث .. ولم نقف عنده؟؟
و لم نتوقع انه يحمل في طياته اكتشافا علميا أبهر العالم عند اكتشافه
إن قدرة الجهاز البصري للإنسا محدودة .
وتختلف عن القدرة البصرية للحمير ..
والتي بدورها تختلف في قدرتها عن القدرة البصرية للديكة ..
وبالتالي فإن قدرة البصر لدى الإنسان محدود لا ترى ما تحت الأشعة الحمراء
ولا ما فوق الأشعة البنفسجية ..
لكن قدرة الديكة والحمير تتعدى ذلك .
والسؤال هنا ..
كيف يرى الحمار والديك الجن والملائكة ؟
............الخ
الجواب :
===
هذا الموضوع مثل كثير من الموضوعات التي يُتحدّث فيها عن بعض جوانب ما يَدّعيه بعضهم أنه إعجاز علمي تجريبي ،
وهو يتضمّن تكلّفاً وتعسّفاً وتفسيرات غريبة لِنصوص الوحين ( الكتاب والسنة ) .
وهذا المقال تضمّن رَجماً بالغيب ،
فمن الذي أخبرهم أن الملائكة خُلِقت من الأشعة البنفسجية ؟!
ومن الذي أخبرهم بأن الشياطين خُلِقت من أشعة حمراء أيضا ؟!
نعم ، النبي صلى الله عليه وسلم اخبرنا أن الملائكة خُلِقَتْ من نور ،
كما في قوله عليه الصلاة والسلام : خُلقت الملائكة من نور ،
وخلق الجان من مارج من نار ، وخلق آدم مما وُصِف لكم . رواه مسلم .
وتجاوز ذلك يُعَدّ رَجماً بالغيب ، ويُخشى على المتخوّض فيه أن يَهلك أو أن يزيغ .
هذا من جهة .
ومن جهة ثانية فإنه يُزعم في هذا المقال أنه لا يُمكن رؤية الملائكة
وهذا غير صحيح .
فقد ثبت عن غير واحد من الصحابة رؤية الملائكة ومصافحتهم ،
وأثبت النبي صلى الله عليه وسلم إمكانية رؤية الملائكة ،
أي أنها ليست مستحيلة على البصر العادي .
قال عليه الصلاة والسلام : والذي نفسي بيده إن لو تَدومون على ما تكونون عندي
وفي الذِّكْر لصافحتكم الملائكة على فُرشكم وفي طُرقكم .
رواه مسلم .
وفي الصحيحين أن أُسيد بن حضير بينما هو ليلة يقرأ في مربده إذ جَالَتْ فرسه ،
فقرأ ثم جَالَتْ أخرى فقرأ، ثم جَالَتْ أيضا . قال أُسيد :
فخشيت أن تطأ يحيى فقمت إليها فإذا مثل الظُّلَّة فوق رأسي فيها أمثال السُّرُج عَرجت في الجو حتى ما أراها .
قال : فغدوت على رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقلت : يا رسول الله بينما أنا البارحة من جوف الليل أقرأ في مربدي إذ جَالَتْ فرسي..
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اقرأ ابن حضير . قال : فقرأت ثم جَالَتْ أيضا ،
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اقرأ ابن حضير . قال : فقرأت ثم جَالَتْ أيضا ،
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اقرأ ابن حضير . قال : فانْصَرَفَتْ ،
وكان يحيى قريبا منها خشيت أن تطأه فرأيت مثل الظُّلّة فيها أمثال السُّرُج عَرجت في الجو حتى ما أراها ،
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تلك الملائكة كانت تستمع لك ،
ولو قرأت لأصبحت يراها الناس ما تستر منهم .
وقال عمران بن حصين : وقد كان يُسَلّم عليّ حتى اكتويت فتركت ثم تركت الكيّ فعاد . رواه مسلم .
فهذه أدلة صريحة صحيحة في رؤية الملائكة وإمكانية ذلك رؤية بَصَريّة .
وهذا يَرُدّ القول بأنها خُلِقتْ من أشعة لا يُمكن للبشر رؤيتها .
وتخوّض الكاتب في قوله تعالى : (فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ) ،
وهذا قد يَظنّه بعضهم أن المقصود به أن يكون البصر من ( الحديد ) وليس كذلك ،
بل هو من الْحِدّة ، أي يكون البصر حادًّا .
قال البغوي : (فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ) نافذ تُبْصِر ما كنت تُنْكِر في الدنيا . اه .
وقال ابن كثير في تفسير هذه الآية :
أي قوي ، لأن كل أحد يوم القيامة يكون مستبصرا حتى الكفار في الدنيا
يكونون يوم القيامة على الاستقامة ، لكن لا ينفعهم ذلك . اه .
فهذا يُبطِل ويَرُدّ ما يُدعى في هذا المقال .
والله تعالى أعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم
=================
6(( يا علي لا تنم إلا أن تأتي بخمسة أشياء ))
==========================
*** نص الموضوع المشبوه ***
يا علي لا تنم إلا أن تأتي بخمسة أشياء وهي قراءة القرآن كله
التصدق بأربعة آلاف درهم
زيارة الكعبة
حفظ مكانك بالجنة إرضاء الخصوم
) قال علي وكيف ذلك يا رسول الله فقال صلى الله عليه وسلم (
أما تعلم أنك إذا قرأت قل هو الله أحد فقد قرأت القرآن كله وإذا قرأت الفاتحة أربع مرات
فقد تصدقت بأربعة آلاف درهم
وإذا قلت ...........الخ
=======
*** الرد على الشبه و توضيح الأخطاء و التحذير منها ***
==============================
هذا الحديث حديث موضوع لا أصل له
فهذا الحديث الموضوع لا أصل له في شيء من كتب السنة المعتمدة
بل ليس له ذكر حتى في الكتب المصنفة لكشف الأحاديث الموضوعة .
و قد سُئل السيخ العلامه محمد بن صالح العثيمين عن الحديث فقال :
هذا الحديث الذي ذكره أن النبي صلى الله عليه وسلم أوصى علي بن أبي طالب
رضي الله عنه بهذه الوصايا
((كذب موضوع على النبي صلى الله عليه وسلم))
لا يصح أن ينسب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ولا يجوز
أن ينقل عن الرسول صلى الله عليه وسلم
لأن من حدث عن النبي صلى الله عليه وسلم بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين
ومن كذب على النبي صلى الله عليه وسلم متعمداً فليتبوأ مقعده من النار
إلا إذا ذكره ليبين أنه موضوع ويحذر الناس منه هذا مأجور عليه
والمهم أن هذا الحديث كذب على النبي صلى الله عليه وسلم
وعلى علي ابن أبي طالب رضي الله عنه .
و قد صدرت فتوى من اللجنة الدائمة برقم 9604 تبين أن هذا الحديث لا أصل له ،
بل هو من الموضوعات ، من كذب بعض الشيعة ..الخ .
فتاوى اللجنة 4/462 .
وقال الشيخ ابن عثيمين :
هذا الحديث غير صحيح ولا يحل نشره وتوزيعه بين المسلمين إلا مبينا أنه غير صحيح .
(( فتاوى الشيخ إبن العثيمين الصادرة من مركز الدعوة بعنيزة 3/62
=============

7- لو دعي ب هذا الدعاء على مجنون ل أفآق *
=========================
من دعا بهذا الدعاء استجاب الله له , كما قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم
لو دعي بهذا الدعاء على مجنون لأفاق ,
ولو دعي بهذا الدعاء على امرأه قد عسر عليها لسهل الله عليها ,
ولو دعي بهذا الدعاء على صفائح الحديد لذابت ,
ولو دعي بهذا الدعاء على ماءجار لجمد حتى يمشى عليه,
ولو دعي بها رجل اربعين ليلة جمعة غفر الله له ما بينه وبين الأدمين وبين ربه
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم انت الله انت الرحمن انت الرحيم الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر الأول والأخر الظاهر والباطن الحميدالمجيد المبدىء .................ا
الجواب
======
قال الشيخ عبد الرحمن السحيم :
هذا حديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلّم
والحديث الموضوع المكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم
لا تجوز روايته ولا يجوز تناقله إلا على سبيل التحذير منه .
وذكره ابن الجوزي في الموضوعات
والألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة .
لو صحّ هذا الحديث ما بقي مجنون على وجه الأرض !!
=======================
8-رسآله منتشره عبر البريد الإلكتروني :
======================
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:- 'من صلى علي في يوم ألف صلاة
لم يمت حتى يبشر بالجنة'
وقال صلى الله عليه وآله وسلم:-'من صلى علي في يوم مائة مرة قضى الله
له مائة حاجة :سبعين منها لآخرته وثلاثين منها لدنياه'وقال صلى الله عليه وآله وسلم:-'من صلى على حين يصبح عشرا وحين يمسى
عشرا أدركته شفاعتي يوم القيامة'
وقال صلى الله عليه وآله وسلم:-'من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشر
صلوات وحط عنه عشر خطيئات ورفع له عشر درجات'
وقال صلى الله عليه وآله
وسلم:- 'ما من أحد يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتى أرد عليه السلام'
وقال صلى الله عليه وآله وسلم:- 'إن أولى
الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة'
إنشرها
ولك الأجر بإذن الله تعالى
إذا ضاقت بك الدنيا فلا تقل:
يارب عندي هم كبير .... ولكن قل:
يا هم لي رب كبير
قل الكلمات الحلوة هذي
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد ............

الجواب
:====
حديث : "من صلى عليّ في يوم ألف صلاة لم يمت حتى يبشر بالجنة "
قال الشيخ الألباني : ضعيف جداً .
حديث : "من صلى على حين يصبح عشرا وحين يمسى عشرا أدركته شفاعتي يوم القيامة"
ضعّفه الإمام العراقي والشيخ الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة .
حديث : "من صلى علي فى يوم مائة مرة قضى الله له مائة حاجة :
سبعين منها لآخرته وثلاثين منها لدنياه" لا يصحّ .
حديث : "من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحط عنه عشر خطيئات ورفع له عشر درجات"
قال الألباني : صحيح .
حديث : "ما من أحد يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتى أرد عليه السلام" قال شيخ الإسلام ابن تيمية : على شرط مسلم . وقال الألباني : إسناده حسن .
حديث : "إن أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة"
قال الألباني : حسن لغيره
والله أعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد
==================

9-جردوها من ملابسها بل من كل شي ثم حملوها إلى مكان مظلم .. واقعة مبكية
ما حكم تصوّر عذاب القبر ، وروايته كأنه قصة ؟
السؤال :
ما ردكم بارك الله فيكم على هذه القصة المنتشرة في كل مكان للاسف؟
==========
أتمنى الاستفادة من هذه القصة!!
====================
جردوها من ملا بسها بل من كل شي ثم حملوها إلى مكان مظلم واقعة مبكية..؟!!
شدوا وثاقها .. وحرموها حواسها وشعرت بأنها موضوعة على ما يشبه الهودج ..
في ارتفاعه وحركته ...
سمعت صوت حبيبها وسطهم .. ماله لا يعنفهم ... ماله لا يمنعهم من أخذها ...
صوت الخطوات الرتيبة تمشي على تراب خشن ...
ونسائم فجرية باردة تلامس ثيابها البيضاء ..
ورغم أنها لا ترى الا أنها تخيلت الجو من حولها ضبابيا ... وتخيلت الأرض التي هي فيها الآن أرضا خواء مقفرة ..
أخيرا توقفت الخطوات دفعة واحدة وأحست بأنها توضع على الأرض .
وسمعت الى جوارها حجارة ترفع وأخرى توضع .. ثم حملت ثانية ..
وشاع السكون من حولها ... وأحست بالظلام ينخر عظامها ..
ومن أعلى تناهى لسمعها صوت نشيج ... انه ابنها .. نعم هو ... لعله آت لانقاذها
لكن
ماذا تسمع انه يناديها بصوت خفيض
: أمي
ومن بين الدموع يتحدث زوجها اليه قائلا :
تماسك ... انما الصبر عند الصدمة الأولى . ادع لها يا بني . هيا بنا ..
غلبته غصة . وألقى نظرة أخيرة على الجسد المسجى .
فلم يتمالك نفسه أن قال بصوت يقطر ألما : لا اله الا الله ... لا اله الا لله
انا لله وانا اليه راجعون ..
كان هذا آخر ما سمعته منه ..
ثم دوى صوت حجر رخامي يسقط من أعلى ليسد الفتحة الوحيدة التي كانت مصدر الصوت والنور . والحياة ..
صوت الخطوات تبتعد ... الى أين أين تتركوني كيف تتخلوا عني في هذه الوحدة وهذه الظلمة
نظرت حولها فاذا هي ترى.. ترى
أي شيء تستطيع أن تراه في هذا السرداب الأسود
ان ظلمته ليست كظلمة الليل الذي اعتادته . فذاك يرافقه ضوء القمر .. وشعاع النجوم ..
فينعكس على الأشياء والأشخاص ..
أما هنا فانها لا تكاد ترى يدها بل انها تشعر بأنها مغمضة العينين تماما ..
تذكرت أحبتها وسمعت الخطوات قد ابتعدت تماما فسرت رعدة في أوصالها ونهضت تبغي اللحاق بهم ...
كيف يتركونها وهم يعلمون أنها تهاب الظلام والوحدة
لكن يدا ثقيلة أجلستها بعنف
حدقت فيما خلفها برعب هائل فرأت ما لم تره من قبل ...
رأت الهول قد تجسد في صورة كائن لكن كيف تراه رغم الحلكة
قالت بصوت مرتعش : من أنت
فسمعت صوتا عن يمينها يدوي مجلجلا : جئنا نسألك ...
التفت .. فاذا بكائن آخر يماثل الأول ..
صمت في عجز ... تمنت أن تبتلعها الأرض ولا ترى هؤلاء القوم ...
لكنها تذكرت أن الأرض قد ابتلعتها فعلا ..
تمنت الموت لتهرب من هذا الواقع الذي ..الخ
عسى الله ان يمنع عنك عذاب القبر و ان يرزقك بدعوة صالحة
تنقذك من يد ملائكة العذاب
الجواب :
======
الموضوع يتحدث عن القبر وعذابه وسؤاله
وهذه من الأمور الغيبية التي لا عهد للإنسا بها - كما يقول ابن القيم - رحمه الله .
ولا يجوز تصوير الأمور الغيبية بهذه الصورة
ثم الحديث عن الملائكة بوصف ( كائن ) وهم ملائكة كرام ، لا يجوز ولا يليق أن يُوصف به مَلَك .
ثم دعوى دفع الميت أمام الملَك .. لا أصل له ولا أساس له من الصحة
ولا الانطلاق به من خلال سرداب ، وإنما يُفتح له نافذة إلى جهنم
وهذه أمور غيبية لا يُمكن معرفة حقيقتها ولا تصوّرها
ولا شك أن من يعل ذلك يُريد الخير
ولكن الأمر كما قال ابن مسعود رضي الله عنه : وكم من مريد للخير لن يصيبه !
الشيخ عبد الرحمن السحيم
===================
10-سأل موسى عليه السلام ربه يوماً
======================
السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
بارك الله فيك وجزاك كل خير
أردت الاستفسار عن صحة هذا الأثر..
سأل موسى عليه السلام ربه يوماً
يارب.. ماذا تجيب عبدك العاصي إذا ناداك قائلاً يارب ؟؟
فقال المولى سبحانه وتعالى لنبيّه موسى
ياموسى.. أقول: لبّيك عبدي لبّيك عبدي لبّيك عبدي ..ثلاثاً
ثم سأله موسى: يارب..وماذا ترد إذا ناداك عبدك الصالح قائلاً: يارب ؟؟
فقال المولى سبحانه وتعالى: ياموسى.. أقول: لبّيك عبدي
فقال موسى عليه السلام: يارب..
ناداك عبدك العاصي فقلت لبّيك عبدي ثلاثاً..
وناداك الصالح فقلت لبّيك عبدي واحدة ؟؟
فقال المولى عز وجل: ياموسى.. حينما ناداني عبدي الصالح اعتمد على عمله..
وحينما ناداني عبدي العاصي اعتمد على رحمتي
الجواب:
=====
لا أدري عن صحته ، ولم أجده .
ومعناه ليس صحيحا ، فليس صحيحا أن العاصي أقرب إلى الله ،
بل قد يكون العاصي شَارِدا على الله !
وقد يكون دعاء العاصي من قلب غافل لاهٍ ، وقد قال عليه الصلاة والسلام : اُدْعُوا الله وَأَنْتُمْ مُوقِنُونَ بالإجَابَةِ ،
وَاعْلَمُوا أَنّ الله لا يَسْتَجِيبُ دُعَاءً مِنْ قَلْبٍ غَافِلٍ لاَهٍ . رواه الترمذي ، والحديث حسن بمجموع طرقه .
وقد يكون العبد الْمُطِيع أكثر إخباتا ، كما كان من الأنبياء والصالحين ،
بل إن جبريل عليه الصلاة والسلام كان ينطرح بين يدي ربِّه ،
حتى وصفه النبي صلى الله عليه وسلم كأنه الْجِلْد البالي !
فقال عليه الصلاة والسلام :
مررت ليلة أسري بي بالملأ الأعلى وجبريل كالْحِلْس البالي مِن خشية الله عز وجل .
رواه الطبراني في الأوسط ، وحسنه الألباني .
وكنت ذكرت نماذج من دعوات الأنبياء والصالحين هنا :
وقد يكون العبد العاصي في حال إخبات وتضرّع أحسن حالاً مِن الذي يُدِلّ على الله بعبادته
والله أعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم
================
11-هل تحب النبي؟؟...اختبر نفسك
====================
السؤال:
إختبر نفسك في 12 سؤالا
هل تحب النبي الكريم؟؟
1* هل رأيت الرسول عليه الصلاة والسلام في المنام؟؟
2* هل تصلي الصلوات الخمس في أوقاتها؟؟
3*هل تنام على جانبك الأيمن؟؟
4*هل تصوم الإثنين والخميس أو أحدهما؟؟
5*هل تصلي على النبي الكريم ولو10 مرات؟؟
6*هل تصلي الفجر في وقته؟؟
7*هل تحرص على صلاة الوتر كل ليلة قبل النوم؟؟
8*هل تسأل الله في الدعاء أن يجعلك مع النبي في الفردوس؟؟
9*هل تقرأ كتابا للسيرة ولو مرة كل أسبوع؟؟
10*هل تحرص على صلاة السنة؟؟
11*هل تصلي ركعتي قيام الليل ولو مرة كل أسبوع؟؟
12*هل تردد أ\كار الصباح والمساء وأدعية لبس الثوب وغيرها؟؟.
النتائج لكل إجابة
===========
= دائما (3نقاط)
=غالبا (نقطتين)
= أحيانا(نقطة)
=نادرا(صفر)
% إذا كان مجموع نقاطك مابين ....الخ
(( موضوع ورد بالعديد من المنتدى وأنا حبيت أستفسر عنه بارك الله لكم ))
الجواب:
=====
هذا ليس صحيحا ، وليس دقيقا .
فرؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام ليست شرطا في إثبات محبته صلى الله عليه وسلم .
كما أن من أعظم دلائل محبته صلى الله عليه وسلم اتِّباعه صلى الله عليه وسلم والعمل بِسُنّتِه .
قال الحسن البصري وغيره من السلف :
زعم قوم أنهم يحبون الله ، فابتلاهم الله بهذه الآية ، فقال : (قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ)
. ذَكَرَه ابن كثير .
وكم من الناس من يُحبّ النبي صلى الله عليه وسلم حُبًّا ينطبق عليه قوله صلى الله عليه وسلم :
مِنْ أَشَدِّ أُمَّتِي لِي حُبًّا نَاسٌ يَكُونُونَ بَعْدِي يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ رَآنِي بِأَهْلِهِ وَمَالِهِ .
كما في صحيح مسلم .
وربما كان منهم من هو من عامّة الناس ، ولا توجد عنده بعض تلك النقاط المذكورة في السؤال .
بل قد يُوجد من العُصاة من يُحبّ النبي صلى الله عليه وسلم مع وُقوع المخالفة ، وليس هذا تهوينا من شأن المعصية .
وفي صحيح البخاري من حديث عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ
أَنَّ رَجُلا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ اسْمُهُ عَبْدَ اللَّهِ وَكَانَ يُلَقَّبُ حِمَارًا ،
وَكَانَ يُضْحِكُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ،
وَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ جَلَدَهُ فِي الشَّرَابِ ،
فَأُتِيَ بِهِ يَوْمًا فَأَمَرَ بِهِ فَجُلِدَ ، فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ الْقَوْمِ : اللَّهُمَّ الْعَنْهُ ،
مَا أَكْثَرَ مَا يُؤْتَى بِهِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
لا تَلْعَنُوهُ ، فَوَ اللَّهِ مَا عَلِمْتُ إِنَّهُ يُحِبُّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ .
وفي رواية : فو الله ما عَلِمْتُ إلاَّ أنه يُحِبُّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ .
فلا يصح أن تُجعل تلك النقاط هي مقياس محبة النبي صلى الله عليه وسلم .
والله أعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم
=================
12-معجزة أم القرآن ..! ما مدى صحتها ..!
السؤال:
=====
أفيدوني في هذا الموضوع جزاكم الله خيراً ..!
فأنا لا أعرف صحته من عدمها ..!
معجزة ام القران .. " سورة الفاتحة " ..
يقول عز وجل في محكم التنزيل ( ولقد اتيناك سبعا من المثاني والقران العظيم )(الحجر15/87 )
وفي تفسير هذه الاية الكريمة يقول صلى الله عليه وسلم :
( الحمد لله رب العالمين هي السبع المثاني والقران العظيم أوتيته ) ( رواه البخاري ) .
ونبدأ هذا البحث بسؤال :- ما هو سر تسمية هذه السورة بالسبع مثاني ؟
من خلال هذه الحقائق الواردة في هذا البحث سوف نبرهن على وجود معجزة رقمية في سورة الفاتحة يعجز البشر عن الاتيان بمثلها : أساس هذه المعجزة هو الرقم 7 ,
فلنبدأ
الحقيقة الاولى :-
عدد ايات سورة الفاتحة هو سبع ايات. الرقم 7 له حضور خاص عند كل مؤمن . فعدد السماوات (7)
وعدد الاراضين (7) وعدد الايام (7) وعدد الاشواط التي يطوفها المؤمن حول الكعبة (7) وكذلك
السعي بين الصفا والمروة (7) ومثله الجمرات التي يرميها المؤمن (7) ، والسجود يكون على (7)
اعظم ، وقد تكرر ذكر هذا الرقم في احاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم مثل :- ( سبعة يظلهم الله
في ظله ، اجتنبوا السبع الموبقات. )
وغير ذلك مما يصعب إحصاؤه . وهذا التكرار للرقم (7) لم يأت عبثا أو بالمصادفة .
بل هو دليل على اهمية هذا الرقم حتى ان الله تعالى قد جعل لجهنم (7) ابواب وقد تكررت كلمة ( جهنم )
كله (77) مرة ، وهذا العدد من مضاعفات السبعة .
تكرار كلمة ( جهنم ) في القران : 77 =11 * 1
الحقيقة الثانية :-
عدد الحروف ألابجدية للغة العربية التي هي لغة القران (28) حرفا ، وهذا العدد من مضاعفات السبعة .
عدد حروف لغة القران : 28 = 7 * 4
سبعة حروف غير موجودة في سورة الفاتحة وهي ( ث ، ج ، خ ، ز ، ش ، ظ ، ف ) ، فيكون عدد
الحروف الابجدية في سورة الفاتحة ( 21 ) حرفا وهذا العدد ايضا من مضاعفات الرقم 7 :
عدد الحروف الأبجدية في سورة الفاتحة : 21 = 7 * 3
الحقيقة الثالثة :
في القران الكريم حروف ميزها الله تعالى وضعها في مقدمة......الخ
و مازال للموضع بقية علماً أن صاحبة الموضوع ذكرت أنها نقلته ن إحدى الصحف ..!
الجواب:
=======
هذا تكلّف واضح ، ما أبعده عن منهج القرآن وعن طريقة السلف !
لا يحصل العدد ولا الناتج إلاّ بعد تكلّف وتمحّل !
لِمَ التكلّف ، وقد قال الله تعالى لِنبيه صلى الله عليه وسلم : (قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ) ؟
صحيح أن العدد سبعة وارد في غير موضع ، إلاّ أن ما ذُكِر بعد ذلك فيه تكلّف واضح ،
حيث جيء بمضاعفات العدد ، والضرب والقسمة وصَفّ الأرقام !
إلى غير ذلك مما هو تكلّف في تفسير السورة .
بل وهو من القول على الله بغير عِلْم .
ثم إن لفظ الجلالة ليس ثلاثة أحرف ، بل هو أربعة ، هكذا إذا فُكّ التشديد : ( ا ل ل ه ) .
فلا يجوز مثل هذا التكلّف ، بل والتقوّل على الله بأن ذلك مُرادا له سبحانه وتعالى .
والله أعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم
=================
13-((أتريد ان تكون من هولاء!))
السؤال :
=====
قرأت في إحدى المنتديات موضوع عن فضل بعض الآيات وما أردته هو معرفة صحة ذلك وخصوصاً أني لم ارى أحاديث تثبت ذلك. أثابكم الله خيراً
وهذا نص الموضوع:
((أتريد ان تكون من هولاء!))
================
قال رسول الله (صل الله عليه واله وسلم)
1- الا تكتب من الغا فلين( من قرأ في كل ليلة عشر أيات من القران)0
2- ان تكتب من الذاكرين( من قرأ خمسين آية من القران)0
3- ان تكتب من القا نتين ( من قرأ مئة آية من القران)0
4- ان تكتب من الخا شعين( من قرأ مأ تي آية من القران)الخ
الجواب :
========
الحديث الذي بُنيت عليه تلك المعلومات ضعيف جداً ،
أي شديد الضعف .
والذي صحّ منه هو قوله عليه الصلاة والسلام :
من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين ، و من قام بمائة آية كُتب من القانتين ،
و من قرأ بألف آية كُتب من المقنطرين .
رواه أبو داود ، وصحه الألباني .
والله تعالى أعلم .
الشيخ / عبدالرحمن السحيم ..
==================
14-دعاء يحتار الملائكة في مقدار الأجر الذي يمنح لقائله
السؤال:
=============
هل صحيح أن هذا الدعاء ( اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك) دعاء تحتار الملائكة فى حمل ثوابه,,
وبارك الله في الجميع
الجواب :
==
الحديث الوارد في ذلك رواه ابن ماجه ، وهو حديث ضعيف .
وروى البخاري من حديث عن رفاعة بن رافع الزرقي قال :
كنا يوما نصلي وراء النبي صلى الله عليه وسلم فلما رفع رأسه من الركعة قال :
سمع الله لمن حمده . قال رجل وراءه :
ربنا ولك الحمد حمدا طيبا مباركا فيه . فلما انصرف
قال : مَن المتكلم ؟ قال : أنا .
قال : رأيت بضعة وثلاثين ملكا يبتدرونها أيهم يكتبها أول .
ورواه مسلم من حديث أنس رضي الله عنه .
والله تعالى أعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم
هل هناك دعاء تحتار الملائكة فى حمل ثوابه؟
لم يثبت حديث فضل من قال
(لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك)
إسلام ويب - مركز الفتوى
- لم يثبت حديث فضل من قال
(لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك)
======================
15-هل يجوز الدعاء ب :اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه
السؤال:
===========
من الناس من يقول
اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه
هل هو تعدى بالدعاء وهل يجوز الدعاء به ام لا
الجواب:
======
قال شيخنا الشخ ابن عثيمين رحمه الله في شرح الاربعين النوية :

وفي هذا المقام يُنكَرُ على من يقولون:
(اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه)
فهذا دعاء بدعي باطل ، فإذا قال:
(اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه) معناه أنه مستغن ، ,
أي افعل ما شئت ولكن خف ،
وهذا غلط ، فالإنسان يسأل الله عزّ وجل رفع البلاء نهائياً فيقول مثلاً :
اللهم عافني ، اللهم ارزقني ، وما أشبه ذلك.
وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم قال:لاَ يَقُلْ أَحَدُكُمُ اللَّهَمَّ اِغْفِرْ لِي إِنْ شِئْتَ .
فقولك:
(لا أسألك رد القضاء،ولكن أسألك اللّطف فيه) أشد.
واعلم أن الدعاء قد يرد القضاء،كما جاء في الحديث: لاً يَرُدُّ القَدَرَ إِلاَّ الدُّعَاءُ .
وكم من إنسانٍ افتقر غاية الافتقار حتى كاد يهلك ، فإذا دعا أجاب الله دعاءه ،
وكم من إنسان مرض حتى أيس من الحياة ، فيدعو فيستجيب الله دعاءه.
قال الله تعالى: (وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ) (الانبياء:83)
فذكر حاله يريدُ أنّ اللهَ يكشفُ عنهُ الضُّرَّ ، قال الله :
( فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ) (الانبياء: الآية84)
المصدر

binothaimeen.com - فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
الشيخ عبد الرحمن السحيم
هل يجوز الدعاء بهذا الدعاء : (اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه)
=======================
16-أدعية لتيسير الزواج
السؤال:
===========
قرأت في احد المنتديات هذا الموضوع فما رأيكم فضيلة
الشيخ وفقنا الله وإياكم لكل خير :
أدعية لتيسير الزواج
1 – كثرة الإستغفار.
2 – كثرة تلاوة سورة الزلزلة – الكافرون – النصر – الصمد.
3 – صلاة ركعتين لله ثم الدعاء :
· (رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير 24) القصص.
· اللهم هب لي من لدنك زوجا" (زوجة) هينا" لينا" مرفوعا" ذكره في السماء
والأرض وأرزقني منه (منها) ذرية طيبة عاجلا" غير اّجل إنك سميع الدعاء.
· اللهم إرزقني فلانا" (فلانة) زوجا" (زوجة) لي إنك علي كل شيء قدير.
·اللهم بحق قولك
(والله يرزق من يشاء بغير حساب 212) البقرة ،
وبحق قولك
(إن الله علي كل شيء قدير 20) البقرة ،
وقولك الحق
(بديع السموات والأرض وإذا قضي أمرا" فإنما يقول له كن فيكون 117) البقرة ،
اللهم اجمع بيني .....الخ
الجواب:
========
الدعاء والاستغفار مما تُفتح به المغاليق ،
والتوسّل بالأعمال الصالحة والصدقات مما تُفرَج به الكُروب .
إلا أن تخصيص سور معينة أو أدعية مُعينة لزمان مُعيّن
أو لحصول مطلوب مُعيّن لم يُعيّنه الشارع يُعتبر من البِدع .
فلا يجوز تخصيص سور بِفضائل لم يُات في الشرع تخصيصها به .
والدعاء بابه واسع ،
وللمسلم أن يَدعو بما شاء غير أنه لا يَدعو بإثم ولا بقيطعة رحم .
والله تعالى أعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم
أدعية لتيسير الزواج ؟؟-
=============
17-صحة موضوع ثلاثية الحب
السؤال:
=======
شيخنا الفاضل عبد الرحمن السحيم حفظك الله ورعاك وجعل الجنة مثواك ،،،
اريد ان اتأكد من صحة الموضوع التالي بارك الله فيك ،،،
ثلاثية الحب
جلس رسول الله (صلى الله عليه وسلم) مع اصحابه وسألهم مبتدأ بأبي بكر ماذا تحب من الدنيا ؟
فقال ابي بكر (رضي الله عنه) أحب من الدنيا ثلاث:
الجلوس بين يديك – والنظر اليك – وأنفاق مالي عليك
وانت يا عمر ؟
قال احب ثلاث:
امر بالمعروف ولو كان سرا – ونهي عن المنكر ولو كان جهرا – وقول الحق ولو كان مرا
وانت يا عثمان؟
قال احب ثلاث:
اطعام الطعام – وافشاء السلام – والصلاة والناس ونيام
وانت يا علي؟
قال احب ثلاث:
اكرام الضيف - الصيام بالصيف - وضرب العدو بالسيف
قالوا:وانت يا رسول الله ماذا تحب
قال (صلى الله عليه و سلم)حب لي من دنياكم ثلاث:
الطيب – والنساء – وجعلت قرة عيني في الصلاة
ونزل جبريل عليه السلام ليشترك ..........الخ ..
الجواب :
===\===
هذا ليس بصحيح .
وقد صَحّ عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال :
حُبِّبَ إليّ من الدنيا : النساء والطيب ، وَجُعِلَتْ قُرَّةُ عَيْنِي فِي الصَّلاةِ . رواه الإمام أحمد والنسائي .
وليس فيه : حُبِّب (لي من دنياكم ثلاث) ؛
لأنه عليه الصلاة والسلام ذَكَر اثنتين ، وهي النساء والطيب .
وأما الثالثة ، وهي الصلاة فهي قُرّة عينه عليه الصلاة والسلام ،
وليست مِن أمْر الدنيا ، بل هي مِن أمر الدِّين .
والله أعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم
===============
18-الإعجاز العلمي لا يقره أهل العلم
قال الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان -حفظه الله-
في كتابه الخطب المنبرية
/ج/2/268/ طبعة مؤسسة الرسالة في أثناء الخطبة التي بعنوان
" الحث على تعلم العلم النافع "
قال :
... بل بلغ الأمر بعضهم أن يفسر القرآن بالنظريات الحديثة
ومنجزات الَّتقنية المعاصرة ويعتبر هذا فخراً للقرآن حيث وافق في رأيه هذه النظريات ويسمي هذا
" الإعجاز العلمي "
وهذا خطأ كبير لأنه لا يجوز تفسير القرآن بمثل هذه النظريات والأفكار
لأنها تتغير و تتناقض ويكذب بعضها بعضا
والقرآن حق ومعانيه حق لا تناقض فيه ولا تغير في معانيه مع مرور الزمن
أما أفكار البشر ومعلوماتهم فهي قابلة للخطأ والصواب،
وخطؤها أكثر من صوابها وكم من نظرية مسلمة اليوم تحدث نظرية تكذبها غدا
فلا يجوز أن تربط القرآن بنظريات البشر وعلومهم الظنية والوهمية المتضاربة المتناقضة.
و تفسير القرآن الكريم له قواعد معروفة لدى علماء الشريعة لا يجوز تجاوزها وتفسير القرآن بغير مقتضاها
وهذه القواعد هي :
- أن يفسر القرآن بالقرآن ، فما أُجمل في موضع منه فُصِّل في موضع آخر،
=======
وما أطلق في موضع قيد في موضع،
- وما لم يوجد في القرآن تفسيره فإنه يفسر بسنة رسول الله
صلى الله عليه وعلى آله وسلم
لأن السنة شارحة للقرآن ومبينة له قال تعالى لرسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم:
{ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ } النحل 44/.
- وما لم يوجد تفسيره في السنة فإنه يُرجع فيه إلى تفسير الصحابة
لأنهم أدرى بذلك لمصاحبتهم رسول الله صلى الله عليه وعل آله وسلم
وتعلمهم على يديه وتلقيهم القرآن وتفسيره منه حتى قال أحدهم:
ما كنا نتجاوز عشر آيات حتى نعرف معانيهن والعمل بهن.
- وما لم يوجد له تفسير عن الصحابة فكثير من الأئمة يرجع فيه إلى قول التابعين
لتلقيهم العلم عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم
وتعلمهم القرآن ومعانيه على أيديهم فما أجمعوا عليه فهو حجة وما اختلفوا فيه
فإنه يرجع فيه إلى لغة العرب التي نزل بها القرآن.
وتفسير القرآن بغير هذه الأنواع الأربعة لا يجوز ،
فتفسيره بالنظريات الحديثة من أقوال الأطباء والجغرافين والفلكين وأصحاب المركبات الفضائية باطل لا يجوز
لأن هذا تفسير للقرآن بالرأي وهو حرام شديد التحريم
لقوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: من قال في القرآن برأيه وبما لا يعلم فليتبوأ مقعده من النار"
رواه ابن جرير والترمذي والنسائي و في لفظ
" من قال في كتاب الله فأصاب فقد أخطأ".
انتهى المراد.
المصدر : شبكة سحاب السلفية
==================
19-قصيدة جمعت كل سور القرآن
====================
بسم الله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في كلّ فاتحة للقول معتبرة حق الثناء على المبعوث بالبقرَه
في آل عمران قِدماً شاع مبعثه رجالهم والنساء استوضحوا خبَرَه
الخ
جواب
=======
قال الشيخ عبد الرحمن السحيم :
لا يجوز نشر هذه القصيدة ؛ لأنها مُتضمّنة للكذب ،
وللتوسّل بالنبي صلى الله عليه وسلم ،
ولا يجوز التوسّل بالنبي صلى الله عليه وسلم ولا بِجاهِه ،
وإنما يُتوسّل إلى الله بِمحبته ؛
لأن محبة النبي صلى الله عليه وسلم من أحب الأعمال إلى الله ،
ويجوز التوسّل بالعمل الصالح .
كما أنها مُتضمّنة للشرك بالله والغلو في شخص النبي صلى الله عليه وسلم .
ونبينا صلى الله عليه وسلم نَهَى عن الغلو فيه ،
فقال : لا تُطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم فإنما أنا عبده فقولوا عبد الله ورسوله . رواه البخاري .
والإطراء هو المدح بما ليس فيه صلى الله عليه وسلم ،
كأن يُضفى عليه شيء من صفات الله عز وجل .
وليس صحيحا أن يونس عليه الصلاة والسلام توسل بِنبينا محمد صلى الله عليه وسلم ،
وإنما دعا الله عزّ وجلّ وحّده ، فقال : لا إله إلاّ أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ،
كما أخبر الله عن دعوته ، وأخبر بها النبي صلى الله عليه وسلم .
ومن الكذب أن يقال :
(بجاهه" سأل" نوح في سفينته ** حسن النجاة وموج البحر قد غمرَهْ)
فلم يسأل نوح ربّه بِجاه النبي صلى الله عليه وسلم ،
ولا أمَر النبي صلى الله عليه وسلم أن يُسأل الله بِجاهه ،
وحديث " إذا سألتم الله فاسألوه بِجاهِي ، فإن جاهي عند الله عريض "
حديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
لا تجوز روايته ، ولا يَحِلّ تناقله إلا على سبيل التحذير منه .
==================
ما حكم التوسل بجاه النبي ؟؟
=================
ومن الغلو في النبي صلى الله عليه وسلم قول القائل هنا :
(بكهف رحماه قد لاذا الورى) !
والصحيح أن ( طه ) و ( يس ) ليست من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم ، كما نصّ على ذلك ابن القيم .
وهل أمَر الله عزّ وجلّ بِبِناء الكعبة لأجل النبي صلى الله عليه وسلم ؟
لأنه قال : (.. وحضّ الأنبياء على ** حجّ المكان الذي من أجله عمرَهْ)
والذي أفهمه من هذا أن عَوْد الضمير في آخر البيت على النبي صلى الله عليه وسلم .
فإن كان كذلك فهو كذب محض وافتراء على الله ورسوله صلى الله عليه وسلم .
وقوله : (وحسبه قصص للعنكبوت أتى ** إذ حاك نسْجا باب الغار قد سترَهْ)
هذا مبني على روايات ضعيفة ،
ولم يثبت أن العنكبوت نَسَج على باب الغار حينما أوى إليه النبي صلى الله عليه وسلم ،
بل الثابت في الصحيحين أن الله صَرَف عنه أبصار القوم .
ولم تُحبس الشمس للنبي صلى الله عليه وسلم ،
وما ورد في ذلك فهو غير صحيح ، حيث يقول صاحب القصيدة : (ألم تر الشمس تصديقا له حبست) .
وقد قال عليه الصلاة والسلام : إن الشمس لم تُحْبَس على بَشَر إلاَّ ليوشع ليالي سار إلى بيت المقدس .
رواه الإمام أحمد ، وصحه الحافظ ابن حجر ،
وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط البخاري .
وفي رواية : ما حُبِسَت الشمس على بشر قط إلاَّ على يوشع بن نون ليالي سار إلى بيت المقدس .
رواه الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد ،
ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق ، وصحه الألباني .
والله أعلم .
==============

20-قصة الثعبان مع تارك الصلاة
==================
يقول الشيخ الإمام محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
في بيان بطلان هذه القصّة :
( بلغنا قصة ثعبان يعني حية ملتوية على شخص ميت قيل
إنهم أرادوا أن يدفنوه في البقيع فرأوا عليه ثعبان عظيمة
قد التوت عليه بسبب أنه تارك للصلاة ،
وقالوا إن هذا هو الشجاع الأقرع )
الجواب :
=======
هذه القصة كذب لا شك فيها ولا يجوز تداولها ولا نشرها
الا من أراد أن يبين للناس أنها مكذوبة
ولم نعلم صدورها عن مصدر موثوق
إذن فهي باطلة لا يجوز نشرها ..
المصدر :
http://www.binothaimeen.com/modules....rticle&sid=288
============
21-كتابة إنشاء الله بدلا من إن شاء الله خطأ يقع فيه الكثير من الأعضاء ..
اكثر الأخوة و الأخوات يقعون في خطأ فادح وخطأ يدخل
في شئ من خصائص الله فكان لزاما عليّ أن أبين هذا الخطأ
ألا وهو كتابة " إن شاء الله " و " إنشاء الله "
.فأيهما أصح وأيهما أوجب للكتابة ومعنى كل جملة منهما ؟؟
الجواب :
فقد جاء في كتاب شذور الذهب لابن هشام
أن معنى الفعل إنشاء / أي إيجاد
ومنه قوله تعالى " إِنَّآ أَنشَأنَهُنَّ إِنشَآءً " سورة الواقعة 35
أي أوجدناها إيجادا .
فمن هذا لو كبتنا " إنشاء الله " يعني كأننا نقول ...
أننا أوجدنا الله تعالى شأنه عز وجل وهذا غير صحيح
أما الصحيح هو أن نكتب " إن شاء الله " منفصله
فإننا بهذا اللفظ نحقق هنا إرادة الله عز وجل
فقد جاء في معجم لسان العرب
معنى الفعل شاء / أي أراد
فالمشيئة هي الإرادة فعندما نكتب إن شاء الله
... كأننا نقول بإرادة الله نفعل كذا
ومنه قول تعالى " وَمَا تَشَآءُونَ إِلا أَنْ يَشَآءَ اللهُ " سورة الإنسان 30
أي ما نريد شيئا إلا إن أراد الله عز وجل
فهناك فرق بين الفعلين أنشئ أي أوجد والفعل شاء أي أراد
فيجب علينا كتابة إن شاء الله
وتجنب كتابة إنشاء الله
نرجوا الانتباه وعدم الخلط بينهما ..
=======================
22-صحة حديث : "الجنة تحت أقدام الأمهات" ؟
========================
موقع العلامة الألباني رحمه الله
انتشر بين الناس قول منسوب لرسول الله صلى الله عليه وسلم وهو
( الجنة تحت أقدام الأمهات )
وتداوله الناس على أنه حديث صحيح !
وهو في الحقيقة حديث موضوع
لا تصح نسبته لرسول الله صلى الله عليه وسلم ،
بل قال عنه شيخ الإسلام رحمه الله تعالى :
ما أعرف هذا لفظا مرفوعا بإسناد ثابت ( أحاديث القصاص برقم 70 )
قلت : وفي الصحيح ما يغني عن الضعيف .
وهذا بحث مختصر في تخريج هذا الحديث ،
استفدته من السلسلة الضعيفة للشيخ الألباني رحمه الله تعالى وغيرها من كتب السنة .
لفظ الحديث :
(( الجنة تحت أقدام الأمهات ، من شئن أدخلن ، ومن شئن أخرجن ))
قال الشيخ رحمه الله : موضوع ، رواه ابن عدي ( 1/ 325 )
والعقيلي في الضعفاء ،
عن موسى بن محمد بن عطاء ثنا أبو المليح ثنا ميمون عن ابن عباس به مرفوعا ،
وقال العقيلي : هذا منكر ،
نقله الحافظ في ترجمة ( موسى بن عطاء ) وهو كذاب ،
ورد بشطره الأول ( الجنة تحت أقدام الأمهات ) من حديث أنس رضي الله عنه ،
رواه أبو بكر الشافعي في الرباعيات وأبو الشيخ في الفوائد والقضاعي والدولابي ،
عن منصور بن المهاجر عن أبي النظر الأبار عن أنس مرفوعا به ،
ومن هذا الوجه رواه الخطيب في الجامع كما في فيض القدير للمناوي وقال : قال ابن طاهر : ومنصور وأبو النظر لا يعرفان ، والحديث منكر ، ..
ثم قال الشيخ رحمه الله تعالى :
ويغني عنه حديث معاوية بن جاهمة أنه جاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال :
يا رسول الله أردت أن أغزو، وجئت أستشيرك ؟
فقال: "هل لك من أم"؟ قال نعم ..
قال: "فالزمها فإن الجنة تحت رجليها"
رواه النسائي ( 3104 ) واللفظ له ،
وأحمد 3/ 429= 15475 شاكر ) ،
و الطبراني في المعجم الكبير ( 2202 / ج2 )
وسنده حسن إن شاء الله ، وصحه الحاكم وافقه الذهبي ،
وأقره المنذري ( انظر الضعيفة تحت حديث ( 593 )
=====================
23-اتصلوا على هالرقم..خاصةً بالليل!!
===================\\
نص الموضوع المنتشر :
اتصل على هذا الرقم، فهذا الرقم الخاص بالملك .
الرقم هو 222 فقط وبدون مفتاح للدولة وبدون مفتاح للمدينة !!
هل تريد معرفة كيفية الاتصال ؟؟
إذاً تفضل معي لنبدأ الأنصال معاً !!!
الرقم الأول ( 2 ) يعني الساعة ( 2 ) بعد منتصف الليل.
الرقم الثاني ( 2 ) يعني ركعتين.
الرقم الثالث ( 2 ) يعني دمعتين.
ومعناها ركعتين الساعة ( 2 ) في آخر الليل مع دمعتين .
اطلب ملك الملوك ... ..........الخ ..
التعقيب :
======
هذا الكلام لايجوز
كما قال الشيخ صالح الفوزان في شريطه بعنوان اللقاء الاسبوعي
أغتنم الشريط وستعرف لماذا لايجوز .
والشيخ صالح الفوزان من علماء السعوديه وعضو في اللجنة الدائمة للافتاء
وياأخي أعلم أن الله سبحانه وتعالى ينزل في الثلث الاخير من الليل
ولم يحدد الله سبحانه في كتابه ولا على لسان رسوله الوقت
في النزول وهذا من البدع ولقد قال صلى الله عليه وسلم
( من أحدث في أمرنا هذا أمرا فهو رد ) صحيح مسلم
وزيادة على تنبيه فهذه فتوى للدكتور رياض بن محمد المسيمري - حفظه الله -
عن ما نُشر بهذا الموضوع.. :
هذه النشرة وأمثالها يضعها الجهلة بحسن نية أحيانًا،
ولكن ذلك لا يعفيهم من مغبة هذه البدعيات،
بل ربما كانت هذه النشرات من قبل اتخاذ آيات الله هزوًا
فكيف يجعل رب الأرباب الملك الوهاب محلاًّ لهذه الأقوال الركيكة
ويعين له رقم هاتف؟
تعالى الله وتقدس عن ذلك علوًا كبيرًا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eldaaia-gantelfrdous.yoo7.com
 
فلنقف وقفة تأمل في قوله صلى الله عليه وسلم ":إن كذباً عليّ ليس ك كذبٍ على أحدْ , من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعدهُ من النار" رواه البخاري ، ورواه مسلم في مقدمة صحيحه (3) دون قوله : " إن كذبا علي ليس ك كذب على أحد " . وقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  فتح الباري شرح صحيح البخاري باب قَوْلِ النَّبِى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نُصِرْتُ بِالصَّبَا
» ما هو حكم الحديث التالي في صحيح مسلم : __________________________________ عن معاوية بن الحكم قَالَ : بَيْنَمَا أَنَا أُصَلِّي مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ عَطَسَ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ فَقُلْتُ :
» حديث من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار
»  معاذ بن جبل معلِّما للمروءة ! تخلف كعب بن مالك عن غزوة تبوك، فسأل عنه النبي صلى الله عليه وسلم، فقال رجل: يا رسول الله، حبسه بُرداه، ونظره في عطفيه.. فقال معاذ بن جبل: "بئس ما قلت! والله يا رسول الله ما علمنا عليه الإ خيرا". [رواه البخاري 4418 ومسلم
» روايات وردت في فضل ليلة النصف من شعبان 1- عن معاذ بن جبل ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : « يطلع الله على خلقه في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن _ (رواه البيهقي في شعب الإيمان برقم : 3674 ، و الطبراني في المعجم الكبير برقم :

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الداعية جنة الفردوس :: الحديث الشريف :: احاديث ضعيفة وموضوعة-
انتقل الى: