الداعية جنة الفردوس
السلام عليكم ورحمة الله وبركته
أهلاً ومرحاً أيها الزائر العزيز في منتدى الداعية جنة الفردوس الإيسلامي
نرجو منك أن تشرفنا بنضمامك معنا في المنتدى
اذا كنت منضم معنا فرجاءً سجل الدخول
تحيات الداعية جنة الفردوس
الداعية جنة الفردوس
السلام عليكم ورحمة الله وبركته
أهلاً ومرحاً أيها الزائر العزيز في منتدى الداعية جنة الفردوس الإيسلامي
نرجو منك أن تشرفنا بنضمامك معنا في المنتدى
اذا كنت منضم معنا فرجاءً سجل الدخول
تحيات الداعية جنة الفردوس
الداعية جنة الفردوس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اسلامي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من هو الكافر وما مصير الناس التي لم تصل اليهم الدعوة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الداعية جنة الفردوس
Admin
Admin
الداعية جنة الفردوس


عدد المساهمات : 4517
جوهرة : 13406
تاريخ التسجيل : 03/01/2013

من هو الكافر وما مصير الناس التي لم تصل اليهم الدعوة Empty
مُساهمةموضوع: من هو الكافر وما مصير الناس التي لم تصل اليهم الدعوة   من هو الكافر وما مصير الناس التي لم تصل اليهم الدعوة I_icon_minitimeالإثنين فبراير 25, 2013 7:05 pm



نحن نعلم أن كل من وصلته الدعوة ولم يعتنق الإسلام فهو كافر، ولكن التساؤل

لماذا يكون الناس الذين لم تصلهم الدعوة بشكل مباشر كفارا, مثل الذين يعيشون في بلاد الكفر ولا يعرفون عن الإسلام شيئا ولم يخبرهم أحد بذلك، ولماذا الله تعالى اختار فلانا من الناس وجعله مسلما ولكن اختار آخر وجعله يولد في بلد كافرة وعلى ذلك ينشأ كافرا أفيدونا أفادكم الله.


الإجابــة
=====

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن من بلغته دعوة الإسلام فلم يدخل فيه، فلا شك في كفره، ومن لم تبلغه الدعوة، فالكلام فيه من جهتين: الجهة الأولى: من حيث أحكام الدنيا، فهو كافر، لأنه لم يدخل في دين الإسلام أصلا. الجهة الثانية: من حيث أحكام الآخرة، فإنه يمتحن يوم القيامة على الراجح، كما بينا في الفتوى رقم: 3191. وبخصوص الشق الثاني من السؤال، والذي يتعلق بالقدر، فجوابه أن الله عز وجل لكمال حكمته وعلمه لا يسأل عما يفعل، والخلق يسألون، فهو سبحانه وتعالى أعلم حيث يضع نعمه الدينية، فيوفق من يشاء فضلا، ويخذل من يشاء

فقد خلق الله الحياة الدنيا لحكمة ذكرها في كتابه حيث قال: (الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملاً وهو العزيز الغفور) [الملك:2]. فهذه الحياة هي دار ابتلاء حيث يبتلي الله عباده بإرسال الرسل وإنزال الكتب ، فمن صدق بالرسل وعمل بما في الكتب كان من أهل الجنة ومن أهل السعادة ومن كذب كان من أهل الشقاء وأهل النار. وقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم عما يعمله الناس أهو أمر قد قضي وفرغ منه أم أمر مستأنف ، فقال بل أمر قد قضي وفرغ منه ، فقالوا : ففيم العمل يا رسول الله ؟ فقال: "اعملوا فكل ميسر لما خلق له ". وقد قال الله تعالى: (إنَّ سعيكم لشتّى، فأمّا من أعطى واتّقى وصدَّق بالحُسنى فسنيسّره لليسرى وأما من بخل واستغنى وكذّب بالحسنى فسنيسّره للعُسرى) [الليل: 4-10]. فعلى كل أحد أن يعمل ويبحث عن مواطن الهداية ويدعو الله أن يرزقه الثبات على الدين، وأن يعلم أن الله تعالى قد خلق الخلق وهو يعلم أرزاقهم وآجالهم وماهم عاملون، ونحن نرى أكثر الناس يستشكلون أمر السعادة والشقاوة، ولايستشكلون أمر الرزق ونحوه، وهي من باب واحد من جهة خفائها عن الخلق وأن علم الله قد سبق فيها. والواجب أن نثق بحكمة الله وعدله، وأنه لايعذب أحد بغير ذنب استحقه وأنه يعفو عن كثير. وقاعدة ذلك التسليم لأمر الله ، مابلغته عقولنا وما قصرت عن فهمه، وأن العجز والقصوروالخلل فينا لافي حكمة الله تعالى، بل هو سبحانه : (لا يُسأل عمّا يفعل وهم يُسئَلون) [الأنبياء: 23]. والله أعلم.


قدمت إلى الدنيا وأنا مسلم.. أبى وأمى مسلمان.. كل من حولى مسلمون.. بم فضلني الله لكي أنال هذا الشرف العظيم..؟؟!! و قد قال الله تعالى إنه لن يدخل الجنة إلا من كان مسلما ويشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله.. أنا لا أتخيل أني فى يوم من الأيام سأصبح مسيحيا "لا قدر الله"، وبالمثل لا يمكن أن يقتنع المسيحيون بأن يصبحوا مسلمين إلا من هدى الله، سؤالى هو: كيف يحاسب الله من ولد مسيحيا لأنه لم يسلم؟ برجاء الإفادة.. إذا كان ممكنا أن أقابل أحد الشيوخ أو أحد الأساتذة لكى يفسر لي الموقف، لأني أشعر بالضياع من هذا الموضوع..؟ برجاء الإفادة.

====================================================================
الإجابــة
=====

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فاعلم أن الله تعالى لا يعاقب الإنسان لأنه ولد مسيحياً، ولهذا لو أن المولود لأبوين كافرين توفي قبل بلوغه لكان من أهل الجنة على القول المختار الصحيح من أقوال العلماء، ذلك أن الله تعالى يقول: وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً [الإسراء:15]، وقوله عز وجل: وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى [الأنعام:164].
وفي صحيح البخاري من حديث سمرة في رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم وفيها: أنه رأى روضة خضراء فيها شجرة عظيمة وفي أصلها شيخ وصبيان، فقيل له الشيخ الذي في أصل الشجرة إبراهيم عليه السلام والصبيان حوله فأولاد الناس. ، يعني بأولاد الناس كلهم كافرهم ومسلمهم.
ولهذه الأدلة وغيرها قال النووي رحمه الله: والصحيح الذي عليه المحققون أنهم من أهل الجنة -يعني أولاد المشركين-.
وبما تقدم تعلم خطأ المقدمة التي بنيت عليها نتيجتك التي سببت لك شعوراً بالضياع كما تقول، وليس هناك ولله الحمد ما يشكل فالإنسان إنما يحاسب على استمراره على الكفر بعد بلوغه وتمكنه من الاستدلال والنظر، وزيادة في الحجة وقطعاً للعذر لا يعذب بعد بلوغه حتى تبلغه الحجة وتقام عليه المحجة فيرفضها.



فقال رجل: يا رسول الله ففيم العمل؟ فقال: إن الله إذا خلق العبد للجنة استعمله بعمل أهل الجنة، حتى يموت على عمل من أعمال أهل الجنة فيدخله الجنة، وإذا خلق العبد للنار استعمله بعمل أهل النار، حتى يموت على عمل من أعمال أهل النار فيدخل النار" مامعنى هذا الكلام؟ وألف شكر .


الإجابــة




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن الحديث بهذا اللفظ رواه أبو داود في سننه بإسناد صحيح عن مسلم بن يسار الجهني: أن عمر بن الخطاب سئل عن هذه الآية: وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ [الأعراف:172].
قال: قرأ القعنبي الآية، فقال عمر: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، سئل عنها، فقال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله عز وجل خلق آدم عليه السلام ثم مسح ظهره بيمينه فاستخرج منه ذرية، فقال: خلقت هؤلاء للجنة وبعمل أهل الجنة يعملون، ثم مسح ظهره فاستخرج منه ذرية فقال: خلقت هؤلاء للنار، وبعمل أهل النار يعملون، فقال رجل: يا رسول الله، ففيم العمل؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله عز وجل إذا خلق العبد للجنة استعمله بعمل أهل الجنة حتى يموت على عمل من أعمال أهل الجنة فيدخله به الجنة، وإذا خلق العبد للنار استعمله بعمل أهل النار حتى يموت على عمل من أعمال أهل النار فيدخله النار.
وهذا الحديث يتعلق بركن من أركان الإيمان وهو الإيمان بالقدر، فيقرر الحديث أن أعمال العباد تجري على ما سبق به علم الله تعالى الذي كتبه عنده في اللوح المحفوظ، ويوضح هذا المعنى الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه عن جابر رضي الله عنه: أن سراقة بن مالك بن جعشم قال: يا رسول الله، بيِّن لنا ديننا كأنا خلقنا الآن فيم العمل؟ أفيما جفت به الأقلام وجرت به المقادير.. أم فيما نستقبل؟ قال: لا، بل فيما جفت به الأقلام وجرت به المقادير، قال: ففيم العمل؟ قال زهير: ثم تكلم أبو الزبير بشيء لم أفهمه، فسألت عنه فقال: اعملوا فكل ميسر.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: ومذهب أهل السنة والجماعة في هذا الباب وغيره ما دل عليه الكتاب والسنة، وكان عليه السابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان وهو: أن الله خالق كل شيء وربه ومليكه، وقد دخل في ذلك جميع الأعيان القائمة بأنفسها وصفاتها القائمة بها من أفعال العباد وغير أفعال العباد، وأنه سبحانه ما شاء كان وما لم يشأ لم يكن ...... إلى أن قال: وأنه سبحانه يعلم ما كان وما يكون وما لم يكن لو كان كيف كان يكون، فقد دخل في ذلك أفعال العباد وغيرهم. انتهى
ومما يجب أن يعلم فيما يتعلق بالقدر أنه على أربع مراتب: ذكرها ابن القيم وغيره من أهل العلم وهي:
المرتبة الأولى: علم الرب سبحانه بالأشياء قبل كونها.
المرتبة الثانية: كتابة ذلك عنده في الأزل قبل خلق السماوات والأرض.
المرتبة الثالثة: مشيئته المتناولة لكل موجود.
المرتبة الرابعة: خلقه لها وإيجاده وتكوينه.
هذا ما يجب الإيمان به فيما يتعلق بأمر القدر، أما ما وراء ذلك مما يسميه بعض العلماء "سر القدر" فلا يجوز تكلف البحث عنه، وهو الذي ورد عن علي بن أبي طالب: أن رجلاً سأله فقال: يا أمير المؤمنين أخبرني عن القدر؟ قال: طريق مظلم فلا تسلكه، فأعاد السؤال فقال: بحر عميق لا تلجه، فأعاد السؤال فقال: سر الله خفي عليك فلا تفشه. ذكره في كنز العمال.
وقد قال الشافعي رحمه الله فيما أثر عنه من الشعر:
ما شئت كان وإن لم أشأ ===== وما شئت لو لم تشأ لم يكن
خلقت العباد على ما علمت ==== ففي العلم يجري الفتى والمسن
على ذا مننت وهذا خذلت ===== وهذا أعنت وذا لم تعن
وهذا شقي وهذا سعيد ===== وهذا قبيح وهذا حسن


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eldaaia-gantelfrdous.yoo7.com
 
من هو الكافر وما مصير الناس التي لم تصل اليهم الدعوة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مصير أعمال الكافر بعد الموت
»  ماذا سيكون مصير الذين سمعوا عن الإسلام ولا يعرفون عنه شيئاً؟
» د.أحمد عبد الرحيم 4 فبراير، سلسة أعذار المتقاعسين عن الدعوة الدعوة الى الله العذر الأول : التقدم في السن.2012
» يحتوي لحم الدجاج على مادّة البيورينات التي تتكسّر وتتحوّل إلى حمض اليوريك، والتي يؤدّي الإفراط في تناوله إلى مشاكل صحيّة عند بعض الناس، مثل تكوّن حصى الكلى أو الإصابة بمرض النقرس ، فينصح بعدم الاكثار بتناول اللحوم بكل أشكالها .
» مصير العصاة يوم القيامة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الداعية جنة الفردوس :: العلوم الشرعية :: علم العقيدة-
انتقل الى: