الداعية جنة الفردوس
السلام عليكم ورحمة الله وبركته
أهلاً ومرحاً أيها الزائر العزيز في منتدى الداعية جنة الفردوس الإيسلامي
نرجو منك أن تشرفنا بنضمامك معنا في المنتدى
اذا كنت منضم معنا فرجاءً سجل الدخول
تحيات الداعية جنة الفردوس
الداعية جنة الفردوس
السلام عليكم ورحمة الله وبركته
أهلاً ومرحاً أيها الزائر العزيز في منتدى الداعية جنة الفردوس الإيسلامي
نرجو منك أن تشرفنا بنضمامك معنا في المنتدى
اذا كنت منضم معنا فرجاءً سجل الدخول
تحيات الداعية جنة الفردوس
الداعية جنة الفردوس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اسلامي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع الأداب الشرعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الداعية جنة الفردوس
Admin
Admin
الداعية جنة الفردوس


عدد المساهمات : 4517
جوهرة : 13406
تاريخ التسجيل : 03/01/2013

تابع الأداب الشرعية Empty
مُساهمةموضوع: تابع الأداب الشرعية   تابع الأداب الشرعية I_icon_minitimeالإثنين فبراير 25, 2013 6:23 pm

-----------------------------------------
--------------------------------------

وروى الخلال في الأدب عن علي بن الحسين رحمه الله ورضي عن أبيه قال : ينبغي للمرء أن لا يصاحب خمسة : الماجن والكذاب ، والأحمق والبخيل ، والجبان فأما الماجن فعيب إن دخل عليك ، وعيب إن خرج من عندك ، لا يعين على معاد ويتمنى أنك مثله ، وأما الكذاب فإنه ينقل حديث هؤلاء إلى هؤلاء ، ويلقي الشحنة في الصدور وأما الأحمق فإنه لا يرشد لسوء يصرفه عنك ، وربما أراد أن ينفعك فيضرك فبعده خير من قربه وموته خير من حياته ، وأما البخيل فأحوج ما تكون إليه أبعد ما تكون منه ، ففي أشد حالاته يهرب ويدعك .
.
ورواه القاضي المعافى بن زكريا وغيره بنحوه ومعناه .
إلا أنهم لم يذكروا الماجن والجبان وذكروا الفاسق قال فإنه بائعك بأكلة أو أقل منها للطمع فيها ، ثم لا ينالها وقاطع رحمه ؛ لأنه ملعون في كتاب الله في البقرة والرعد والذين كفروا .
وقال الربيع سمعت الشافعي رحمه الله يقول ثلاثة إن أهنتهم أكرموك وإن أكرمتهم أهانوك المرأة والمملوك والنبطي وقال أيضا سمعت الشافعي رحمه الله يقول ما رفعت أحدا قط فوق قدره إلا غض مني بقدر ما رفعت منه وقال ابن الجوزي في كشف المشكل في الخبر الأول من مسند عمر من أفراد البخاري في قول ابن عمر ما سمعت عمر يقول الشيء قط أظنه كذا إلا كان كما يظن : وذكر الحديث قال صحة الظن من قوة الذكاء والفطنة فإن الفطن يرى من السمات والأمارات ما يستدل به على الخفي .
وقد قال بعض العلماء ظن العاقل كهانة وقال آخر : إذا رأيت

(4/287)


--------------------------------------------------------------------------------

الرجل موليا علمت قيل فإن رأيت وجهه قال ذاك حين أقرأ ما في قلبه كالخط قال ابن الجوزي وقد كانوا يعتبرون أحوال الرجل بخلقه .
قال الشافعي رحمه الله احذر الأعور والأحول والأعرج والأحدب والكوسج وكل من به عاهة في بدنه وكل ناقص الخلق فإنهم أصحاب خبث وقال مررت في طريقي بفناء دار رجل أزرق العين ناتئ الجبهة سناط فقلت هل من منزل قال نعم قال الشافعي وهذا النعت أخبث ما يكون في الفراسة فأنزلني وأكرمني فقلت أغسل كتب الفراسة إذا رأيت هذا فلما أصبحت قلت له إذا قدمت مكة فسل عن الشافعي فقال أمولى لأبيك كنت قلت لا قال أين ما تكلفت لك البارحة ؟ فوزنت له ما تكلف وقلت بقي شيء آخر ؟ قال كراء الدار ضيقت على نفسي ، فوزنت له فقال امض أخزاك الله فما رأيت شرا منك .
وروى الحاكم في تاريخه عن المزني أنه قيل له فلان يبغضك فقال ليس في قربه أنس ولا في بعده وحشة وقال الأصمعي قال أبو عمرو بن العلاء يا عبد الملك كن من الكريم على حذر إذا أهنته ومن اللئيم إذا أكرمته ومن العاقل إذا أحرجته ، ومن الأحمق إذا مازحته ومن الفاجر إذا عاشرته وليس من الأدب أن تجيب من لا يسألك أو تسأل من لا يجيبك أو تحدث من لا ينصت لك وقال الأصمعي سمعت أعرابيا يقول حمل المنن أثقل من الصبر على العدم وقال ابن نباتة : ما الذل إلا تحمل المنن فكن عزيزا إن شئت أو فهن وأنشد غلام هاشمي لنفطويه : كم صديق منحته صفو ودي فجفاني وملني وقلاني مل ما مل ثم عاود وصلي بعدما مل صحبة

(4/288)


--------------------------------------------------------------------------------

الإخوان وفي هذا المعنى أشعار كثيرة والبيت السائر في هذا المعنى .
وقال آخر عتبت على بشر فلما جفوته وصاحبت أقواما بكيت على بشر وقال آخر : عتبت على سعد فلما فقدته وجربت أقواما بكيت على سعد وقال آخر : ونعتب أحيانا عليه ولو مضى لكنا على الباقي من الناس أعتبا .

(4/289)


--------------------------------------------------------------------------------

وروى القاضي المعافى بن زكريا بإسناده ورواه أيضا غيره والإسناد ضعيف عن عبد الله قال { صحب رسول الله صلى الله عليه وسلم صاحبا فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم غيضته فقطع غصنين أحدهما أعوج ، والآخر مستقيم فدفع إلى صاحبه المستقيم ، وأمسك الأعوج فقال الرجل يا رسول الله أنت أحق بهذا فقال : كلا ، ما من صاحب يصحب صاحبا وهو مسئول عنه يوم القيامة ولو ساعة من نهار } .
ورووا أيضا عن سهل بن سعد مرفوعا { المرء كبير بأخيه ولا خير في صحبة من لا يرى لك مثل ما ترى له } وقال الشاعر : وإني لأستحيي أخي أن أرى له علي من الحق الذي لا يرى ليا قيل معناه أن لا يرى أن لي عليه حقا حسب ما أرى له من وجوب حقه على هذا يوافق معنى خبر سهل المذكور وقيل : المعنى إني أستحيي أخي أن أرى له عندي من فضل سابق منه ما لا يرى لي عنده من فضل فيكون قد أثبت عندي حقا لم أثبت لنفسي عنده من الحق مثله .
قال القاضي المعافى وهذا أصح وخبر سهل جار على عكس هذا الطريق وإنما يصح حمله على هذا النحو لو كان قيل فيه ولا خير لمن صحبته في صحبتك إذا لم تر له من الحق مثل الذي يرى لك .
وذكر ابن عبد البر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : { لا خير في صحبة من لا يرى لك كالذي يرى لنفسه } قال الشاعر : وإني لأستحيي أخي أن أبره قريبا وأن أجفوه وهو بعيد وقال أبو عبد الله الخراساني من استخف بالعلماء ذهبت آخرته ومن استخف بإخوانه قلت معونته ومن استخف بالسلطان ذهبت دنياه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eldaaia-gantelfrdous.yoo7.com
 
تابع الأداب الشرعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع الأداب الشرعية
» تابع الأداب الشرعية
» تابع الأداب الشرعية-4-
» الأداب الشرعية اداب المسجد التقدم في المسجد وقت السحر .
» الفرق بين التقية الشرعية والتقية الشيعية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الداعية جنة الفردوس :: العلوم الشرعية :: علم العقيدة-
انتقل الى: