الداعية جنة الفردوس
السلام عليكم ورحمة الله وبركته
أهلاً ومرحاً أيها الزائر العزيز في منتدى الداعية جنة الفردوس الإيسلامي
نرجو منك أن تشرفنا بنضمامك معنا في المنتدى
اذا كنت منضم معنا فرجاءً سجل الدخول
تحيات الداعية جنة الفردوس
الداعية جنة الفردوس
السلام عليكم ورحمة الله وبركته
أهلاً ومرحاً أيها الزائر العزيز في منتدى الداعية جنة الفردوس الإيسلامي
نرجو منك أن تشرفنا بنضمامك معنا في المنتدى
اذا كنت منضم معنا فرجاءً سجل الدخول
تحيات الداعية جنة الفردوس
الداعية جنة الفردوس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اسلامي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع:القواعد الأساسية في النحو والصرف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الداعية جنة الفردوس
Admin
Admin
الداعية جنة الفردوس


عدد المساهمات : 4517
جوهرة : 13406
تاريخ التسجيل : 03/01/2013

تابع:القواعد الأساسية في النحو والصرف Empty
مُساهمةموضوع: تابع:القواعد الأساسية في النحو والصرف   تابع:القواعد الأساسية في النحو والصرف I_icon_minitimeالإثنين مايو 27, 2013 4:30 pm

تابع:القواعد الأساسية في النحو والصرف
=======================

المقصور والمنقوص والصحيح
================
ينقسم الاسم إلى مقصور، ومنقوص، وصحيح:
============================
فالمقصور:
كل اسم معرب آخره ألِف لازمة، مثل:
(قل إن هدى الله هو الهدى (سورة البقرة آية 120))، (إن الغنى غنى النفس). ومن التعريف يتبين أن مثل كلمة (يسعى) ليست من المقصور، لأنها فعل، وكذلك: (إلى، على) لأنهما حرفان، و(متى) لأنها اسم مبني، و(أبا) في نحو: (إن أبا بكر هو الخليفة الأول) لأن الألِف فيها غير لازمة.
والمنقوص:
كل اسم معرب آخره ياء لازمة مكسور ما قبلها، مثل: (هتف الداعي إلى الجهاد فلبينا) ومن التعريف يتبين أن مثل كلمة (يقضي) ليست من المنقوص، لأنها فعل، وكذلك (في) لأنها حرف، و(التي) لأنها مبنية، و(أبي) في نحو: (لأبي بكر مآثر في نصرة الإسلام) لأن الياء فيها غير لازمة (تحذف ياء المنقوص في حالتي الرفع والجر، وتبقى في حالة النصب، مثل: (كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته)، (لكل داعٍ إلى الخير أجره)، ومثل: (وكلت في القضية محاميا بارعا).
والصحيح: كل اسم معرب ليس مقصورا ولا منقوصا، ملث: (عمر، بيت، ظبي، لهو)، ومن الصحيح الممدود، وهو كل اسم معرب آخره همزة قبلها ألِف زائدة، مثل: (ابتداء، دعاء، بناء، حسناء).
المعرف بالنداء
=========
المعرف بالنداء:
هو اسم نكرة اكتسب التعريف من قصده بالنداء، مثل: يا عربي لك الغد، يا مناضل إن الحق للقوة.

المضاف إلى معرفة
===========
المضاف إلى معرفة:
هو اسم نكرة اكتسب التعريف من إضافته إلى إحدى المعارف، مثل: نيلنا من أطول أنهار العالم، رسالة محمد –صلى الله عليه وسلم- آخر الرسالات، بناء هذه القصيدة فني، سياستنا مسالمة مَن يسالمنا، لا صوت أعلى من صوت المعركة.

المعرف بأل
========
المعرف بأل: اسم نكرة دخلت عليه (أل) فتعين بها (قد تدخل أل على بعض الأعلام، فلا تفيد تعريفا، لأن العَلَم معرفة قبل دخولها، وبذلك تكون زائدة، مثل: (الفضل) و(العباس)، وصار معرفة، مثل: قمنا برحلة إلى السد العالي، وكانت الرحلة نافعة ممتعة، أنشئت في البلاد مصانع كثيرة، وكان لهذه المصانع أثرها في النهضة الاقتصادية.

صلة الموصول
========
صلة الموصول تكون جملة دائما
(قد يلي الموصول ظرف أو جار ومجرور، مثل: أنفقتُ ما معي، وأديتُ ما عَلَيّ. وحينئذ يتعلق كل منهما بفعل محذوف، ومن ذلك يتضح أن الصلة لا بد أن تكون جملة) فعلية كما في الأمثلة السابقة أو اسمية، مثل: (قد أفلح المؤمنون، ال
ذين هم في صلاتهم خاشعون (سورة المؤمنون الآية 1 و2)) ويشترط في جملة الصلة أن تشتمل على ضمير يربطها بالموصول، ويطابقه في النوع والعدد، ويسمى هذا الضمير (العائد) وقد يُحذَف العائد إذا فُهِم مع حذفه، وأكثر ما يكون ذلك أذا كان ضميرا متصلا منصوبا بفعل، مثل: (واللهُ يعلمُ ما تسرون وما تعلنون (سورة النحل الآية 19)) أي ما تُسِرونه وما تُعْلنونه.

الاسم الموصول
===========
الاسم الموصول:
هو ما يدل على معين بوساطة جملة تذكر بعده تسمى (صلة الموصول)، وألفاظه هي:
• الذي: للمفرد المذكر، مثل: الذي رافق النبي –صلى الله عليه وسلم- في الهجرة أبو بكر الصديق، والغار الذي اختفيا فيه غار حراء.
• التي: للمفردة المؤنثة، مثل: التي وقفت إلى جانب الرسول في الشدة وزجه خديجة، معركة بدر هي المعركة التي هزت كيان قريش.
• اللذان: للمثنى المذكر، مثل: اللذان ضُرِب بعدلهما المَثَل: عمر بن الخطاب وعمر بن عبد العزيز، الرافدان اللذان يجريان في العراق هما: دجلة والفرات.
• اللتان: للمثنى المؤنث، مثل: اللتان وضعتا اللغم في طريق العدو فدائيتان جريئتان، المقالتان اللتان قرأتهما لكاتبة عربية.
• الذين: لجمع الذكور، مثل قوله تعالى: (إن الله يدافع عن الذين آمنوا (سورة الحج آية 38)).
• اللاتي أو اللائي: لجمع الإناث مثل: اللاتي أو اللائي ظفرن بجوائز الدولة لهن إنتاج أدبي وعلمي رائع.
• مَن: للعاقل، مذكرا أو مؤنثا، مفردا أو مثنى أو جمع، مثل: اطمئن إلى مَن يصدق النصح، اطمئن إلى مَن تصْدق النصح، اطمئن إلى مَن يصْدقان أو تصْدقان النصح، اطمئن إلى مَن يصدقون أو يصدقن النصح.
• ما: لغير العاقل، مذكرا أو مؤنثا، مفردا أو مثنى أو جمع، مثل: نشرت الصحيفة ما نقلْتُ لها من نبأ، أو ما نقلْتُ لها من نبأين، أو ما نقلْتُ لها من أنباء، نشرت المجلة ما كتبْتُ لها من قصة، أو ما كتبت لها من قِصتين، أو ما كتبْتُ لها من قِصص.
اسم الإشارة
========
اسم الإشارة:
هو ما وضع لمعين بالإشارة إليه. وألفاظ الإشارة هي:
• هذا: للمفرد المذكر، مثل: هذا شاعر العروبة، هذا أبو الهول.
• هذه: للمفردة المؤنثة، مثل: هذه مذيعة برامج الأطفال، هذه دار الإذاعة.
• هذان: للمثنى المذكرر، مثل: هذان رائدا الفضاء، هذان قمران صناعيان.
• هاتان: للمثنى المؤنث، مثل: هاتان محررتا المجلة، هاتان صحيفتان صباحيتان.
• هؤلاء: للجمع مذكرا أو مؤنثا (على أن جمع ما لا يعقل يشار إليه باسم الإشارة للمفردة المؤنثة، مثل: هذه ميادين فسيحة. وقَلّ أن يشار إليه بلفظة هؤلاء(، مثل: هؤلاء أبطال المقاومة الشعبية، هؤلاء ممثلات الفرقة.
• هنا: للمكان القريب، مثل: هنا يلتقي فرعي النيل.
• هناك أو هنالك: للمكان البعيد، مثل: هنا بيت محمد، وهناك مدرسته، (هنالك ابْتُلِيَ المؤمنون(سورة الأحزاب من الآية 11)).

أنواع العَلَم
========
العَلَم ثلاثة أنواع:
1. كُنْيَة: وهو كل مركب إضافي بدأ بأب أو أم، مثل: أبو الحسن، أم كلثوم.
2. لقب: وهو ما أشعر برفعة مسماه أو نعته، مثل: الرشيد، المأمون، الجاحظ (لجحوظ عينيه).
3. اسم: وهو ما ليس كنية أو لقبا، مثل: سليمان، سناء. وإذا اجتمع الاسم واللقب قُدِّم الاسم وأُخِر اللقب، نحو: هارون الرشيد، إلا إذا اشتهر اللقب، فيجوز تقديمه، مثل: (إنما المسيح عيسى ابن مريم (سورة النساء الآية 171))، أما الكنية فيجوز تقديمها وتأخيرها على الاسم واللقب، مثل: أبو الطيب أحمد المتنبي، أحمد المتنبي أبو الطيب.

العَلَم
=====
العَلَم: اسم وضع لتعيين مسماه بذاته ودون حاجة إلى قرينة خارجة عن لفظه، مثل: (محمد، أبو بكر، فاطمة، أم كلثوم، طَرابلس، بورسعيد، داحس (علم لحصان)، النعامة (علم لفرس).

تفصيل بأقسام الضمير
=============
والتفصيل الآتي يجمع لك أقسام الضمير:
الضمير
=======================
ينقسم الضمير إلى بارز ومستتِر، فينقسم الضمير البارز قسمان وهما الضمير المنفصل والضمير المتصل، أما الضمير المنفصل فينقسم إلى قسمين هما: ضمير رفع، مثل: (أنا، نحن، أنتَ، أنتِ، أمتما، أنتم، أنْتّن)، وضمير نصب، مثل: (إياي، إيانا، إياكَ، إياكِ، إياكما، إياكم، إياكن)، وضمير متصل وينقسم ثلاثة أقسام هي: ضمير رفع، مثل: (تاء الفاعل، نا، ألِف الاثنين، واو الجماعة، ياء المخاطبة، نون النسوة)، وضمير نصب، مثل: (ياء المتكلم، نا، كاف الخطاب، هاء الغيبة)، وضمير جر، مثل: (ياء المتكلم، نا، كاف الخطاب، هاء الغيبة).

تقسيم الضمير المتصل
==============
الضمير المتصل ثلاثة أقسام:
===============
1. ضمير رفع، وهو:

ا. تاء الفاعل، مثل: (ناقشتُ المشكلة)، (ناقشتَ المشكلة)، (ناقشتِ المشكلة)، (ناقشتُما المشكلة)، (ناقشتُم المشكلة)، (ناقشتُن المشكلة).
ب‌. (نا) مثل: تبادلنا الرأي في الاجتماع.
ج. ألِف الاثنين أو الاثنتين، مثل: (الفريقان تبادلا الفوز)، (الفرقتان تبادلتا الفوز)، (الفريقان يتبادلان الفوز)، (يا حارسَيْ المرمَى تيَقظا).
د. واو الجماعة، مثل: (الجنود ناضلوا)، (الجنود يناضلون)، (ناضلوا أيها الجنود).
ه. ياء المخاطبة، مثل: (أنتِ تسهمين في المعركة)، (أسهمي في المعركة).
و. نون النسوة، مثل: (الفتيات شاركْن في مختلف الميادين)، (الفتيات يشاركْن في مختلف الميادين)، (شاركن يا فتيات في مختلف الميادين).
2. ضمير نصب، وهو:

ا. ياء المتكلم مثل: (إني لَتُطْرِبني الخلال الكريمة).
ب. (نا)، مثل: (إننا شباب يحدونا الأمل، وتحفزنا الثقة).
ج. ك الخطاب، مثل: (إنك ذو حِس مُرْهَف، يهزك الفن الرفيع)، (إنكِ ذو حِس مُرْهَف، يهزكِ الفن الرفيع) وهكذا للمثنى والجمع مذكرا ومؤنثا.
د. هاء الغيبة، مثل: (إنه لا يستثيره الغضب)، (إنها لا يستثيرها الغضب) وهكذا للمثنى الغائب وجمعه في حالتي التذكير والتأنيث.
3. ضمير جر، وهو:

ا. ياء المتكلم، مثل: (صديقي يعتز بي).
ب. (نا)، مثل: (بترولنا لنا لا للعدو).
ج. كاف المخاطب، مثل: (لك رأيك)، (لكِ رأيكِ)، وهكذا للمثنى والجمع مذكرا ومؤنثا.
د. هاء الغيبة، مثل: (له تجاربه في الحياة)، (لها تجاربها في الحياة) وهكذا للمثنى والجمع في حالتي التذكير والتأنيث.

تقسيم الضمير المنفصل
==============
الضمير المنفصل قسمان:
==============
1. ضمير رفع: للمتكلم، أو المخاطب، أو الغائب، فللمتكلم: أنا، نحن. وللمخاطب: أنت، أنتِ، أنتما، أنتم، أنتنّ. وللغائب: هو، هي، هما، هم، هنّ.
2. ضمير نصب: للمتكلم، أو المخاطب، أو الغائب، فللمتكلم: إياي، إيانا. وللمخاطب: إياك، إياكِ، إياكما، إياكم، إياكنّ. وللغائب: إياه، إياها، إياهما، إياهم، إياهنّ.

تقسيم الضمير البارز
============
ينقسم الضمير البارز إلى قسمين: منفصل، وهو ما استقل بالنطق، ولم يتصل بغيره، مثل: أنا، أنتِ، هو، إياي، إياك، إياه. متصل، وهو ما اتصل بغيره، ولم يستقل بالنطق، مثل: (ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا) (سورة آل عمران من الآية 193).

الضمير
======
الضمير: اسم وضع ليدل على المتكلم مثل:
=======================
أنا، أو المخاطب، مثل:
أنت، أو الغائب، مثل:

هو. والضمير قسمان:
بارز، وهو ما له صورة ظاهرة يلفظ بها، كالضمائر السابقة.
مستتر، وهو ما يلحظ من الكلام، وليست له صورة ظاهرة يلحظ بها، كالضمير المستتر في مثل: (الصحفي نقل الأنباء دقيقة) أي (نقل هو)، (الصحفية نقلت الإنباء دقيقة) أي (نقلت هي)، (العلم يكشف أسرار الطبيعة) أي (يكشف هو)، (يد العلم تكشف أسرار الطبيعة) أي (تكشف هي)، (قف دون رأيك في الحياة مجاهدا) أي (قف أنت).

أنواع المعارف
========
أنواع المعارف سبعة:
الضمير، والعَلَم، واسم الإشارة، والاسم الموصول، والمعرف ب(ال)، والمضاف إلى إحدى المعارف السابقة، والمنادى المقصود تعيينه بالنداء.

النكرة والمعرفة
==========
ينقسم الاسم إلى نكرة ومعرفة:
فالنكرة: اسم يدل على غير معين، مثل:
==========================
تلميذ، طائر، زهرة، شارع، علم، عمل. فكلمة تلميذ شائعة الدلالة، لا تدل على تلميذ بذاته، بل تصدق على أي تلميذ، وكذلك الكلمات التالية لها. والمعرفة: اسم يدل على معين، مثل: محمد، التلميذ، هذا، زهرة البنفسج، فكلمة (محمد) تدل على شخص بذاته، مسمى بهذا الاسم. وكذلك كلمة (التلميذ) فإنها تدل على تلميذ بعينه، ومثالها الكلمات التالية لها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eldaaia-gantelfrdous.yoo7.com
 
تابع:القواعد الأساسية في النحو والصرف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القواعد الأساسية في النحو والصرف
» النحو:]تابع أقسام الإسم
» فى النحو تابع أقسام الإسم (ب)جمع المؤنث السالم:
» [النحو إلى أصول النحو
» تابع تابع -3- موضوع: تابع ]الفقه الاسلامى/فقه الجنيايات فى الاسلام2 حد القذف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الداعية جنة الفردوس :: اللغة العربية [لغة الضاد] :: النحو و البلاغة-
انتقل الى: