الداعية جنة الفردوس
السلام عليكم ورحمة الله وبركته
أهلاً ومرحاً أيها الزائر العزيز في منتدى الداعية جنة الفردوس الإيسلامي
نرجو منك أن تشرفنا بنضمامك معنا في المنتدى
اذا كنت منضم معنا فرجاءً سجل الدخول
تحيات الداعية جنة الفردوس
الداعية جنة الفردوس
السلام عليكم ورحمة الله وبركته
أهلاً ومرحاً أيها الزائر العزيز في منتدى الداعية جنة الفردوس الإيسلامي
نرجو منك أن تشرفنا بنضمامك معنا في المنتدى
اذا كنت منضم معنا فرجاءً سجل الدخول
تحيات الداعية جنة الفردوس
الداعية جنة الفردوس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اسلامي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  أسلحة لا تصنعها الحضارات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الداعية جنة الفردوس
Admin
Admin
الداعية جنة الفردوس


عدد المساهمات : 4517
جوهرة : 13406
تاريخ التسجيل : 03/01/2013

 أسلحة لا تصنعها الحضارات  Empty
مُساهمةموضوع: أسلحة لا تصنعها الحضارات     أسلحة لا تصنعها الحضارات  I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 07, 2013 11:56 am



أسلحة لا تصنعها الحضارات
===============

إن الحرب مع الأعداء لا تكاد تعرف إلا منطق القوة سواء كانت هذه القوة هي القوة الحسية المادية أو القوة المعنوية الغيبية ، لذا قال الله عز وجل :- }وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ ..{ (1) ومن الخطأ الفادح أن تقيّم معادلة القوة بالنظر إلى أحد جانبيها ( الحسي أو المعنوي ) مع إغفال الجانب الآخر . وأعظم من ذلك خطأًًُ الاعتماد على جانب دون الجانب الآخر ، كمن يعتمد فقط على نصر الله لعباده المؤمنين إنطلاقاً من قوله عز وجل :- }وَلَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنَا لِعِبَادِنَا الْمُرْسَلِينَ ،إِنَّهُمْ لَهُمُ الْمَنْصُورُونَ ، وَإِنَّ جُنْدَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ{ (2) فيدعوه ذلك إلى ترك الأخذ بالأسباب المادية ، أو يرى أن عدم التكافؤ في الأسباب المادية يوجب الهزيمة والاستسلام ، ويظن أن مواجهة الأعداء مع عدم التكافؤ المادي الحسي (( التكنولوجي )) إلقاء بالنفس إلى التهلكة ، والحق أن قوله عز وجل : } وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ { (3) جاء في سياق الآيات وهي تلفت النظر إلى الجانب الأهم للقوة وهو جانب معية الله لعبادة المتقين ، قال عز وجل : } فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ % وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ{ (4) قال ابن عباس رضي الله عنه : ليس التهلكة أن يُقتل الرجل في سبيل الله ولكن الإمساك عن النفقة في سبيل الله .(5) ولما قام رجل من الصحابة في غزوة القسطنطينية فحمل على العدو حتى دخل فيهم ثم خرج فصاح الناس وقالوا : سبحان الله ألقى بنفسه إلى التهلكة فقام أبو أيوب الأنصاري صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أيها الناس إنكم تتأولون هذه الآية هكذا أن حمل رجل يقاتل يلتمس الشهادة أو يبلى في نفسه إنما نزلت هذه الآية فينا معاشر الأنصار ، أنا لما أعز الله دينه وكثر ناصروه ، قلنا فيما بيننا بعضنا لبعض سراً من رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أموالنا قد ضاعت فلو أنا أقمنا فيها فأصلحنا ما ضاع منها، فأنزل الله في كتابه يرد علينا ما هممنا به ، فقال عز وجل :}وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ{ (6) فالا لقاء بالأيدي إلى التهلكة أن نقيم في أموالنا ونصلحها ، وندع الجهاد قال : أبو عمران فلم يزل أبو أيوب يجاهد في سبيل الله حتى دفن بالقسطنطينية 0 (7) .

إذاً مواجهة أهل الأيمان لعدوهم الذي يتفوق عليهم بالعدة والعدد مهما كان الفارق بينهم ومهما ملك العدو من وسائل الحرب المتطورة ليس من الإلقاء بالنفس إلى التهلكة إذا بذلوا ما في وسعهم لإعداد العدة (الحسية والمعنوية) لمواجهة عدوهم ولو كان شيئاً يسيراً فإن الغلبة والنصر إنما هي من عند الله كما قال عز وجل : }وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ{ (Cool ويزيد الأمر وضوحاً إذا عرف المؤمن أن معادلة القوة تكون لصالحه إذا كان يملك ( إلى جانب ما يستطيع أن يعده من القوة الحسية ) ، تلك الأسلحة التي لا يمكن لقوى الأرض كلها أن تقف أمامها وهي ما يمكن أن نسميها ( الأسلحة التي لا تصنعها الحضارات ) ونقصد بها :

أولاً : معية الله لعباده المؤمنين :
لا شك أن ميزان القوى ومعادلة التكافؤ بين الأطراف المتحاربة تخضع لمن يناصر كل طرف، ومن يقف بجانبه ويؤيده، وإن كان بمجرد التأييد العاطفي والتشجيع المعنوي! فكيف تكون المعادلة إذا كان الله جل وعلا مع أهل الإيمان يؤيدهم وينصرهم؟! كما قال عز وجل : }وَاذْكُرُوا إِذْ أَنْتُمْ قَلِيلٌ مُسْتَضْعَفُونَ فِي الْأَرْضِ تَخَافُونَ أَنْ يَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ فَآوَاكُمْ وَأَيَّدَكُمْ بِنَصْرِهِ وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ{ (9) 0 وقال اللهعز وجل (قَدْ كَانَ لَكُمْ آيَةٌ فِي فِئَتَيْنِ الْتَقَتَا فِئَةٌ تُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَأُخْرَى كَافِرَةٌ يَرَوْنَهُمْ مِثْلَيْهِمْ رَأْيَ الْعَيْنِ وَاللَّهُ يُؤَيِّدُ بِنَصْرِهِ مَنْ يَشَاءُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِأُولِي الْأَبْصَارِ{ (10) وقال عز وجل:}إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ{ (11)
(فهو معهم عز وجل بالإعانة والرعاية والكفاية والنصر والتأييد والهداية والتوفيق والتسديد وغير ذلك مما تجفو عبارة المخلوق عنه ويقصر تعريفه دونه، وهذه هي معية الله الخاصة لأحبابه وأوليائه ). (12) ومن كان الله معه كان النصر حليفه مهما ملك عدوه من قوة ، وأصبح ذلك العدو أحقر من الذباب في نظره وإن كانت كل الأسباب المادية في يده ، كما قال موسى عليه السلام حينما خرج فرعون بغطرسته وجنوده يطاردونه هو والقلة المؤمنة معه ، حتى قال فرعون : }إِنَّ هَؤُلاءِ لَشِرْذِمَةٌ قَلِيلُونَ{ (13) وهذه المفارقة العظيمة بين الطرفين جعلت بعض من كان مع نبي الله موسى عليه السلام يقول : ( إنّا لمدركون ) كما قال عز وجل:} فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ{ (14) ولكن موسى عليه السلام لما كان يعي حقيقة المعادلة } قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ{ (15) ثم قال الله عز وجل بعد ذلك : }وَأَنْجَيْنَا مُوسَى وَمَنْ مَعَهُ أَجْمَعِينَ ، ثُمَّ أَغْرَقْنَا الْآخَرِينَ ،إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ{ (16)
وكذلك نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم حينما خرجت قريش بغطرستها وكبريائها تطارده صلى الله عليه وسلم فأوى إلى الغار ومعه صاحبه الصديق رضي الله عنه ، وما كانا يملكان من القوة المادية شيئاً يذكر ، حتى خاف أبو بكر رضي الله عنه على النبي صلى الله عليه وسلم حينما رأى أن القوم قد وصلوا إليهم ولكن الثقة بموعود الله جعلت النبي صلى الله عليه وسلم يطمئن صاحبه ويقول : } لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا {(17) كما قال : عز وجل } إِلاّ تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ{ (18)
وحينما تمتلئ قلوب أهل الأيمان يقينا بأن الله معهم لم يأبهوا بعدوهم مهما يكن معه من قوة، وقد اخبرنا الله عز وجل في كتابه العزيز عن هذا النوع من الناس فقال:
}فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَرٍ فَمَنْ شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَنْ لَمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلَّا مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ فَشَرِبُوا مِنْهُ إِلَّا قَلِيلاً مِنْهُمْ فَلَمَّا جَاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ قَالُوا لا طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلاقُو اللَّهِ كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ % وَلَمَّا بَرَزُوا لِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالُوا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْراً وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ % فَهَزَمُوهُمْ بِإِذْنِ اللَّهِ وَقَتَلَ دَاوُدُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ{ (19)

ثانياً : قتال الملائكة في صفوف المؤمنين
ملاحظة مهمة:
قبل أن نستطرد في الحديث عن الأسباب الغيبية لنصرة أهل الأيمان أو ما نسميه (بالأسلحة التي لا تصنعها الحضارات ) فأنه من المهم دفع شبهة قد ترد على البعض وهي ما يمكن أن يعبر عنها بهذا السؤال:
ما هي الحكمة من تسخير جنود السماوات والأرض لمناصرة أهل الأيمان والله عز وجل قادر على أن يهزم أعدائه بقوله كن فيكون }إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئاً أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ{ (20)؟ !
فقد ذكر السبكي رحمه الله جواباً على ذلك فقال: (وقع ذلك لإرادة أن يكون الفعل للنبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ، وتكون الملائكة- وغيرها من جنود السماوات والأرض- مدداً على عادة مدد الجيوش رعاية لصورة الأسباب وسنتها التي أجراها اللهعز وجلفي عباده . والله هو فاعل الجميع) (21)
(وكلام السبكي رحمه الله يكشف عن طبيعة الإسلام في تحقيق أهدافه معتمداً على الجهد البشري وفي حدود السنن والقوانين الطبيعية والاجتماعية. وهذا الكلام يدل على بصيرة نافذة وعمق في فهم طبيعة هذا الدين) (22)
فمما يجعل كفة المعادلة ترجح لصالح أهل الإيمان أن الملائكة تقاتل في صفوفهم فقد ثبت بالكتاب العزيز والسنة الصحيحة أن الملائكة شاركت في قتال المشركين يوم بدر كما قال عز وجل : }وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ فَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ % إِذْ تَقُولُ لِلْمُؤْمِنِينَ أَلَنْ يَكْفِيَكُمْ أَنْ يُمِدَّكُمْ رَبُّكُمْ بِثَلاثَةِ آلافٍ مِنَ الْمَلائِكَةِ مُنْزَلِينَ % بَلَى إِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا وَيَأْتُوكُمْ مِنْ فَوْرِهِمْ هَذَا يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُمْ بِخَمْسَةِ آلافٍ مِنَ الْمَلائِكَةُ مُسَوِّمِينَ{ (23) . وقال عز وجل: }إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ{ .(24)
وقد رأى الرسول صلى الله عليه وسلم الملائكة في غزوة بدر، ففي صحيح البخاري : باب شهود الملائكة بدراً، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قالSadهذا جبريل آخذ براس فرسه عليه أداة الحرب ) . (25) بل إن رؤيتهم لم تكن مقتصرة على النبي صلى الله عليه وسلم ،ففي صحيح البخاري عن سعد بن أبى وقاص قالSadرأيت عن يمين رسول الله صلى الله عليه وسلم -وعن شماله يوم أحد رجلين عليهما ثياب بيض لم أرهما قبل ولا بعد). (26)
قال ابن حجر في الفتح:هما جبريل وميكائيل كذا وقع في مسلم من طريق أخرى(27) (وجاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يوم بدر فقال:ما تعدون أهل بدر فيكم؟قال :من افضل المسلمين قال جبريل : وكذلك من شهد بدراً من الملائكة) (28) وفي صحيح مسلم عن أبن عباس رضي الله عنه ( بينما رجل من المسلمين يشتد في أثر رجل من المشركين أمامه إذ سمع ضربة بالسوط فوقه ، وصوت الفارس يقول أقدم حيزوم ، إذ نظر إلى المشرك أمامه فخر مستلقياً قال : فنظر إليه فإذا هو قد حطم وشق وجهه كضربة السوط فاخضر ذلك أجمع، فجاء الأنصاري فحدث ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال صدقت ذلك من مدد السماء الثالثة ). (29)
ولم تكن مشاركتهم مقتصرةً على غزوة بدر ، فقد حاربت الملائكة في مواقع أخرى ، ففي غزوة الخندق(يوم الأحزاب)أرسل الله ملائكة تقاتل في صفوف أهل الإيمان كما قال عز وجل : } يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَاءَتْكُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحاً وَجُنُوداً لَمْ تَرَوْهَا وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيراً{ (30).[وكذلك قاتلت مع المسلمين في أحد ، (فقد ثبت أن الله تعالى أرسل جبريل وميكائيل من الملائكة ليقاتلا دفاعاً عن الرسول لأن الله تكفل بعصمته من الناس) (31) ولم يصح أن الملائكة قاتلت في أحد سوى هذا القتال . وإن وعدهم الله تعالى أن يمدهم ، لأنه جعل وعده معلقاً على ثلاثة أمور : الصبر والتقوى وإتيان الأعداء من فورهم ، ولم تتحقق هذه الأمور فلم يحصل الإمداد. تفسير ابن كثير(1/401 ) كما قال تعالى Sadألن يكفكم أن يمدكم ربكم بثلاثة آلاف من الملائكة منزلين بلى إن تصبروا وتتقوا ويأتوكم من فورهم هذا يمددكم ربكم بخمسة آلاف من الملائكة مسومين ) سورة آل عمران 124-125
وكذلك قاتلت يوم حنين كما قال تعالى: (ثم أنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين ، وأنزل جنوداً لم تروها ، وعذب الذين كفروا) سورة التوبة /26] (32)
وقد ثبت في الصحيح أنهم يقاتلون بأسلحتهم ففي صحيح البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت لما رجع النبي صلى الله عليه وسلم من الخندق ووضع السلاح واغتسل،أتاه جبريل عليه السلام فقالSadأو ضعتم سلاحكم ، فإننا لم نضع سلاحنا بعد ، فقال:إلى أين ؟ فأشار إلى بني قريظة)(33)
وجاء رجل من الأنصار بالعباس بن عبد المطلب أسيراً فقال العباس : إن هذا ما أسرني ، لقد أسرني رجل أجلح من أحسن الناس وجهاً ، على فرس أبلق ما أراه في القوم ، فقال الأنصاري : أنا أسرته يا رسول الله ، فقال صلى الله عليه وسلم : ( اسكت فقد أيدك الله بملك كريم ) (34)
فإذا علم ذلك فإن الملائكة خلق من خلق الله تعالى وقد أوتوا من القدرة ما يعجز عنه الوصف، كما قال عز وجلعن ملائكة النار : }عَلَيْهَا مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدَادٌ لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ{(التحريم) 6 وفي الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( أذن لي أن أحدث عن أحد حملة العريش ، ما بين شحمة أذنه وعاتقه مسيرة سبعمائة عام تخفق الطير )..(35) وقد رفع جبريل قرى قوم لوط بطرف جناحيه إلى السماء ثم فلتهم .. كما ذكر ابن كثير في تفسيره عن مجاهد أنه قال : ( أخذ جبريل قوم لوط من سرحهم ودورهم ، حملهم بمواشيهم وأمتعتهم ، ورفعهم حتى سمع أهل السماء نباح كلابهم ، ثم كفأها ، وكان حملهم على خوافي جناحه الأيمن ). (36)
فسبحان الله كيف يُهزم جندٌ يقاتل معهم الملائكة ؟!! وهذا من أهم الأسرار التي تجعل كفة الغلبة والنصر في أكثر الغزوات ترجح لصالح أهل الإيمان رغم عدم التكافؤ في العدد والعدة .

ثالثاً : مؤازرة مسلمي الجن لإخوانهم المؤمنين :
الجن خلق من خلق الله تعالى خلقهم الله تعالى قبل خلق آدم عليه السلام فكانوا أول من سكن الأرض كما قال عز وجل : }وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإنسان مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَأٍ مَسْنُونٍ ، وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ مِنْ نَارِ السَّمُومِ{ (37) ، وقد وهبهم الله تعالى من القدرات العظيمة التي لا يعلمها إلا الله وقد بين عز وجلفي كتابه شيئاً من ذلك كما في قصة سليمان عليه السلام حينما طلب إحضار عرش ملكة اليمن ( بالقيس ) من اليمن إلى بيت المقدس ، فقال عفريت من الجن أنا أتيك به في مدة لا تتجاوز قيام الرجل من مجلسه كما في قوله عز وجل: }قَالَ عِفْرِيتٌ مِنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ{ (38). ويدل على ما أوتوا من القدرات الهائلة قدرتهم على اختراق الفضاء ووصولهم إلى السماء كما قال عز وجلعنهم:} وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَساً شَدِيداً وَشُهُباً{ (39).
ومما لاشك فيه أن فيهم الصالحون اللذين تعلقت قلوبهم بحب الله كما قال عز وجل : }وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَداً{ (40)
ففي صحيح البخاري (باب إسلام عمر رضي الله عنه ) عن عبدالله بن عمر رضي الله عنه قال : «ما سمعتُ عمرَ يقول لشيء قطُّ إني لأظنُّهُ كذا إلا كان كما يَظنّ. بينما عمرُ جالسٌ إذ مرَّ بهِ رجلٌ جميلٌ فقال عمرُ: لقد أخطأَ ظني، أو إنَّ هذا على دِينهِ في الجاهلية، أو لقد كان كاهِنَهم، عليَّ الرَّجُلَ. فدُعي لهُ، فقال لهُ ذلك. فقال: ما رأيتُ كاليوم استُقبِلَ بهِ رجلٌ مسلم. قال: فإِني أعزِمُ عليكَ إلاّ ما أخبرتَني. قال: كنتُ كاهِنَهم في الجاهلية. قال: فما أعجبُ ما جاءتكَ به جِنِّيَّتُك؟ قال: بَينما أنا يوماً في السوقِ، جاءَتني أعرِفُ فيها الفَزَع فقالت: ألم ترَ الجنَّ وإبْلاسَها، ويأسَها من بعدِ إنكاسِها، ولحوقَها بالقلاصِ وأحلاسها. قال عمر: صدق، بينما أنا نائمٌ عندَ آلهتِهم، إذ جاء رجلٌ بعِجلٍ فذبحَهُ، فصرَخَ به صارِخٌ لم أسمَعْ صارِخاً قطُّ أشدَّ صوتاً منه يقول: يا جَليحْ، أمرٌ نَجيح، رجُل فَصيح، يقول: لا إلهَ إلاّ أنت. فَوثبَ القومُ. قلتُ: لا أبرَحُ حتى أعلمَ ما وراءَ هذا. ثم نادَى: يا جَليحْ، أمرٌ نَجيح، رجُل فصيح، يقول: لا إلهَ إلاّ الله. فقمتُ، فما نَشِبْنا أن قيلَ: هذا نبيّ». البخاري رقم3866
وقد ساق ابن كثير في تفسيره بسنده إلى الأعمش انه قال:تروح إلينا جني فقلت له:ما أحب الطعام إليكم قال: الأرز ،قال: فأتيناه به فجعلت أرى اللقم ترفع ولا أرى أحد،فقلت فيكم من هذه الأهواء التي فينا ؟قال :نعم،قلت:فما الرافضة فيكم؟قال شرنا. (41)
[ومما ينصر الله به عباده المؤمنين أن يكون في صفوفهم إخوان لهم من صالحي الجن يقاتلون معهم أعداء الله تعالى ، فيكونون من جملة جنود الله تعالى الذين يجعلهم الله تعالى سبباً لنصرة أوليائه كما قالعز وجل: } ولله جنود السماوات والأرض { ](42) وقال عز وجل : } وما يعلم جنود ربك إلا هو {. (43)
قال الرازي في تفسيره : وفي جنود السماوات والأرض وجوه :
أحدها : ملائكة السماوات والأرض .
ثانيها : من في السماوات من الملائكة ومن في الأرض من الحيوانات والجن .
ثالثاً : الأسباب السماوية والأرضية ... حتى يكون سقوط كسف من السماء والخسف من جنوده .(44)
وقال السمرقندي في تفسيره ( بحر العلوم ) } ولله جنود السماوات والأرض { فجنود السماوات الملائكة وجنود الأرض المؤمنون من الجن والأنس . (45)
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية أن عمر رضي الله عنه لما نادى يا سارية الجبل قال : أن لله جنوداً يبلّغون صوتي . وجنود الله هم من الملائكة ومن صالحي الجن . فجنود الله بلّغوا صوت عمر إلى سارية ، وهو أنهم نادوه بمثل صوت عمر . (46) .
وقال شيخ الإسلام أيضا : وكان عمر مرة قد أرسل جيشاً فجاء شخص وأخبر أهل المدينة بانتصار الجيش وشاع الخبر فقال عمر : من أين لكم هذا ؟ قالوا شخص صفته كيت وكيت فأخبرنا ، فقال عمر : ذاك أبو الهيثم بريد الجن ، وسيجيء بريد الإنس بعد ذلك بأيام . (47)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eldaaia-gantelfrdous.yoo7.com
 
أسلحة لا تصنعها الحضارات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» - 2-تابع اسلحة لا تصنعها الحضارات
» -3- تابع اسلحة لا تصنعها الحضارات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الداعية جنة الفردوس :: اللغة العربية [لغة الضاد] :: مقالات حرة-
انتقل الى: