الداعية جنة الفردوس
السلام عليكم ورحمة الله وبركته
أهلاً ومرحاً أيها الزائر العزيز في منتدى الداعية جنة الفردوس الإيسلامي
نرجو منك أن تشرفنا بنضمامك معنا في المنتدى
اذا كنت منضم معنا فرجاءً سجل الدخول
تحيات الداعية جنة الفردوس
الداعية جنة الفردوس
السلام عليكم ورحمة الله وبركته
أهلاً ومرحاً أيها الزائر العزيز في منتدى الداعية جنة الفردوس الإيسلامي
نرجو منك أن تشرفنا بنضمامك معنا في المنتدى
اذا كنت منضم معنا فرجاءً سجل الدخول
تحيات الداعية جنة الفردوس
الداعية جنة الفردوس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اسلامي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حول معجزات رسول الله صل الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الداعية جنة الفردوس
Admin
Admin
الداعية جنة الفردوس


عدد المساهمات : 4517
جوهرة : 13406
تاريخ التسجيل : 03/01/2013

حول معجزات رسول الله صل الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: حول معجزات رسول الله صل الله عليه وسلم   حول معجزات رسول الله صل الله عليه وسلم I_icon_minitimeالإثنين مارس 04, 2013 5:17 pm

حول معجزات رسول الله صل الله عليه وسلم
==========================
قال القرطبي في (المفهم) عند شرح حديث أنس
في نبع الماء:
========
هذه المعجزة تكررت من النبي صلى الله عليه وسلم مرات عديدة في مشاهد عظيمة وجموع كثيرة، بلغتنا بطرقٍ صحيحة من رواية أنس، وعبد الله بن مسعود، وجابر، وعمران بن حصين، وغيرهم ممن يحصل بمجموع أخبارهم العلم القطعي المستفاد من التواتر المعنوي، وبهذا الطريق حصل لنا العلم بأكثر معجزاته الدالة على صدق رسالاته صلى الله عليه وسلم. اهـ.

وقال القاضي عياض في (إكمال المعلم): هي إحدى معجزاته المشهورة الغريبة الخارقة للعادة، وقد جاء النقل بها متواترا من حديث أنس وعبد الله بن مسعود وجابر وعمران بن حصين. اهـ.

وقال المازري في (المعلم): معجزات النبي صلى الله عليه وسلم ضروب، فأما القرآن فمنقول تواترا، وأما مثل هذه المعجزات فلك فيها طريقان، أحدهما أن تقول: تواترت على المعنى، كتواتر جود حاتم وحلم الأحنف، فإنه لا ينقل قصة بعينها في ذلك تواترا ولكن تكاثرت القصص من جهة الآحاد حتى صار محصولها التواتر بالكرم والحلم، وكذلك تواترت معجزات سوى القرآن حتى ثبت انخراق العادة له صلى الله عليه وسلم بغير القرآن. والطريقة الثانية: أن تقول: فإن الصاحب إذا روى مثل هذا الأمر العجيب وأحال على حضوره فيه مع سائر الصحابة ، وهم يسمعون روايته ودعواه ، مع حضورهم معه، ولا ينكرون ذلك عليه، فإن ذلك تصديق له يوجب العلم بصحة ما قال. اهـ.

ونقل ذلك النووي في شرحه لمسلم،
وذكر مثله عياض في (إكمال المعلم).
======================
وعقد القاضي عياض في (الشفا) بابا لما أظهره الله تعالى
على يدي النبي صلى الله عليه وسلم
من المعجزات وشرفه به من الخصائص والكرامات، وقال في أوله: النبي صلى الله عليه وسلم أكثر الرسل معجزة،
وأبهرهم آية، وأظهرهم برهانا كما سنبينه، وهي في كثرتها لا يحيط بها ضبط؛ فإن واحدا منها ـ

وهو القرآن ـ
=======
لا يحصى عدد معجزاته
بألف ولا ألفين ولا أكثر ...
ثم معجزاته صلى الله عليه وسلم على قسمين:
قسم منها علم قطعا ونقل إلينا متواترا كالقرآن
===========================
فلا مرية ولا خلاف بمجيء النبي به وظهوره من قبله واستدلاله بحجته، وإن أنكر هذا معاند جاحد فهو كإنكاره وجود محمد صلى الله عليه وسلم في الدنيا، وإنما جاء اعتراض الجاحدين في الحجة به فهو في نفسه وجميع ما تضمنه من معجز معلوم ضرورة، ووجه إعجازه معلوم ضرورة ونظرا، كما سنشرحه، قال بعض أئمتنا: ويجري هذا المجرى على الجملة أنه قد جرى على يديه صلى الله عليه وسلم آيات وخوارق عادات إن لم يبلغ واحد منها معينا القطع فيبلغها جميعها، فلا مرية في جريان معانيها على يديه، ولا يختلف مؤمن ولا كافر أنه جرت على يديه عجائب،
وإنما خلاف المعاند في كونها من قبل الله،
وقد قدمنا كونها من قبل الله، وأن ذلك بمثابة قوله صدقت،
فقد علم وقوع مثل هذا أيضا من نبينا ضرورة لاتفاق معانيها كما يعلم ضرورة جود حاتم وشجاعة عنترة وحلم أحنف لاتفاق الأخبار الواردة عن كل واحد منهم على كرم هذا وشجاعة هذا وحلم هذا، وإن كان كل خبر بنفسه لا يوجب العلم ولا يقطع بصحته.
والقسم الثاني:
ما لم يبلغ مبلغ الضرورة والقطع وهو على نوعين:
============================
نوع مشتهر منتشر رواه العدد وشاع الخبر به عند المحدثين والرواة ونقلة أهل السير والأخبار،
كنبع الماء من بين الأصابع
وتكثير الطعام.
ونوع منه اختص به الواحد والاثنان ورواه العدد اليسير ولم يشتهر اشتهار غيره،
===============
لكنه إذا جمع إلى مثله اتفقا في المعنى واجتمعا على الإتيان بالمعجز كما قدمناه،
قال القاضي أبو الفضل: وأنا أقول صدعا بالحق إن كثيرا من هذه الآيات المأثورة عنه صلى الله عليه وسلم
معلومة بالقطع، أما انشقاق القمر فالقرآن نص بوقوعه ... وكذلك قصة نبع الماء وتكثير الطعام رواها الثقات والعدد الكثير عن الجماء الغفير عن العدد الكثير من الصحابة. اهـ.

وقد عقد القاضي خلال هذا الباب فصلا في
نبع الماء من بين أصابعه وتكثيره ببركته،
وقال: أما الأحاديث في هذا فكثيرة جدا، روى حديث نبع الماء من أصابعه صلى الله عليه وسلم جماعة من الصحابة. اهـ.

وقال الغزالي في (الإحياء):
قد ظهر من آياته ومعجزاته ما لا يستريب فيه محصل، فلنذكر من جملتها ما استفاضت به الأخبار واشتملت عليه الكتب الصحيحة إشارة إلى مجامعها من غير تطويل بحكاية التفصيل .. اهـ.

وذكر من جملة ذلك:
نبع الماء من بين أصابعه عليه السلام،
وإهراقه صلى الله عليه وسلم
وضوءه في عين تبوك
وفي بئر الحديبية فجاشتا بالماء.

وذكر العراقي في تخريج ذلك روايات عن جماعة من الصحابة غير من تقدم، وهم: عن ابن عباس وسلمة بن الأكوع والبراء بن عازب وابن أبي أوفى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eldaaia-gantelfrdous.yoo7.com
 
حول معجزات رسول الله صل الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنه لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم سبابا ولا فحاشا ولا لعانا
»  معاذ بن جبل معلِّما للمروءة ! تخلف كعب بن مالك عن غزوة تبوك، فسأل عنه النبي صلى الله عليه وسلم، فقال رجل: يا رسول الله، حبسه بُرداه، ونظره في عطفيه.. فقال معاذ بن جبل: "بئس ما قلت! والله يا رسول الله ما علمنا عليه الإ خيرا". [رواه البخاري 4418 ومسلم
» معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم المعجزة الكبرى القرآن الكريم
» معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم المعجزة الكبرى القرآن الكريم
» قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لأعلمن أقواما من أمتي يأتون يوم القيامة بأعمال أمثال جبال تهامة بيضاء ، فيجعلها الله هباء منثورا .قال ثوبان : يا رسول الله ! صفهم لنا ، جَلِّهِم لنا لا نكون منهم ونحن لا نعلم . قال : أما إنهم إخوانكم ،ومن جلدتكم ، ويأخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الداعية جنة الفردوس :: التاريخ والسيرة :: السيرة النبوية-
انتقل الى: