الداعية جنة الفردوس
السلام عليكم ورحمة الله وبركته
أهلاً ومرحاً أيها الزائر العزيز في منتدى الداعية جنة الفردوس الإيسلامي
نرجو منك أن تشرفنا بنضمامك معنا في المنتدى
اذا كنت منضم معنا فرجاءً سجل الدخول
تحيات الداعية جنة الفردوس
الداعية جنة الفردوس
السلام عليكم ورحمة الله وبركته
أهلاً ومرحاً أيها الزائر العزيز في منتدى الداعية جنة الفردوس الإيسلامي
نرجو منك أن تشرفنا بنضمامك معنا في المنتدى
اذا كنت منضم معنا فرجاءً سجل الدخول
تحيات الداعية جنة الفردوس
الداعية جنة الفردوس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اسلامي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 رقائق هؤلاء يدخلون الجنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الداعية جنة الفردوس
Admin
Admin
الداعية جنة الفردوس


عدد المساهمات : 4517
جوهرة : 13406
تاريخ التسجيل : 03/01/2013

رقائق  هؤلاء يدخلون الجنة Empty
مُساهمةموضوع: رقائق هؤلاء يدخلون الجنة   رقائق  هؤلاء يدخلون الجنة I_icon_minitimeالأربعاء يناير 09, 2013 1:35 am

[size=24]هؤلاء إلى الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب)) .

روى البخاري ومسلم من حديث ابن عباس قال r: ((عرضت عليّ الأمم – أي ليلة المعراج كما في
رواية للترمذي بسند حسن ((عرضت عليّ الأمم – فرأيت النبي ومعه الرهط ورأيت النبي
ومعه الرجل والرجلان، ورأيت النبي وليس معه أحد وبينا أنا كذلك إذا رفع لي سواد
عظيم)) أي: رأى النبي r سواداً عظيماً في طريقه إلى الجنة فظننت أنهم
أمتي فقيل لي: هذا موسى وقومه – على نبينا وعليه الصلاة والسلام – وهذه كرامة لنبي
الله موسى ((هذا موسى وقومه ولكن انظر
إلى الأفق فنظرت فإذا سواد عظيم وقيل لي: انظر إلى الأفق فنظرت فإذا سواد عظيم وقيل
لي : هذه أمتك ومعهم سبعون ألفا يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب ))(1)
.


وفي رواية الإمام أحمد وسنن البيهقي بسند حسنه الحافظ ابن حجر وصححه
الألباني بمجموع طرقه ، من حديث أبي هريرة أن النبي
r قال: (( سألت ربي – عز وجل – فوعدني أن يدخل
الجنة من أمتي سبعون ألفا على صورة القمر ليلة البدر فازددت ربي – عز وجل – فزادني
مع كل ألف سبعين ألفا ))
قال: ((ثم يحثي ربي بكفه ثلاث حثوات)) فكبر عمر
بن الخطاب وقال: الله أكبر فقال المصطفى r ((وإن السبعين ألفا الأول يشفعهم الله في
آبائهم وأمهاتهم وعشائرهم وإني لأرجو أن تكون أمتي أدنى الحثوات الأواخر ))(2)
.


يا لها من كرامة أن تنطلق إلى الجنة في هذا الهول
بغير حساب، وبلا سابقة عذاب، اللهم اجعلنا من هؤلاء السعداء بمنك وكرمك يا أرحم
الراحمين.


وبعد الحساب ميزان، بعد كل هذا ميزان ونحن نؤمن
بميزان له كفتان وله لسان لا يعلم قدره وحقيقته إلا الله {فَأَمَّا مَن ثَقُلَتْ
مَوَازِينُهُ{6} فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ{7} وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ
مَوَازِينُهُ{8} فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ{9} وَمَا أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ{10} نَارٌ
حَامِيَةٌ
} [القارعة/6-11]، قال تعالى: {وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ
لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ
} [الأنبياء/47]، {وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ } كلا،
كلا إنما هو ميزان واحد، وإنما اللفظ جمع على اعتبار ما يوضع في الميزان لا على
اعتبار الميزان ذاته .


{وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ
الْقِيَامَةِ
} فمن أهل العلم من قال: يوضع في الميزان الأعمال والأعمال كثيرة
وهنا شكك بعض أهل التشكيك ، وقالوا: كيف توضع الأعمال في الميزان والأعمال جواهر
وليست أعراضاً تُوزن ؟ كيف يُوزن التسبيح ؟ كيف تُوزن الصلاة كيف يُوزن التوحيد ؟
كيف يُوزن الذكر .


والجواب: أن الله– جل وعلا– قادر على أن يحول
الجواهر إلى أعراض والأعراض إلى جواهر توضع في الميزان يوم القيامة بحسب الحسنات
والسيئات .


ففي الصحيحين أن النبي r قال: ((كلمتان خفيفتان حبيبتان للرحمن ثقيلتان
في الميزان – هما – سبحان الله وبحمد سبحان الله العظيم )) ([11])
.


وفي صحيح مسلم من حديث النواس بن سمعتن أن النبي r قال: ((يؤتى يوم القيامة بالقرآن وأهله –
اللهم اجعلنا من أهل القرآن العاملين به - يؤتى يوم القيامة بالقرآن وأهله الذين
كانوا يعملون به تقدمه سورة البقرة وسورة آل عمران كأنهما غمامتان – أو غيايتان أو
غيابتان أو فرقان أو حزقان من طير صواف تحاجان عن صاحبهما يوم القيامة)) ([12]).


فالأعمال جواهر يحولها الله إلى أعراض توضع في الميزان بحسب الحسنات
والسيئات، ومن أهل العلم من قال: يوضع في الميزان العامل نفسه، العامل ذاته
واستدلوا على ذلك بما رواه مسلم وغيره أن النبي
r قال – والحديث في الصحيحين وغيرهما أنه – صلى
الله عليه وآله وسلم – قال : (( يؤتى بالرجل السمين العظيم يوم القيامة ، فلا
يزن عند الله جناح بعوضة ))
.. فلا يزن عند الله جناح ذبابة ثم قال:
((اقرأوا إن شئتم قوله تعالى : {فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
وَزْناً }(1)
[الكهف/105]))
.


واستدلوا بما رواه أحمد وغيره بسند صحيح أن عبد الله بن مسعود صعد يوما
على شجرة أراك/ ليجني سواكاً فجعلت تكفؤه فضحك القوم فقال النبي
r: ((مم تضحكون؟)) قالوا: من دقة ساقيه يا
رسول الله ، فقال المصطفى r: ((والذي نفسي بيده لهما أثقل في الميزان بوم
القيامة من جبل أحد ))(2).


ومن أهل العلم من قال: بل يوضع في الميزان الصحف، صحف الأعمال واستدلوا
عل ذلك بما رواه أحمد والطبراني وابن حبان والبيهقي والحاكم وغيرهم بسند صحيح من
حديث أبي هريرة أنه
r قال : (( إن الله يستخلص رجلا من أمتي يوم
القيامة على رؤوس الخلائق وينشر على تسعة وتسعين سجلا كل سجل مثل مد البصر فيقول له
: أفلك عذر ؟ فيقول : لا ، يارب فيقال : أظلمك كتبتي الحافظون ؟ فيقول : لا يا رب
فيقال : احضر تعال وزنك لا ظلم عليك اليوم فيخرج له بطاقة فيها : أشهد أن لا إله
إلا الله وأشهد أن محمد عبده ورسوله فيقول العبد : يارب ما هذه البطاقة إلى هذه
السجلات ؟! قال احضر وزنك لا ظلم عليك اليوم ، قال : فتوضع السجلات في كفة وتوضع
البطاقة في كفة )) قال المصطفى r : (( فطاشت السجلات وثقلت البطاقة فإنه لا
يثقل مع اسم الله شيء))(3).


وأرى أنه لا تعارض بين الأقوال فلا حرج أن يوضع في
الميزان العبد العامل ، والصحف والأعمال كل ذلك يوضع في الميزان
.


قال القرطبي : الحساب لتقرير الأعمال ، والميزان
لبيان مقدارها ، ليجازي الله العباد بحسبها .


وبعد الميزان صراط ، والصراط : جسر يضرب على متن
جهنم – نتعرف عليه في عجالة بعد الاستراحة ، وأقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم
.


الخطبة الثانية :


الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده، لا شريك له،
وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله، اللهم صلّ وزد وبارك عليه وعلى آله وأصحابه
وأحبابه وأتباعه، وعلى كل من اهتدى بهديه واستن بسنته واقتفى أثره إلى يوم الدين
..
يا أيها الأحبة: وبعد الميزان صراط:
جسر يضرب على متن جهنم كهذه القنطرة التي ضربت على متن هذه الترعة {وَإِن
مِّنكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْماً مَّقْضِيّاً{71} ثُمَّ
نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوا وَّنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيّاً
} [
مريم/72،71]. سئل النبي
r عن الصراط أو عن الجسركما في صحيح مسلم من حديث
أبي سعيد ([13])
عن النبي r: ((دحض مزلة فيه خطاطيف وكلاليب وحسك ، تكون
بنجد فيها شويكة يقال لها: السعدان ، فيمر المؤمنون))
أو مذلة أي مواطن تذل
عليه الأقدام ، إلا من ثبت الله قدميه اللهم ثبت أقدامنا على الصراط، ((فيمر
عليه المؤمنون كالطود وكالبرق وكالريح ، وكالطير ، وكأجاويد الخيل والركاب))

كالفارس الذي يركب جواده ((فناج مسلم)) اجعلنا يا سيدي منهم ((ومخدوش مرسل ،
ومكدوس في نار جهنم))
فعلى الصراط الكلاليب: جمع كلوب، وخطاطيف: جمع خطاف،
وحسك: نوع من أنواع الشوك يشبه الخطاف.


أرجو أن تتصور معي أن هذه الكلاليب والخطاطيف
والحسك تعرف بأمر ربها من تخطف إلى جهنم ، ومن تسمح له أن يمر إلى الجنة ، عليه
خطاطيف وكلاليب ، وحسك وبعد الصراط قنطرة
قد لا يعرف عنها كثير من المسلمين أي شيء .


وحديث القنطرة في صحيح البخاري من حديث أبي سعيد الخدري أن الحبيب النبي
r قال: ((
إذا خلص المؤمنون من النار حبسوا بقنطرة بين الجنة والنار ، فيتقاصون مظالم كانت
بينهم حتى إذا هذبوا ونقوا أذن الله لهم بدخول الجنة )) قال : (( فوالذي نفس محمد
بيده لأحدهم أهدى – أي : أعرف – بمنزله في الجنة منه بمنزله في الدنيا ))(1). يعني : سينطلق المؤمنون بعد هذا القصاص ، كل
إلى مكانه في الجنة لا يسأل عن بيته في
الجنة ملكاً مقربا ولا نبي مرسلا ، لأن الله عرفه منزله في الجنة كما سينطلق هذا
الجمع الآن بعد قليل كل فرد إلى بيته لن تسأل عن بيتك أحدا من الناس
.


لا أريد أن أتوقف عن النار ، نسأل الله أن يعيذنا
وإياكم من النار ، فالطعام في النار نار ، والشراب في النار نار ، والثياب في النار
نار .


طعام أهل النار زقوم وضريع وغسلين، فإذا تأججت
النار في البطون استغاثوا وسألوا ربهم أن يغيثهم بماء فأغاثهم {بِمَاء كَالْمُهْلِ} أي: كالزيت الذي
يغلي {إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَاراً أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا
وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ
الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقاً
} [الكهف/29]. حتى الثياب تفصل لهم في النار من
نار قال – جل وعلا:{هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ فَالَّذِينَ
كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِّن نَّارٍ يُصَبُّ مِن فَوْقِ رُؤُوسِهِمُ
الْحَمِيمُ{19} يُصْهَرُ بِهِ مَا فِي بُطُونِهِمْ وَالْجُلُودُ{20} وَلَهُم
مَّقَامِعُ مِنْ حَدِيدٍ
} [الحج/19-21] فيستغيث أهل النار بخزنة جهنم
{وَقَالَ الَّذِينَ فِي النَّارِ لِخَزَنَةِ جَهَنَّمَ ادْعُوا رَبَّكُمْ
يُخَفِّفْ عَنَّا يَوْماً مِّنَ الْعَذَابِ{49} قَالُوا أَوَلَمْ تَكُ تَأْتِيكُمْ
رُسُلُكُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا بَلَى قَالُوا فَادْعُوا وَمَا دُعَاء
الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَالٍ
} [
غافر/50،49].


فيتذكر أهل النار مالكا خازن النار: {وَنَادَوْا
يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ
} يريدون أن يقضي الله عليهم حتى لا
يتعرضون لهذا العذاب {قَالَ إِنَّكُم مَّاكِثُونَ} [الزخرف/77] فيتذكر أهل
النار إخوة لهم دخلوا الجنة ، كانوا معهم في الدنيا فينادي أهل النار على هؤلاء
الموحدين : {وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُواْ
عَلَيْنَا مِنَ الْمَاء أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللّهُ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ
حَرَّمَهُمَا عَلَى الْكَافِرِينَ{50} الَّذِينَ اتَّخَذُواْ دِينَهُمْ لَهْواً
وَلَعِباً وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فَالْيَوْمَ نَنسَاهُمْ كَمَا
نَسُواْ لِقَاء يَوْمِهِمْ هَـذَا وَمَا كَانُواْ بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ
}
[الأعراف/51،50] فيستغيث أهل النار بالعزيز الغفار والواحد القهار ، {قَالُوا
رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا وَكُنَّا قَوْماً ضَالِّينَ{106} رَبَّنَا
أَخْرِجْنَا مِنْهَا فَإِنْ عُدْنَا فَإِنَّا ظَالِمُونَ{107} قَالَ اخْسَؤُوا
فِيهَا وَلَا تُكَلِّمُونِ
} [المؤمنون/ 106-
108].


هذا رد ربك .

أما الجنة اللهم – اجعلنا من أهلها – ففيها ما لا
عين رأت ولا أذن سمعن ، ولا خطر على قلب بشر لن أستهل بآيات ، ولا بأحاديث فالوقت
لا يتسع لذلك ، لكن اسمح لي أن اذكر حديثا واحداً يبين فيه نبينا الصادق منزلة أدنى
رجل في الجنة ، وتصور أنت بعد ذلك نعيم الجنة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eldaaia-gantelfrdous.yoo7.com
 
رقائق هؤلاء يدخلون الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من هم الذين يدخلون الجنة بغير حساب؟؟
» هؤلاء اناس اسلموا لنرى سويا لماذا اسلم هؤلاء
»  شرح حديث: يدخل أهل الجنة الجنة على طول آدم ستون ذراعا
» رقائق في الخشوع
» رقائق سأل موسى بن عمران

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الداعية جنة الفردوس :: العلوم الشرعية :: الرقائق-
انتقل الى: