الداعية جنة الفردوس
السلام عليكم ورحمة الله وبركته
أهلاً ومرحاً أيها الزائر العزيز في منتدى الداعية جنة الفردوس الإيسلامي
نرجو منك أن تشرفنا بنضمامك معنا في المنتدى
اذا كنت منضم معنا فرجاءً سجل الدخول
تحيات الداعية جنة الفردوس
الداعية جنة الفردوس
السلام عليكم ورحمة الله وبركته
أهلاً ومرحاً أيها الزائر العزيز في منتدى الداعية جنة الفردوس الإيسلامي
نرجو منك أن تشرفنا بنضمامك معنا في المنتدى
اذا كنت منضم معنا فرجاءً سجل الدخول
تحيات الداعية جنة الفردوس
الداعية جنة الفردوس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اسلامي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 د.أحمد عبد الرحيم 8 نوفمبر، 2011 شروط شهادة أن لا إله إلا الله: لشهادة أن لا إله إلا الله سبعة شروط وهي :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الداعية جنة الفردوس
Admin
Admin
الداعية جنة الفردوس


عدد المساهمات : 4517
جوهرة : 13406
تاريخ التسجيل : 03/01/2013

د.أحمد عبد الرحيم 8 نوفمبر، 2011  شروط شهادة أن لا إله إلا الله: لشهادة أن لا إله إلا الله سبعة شروط وهي : Empty
مُساهمةموضوع: د.أحمد عبد الرحيم 8 نوفمبر، 2011 شروط شهادة أن لا إله إلا الله: لشهادة أن لا إله إلا الله سبعة شروط وهي :   د.أحمد عبد الرحيم 8 نوفمبر، 2011  شروط شهادة أن لا إله إلا الله: لشهادة أن لا إله إلا الله سبعة شروط وهي : I_icon_minitimeالخميس فبراير 28, 2013 1:02 am

د.أحمد عبد الرحيم
8 نوفمبر، 2011

شروط شهادة أن لا إله إلا الله:
لشهادة أن لا إله إلا الله سبعة شروط وهي :
1. العلم: بمعناها المراد منها نفياً وإثباتاً المنافي للجهل بذلك قال الله - عز وجل -: {فاعلم أنه لا إله إلا الله} محمد (19).
وقال - عز وجل -: {إلا من شهد بالحق وهم يعلمون} الزخرف (86).
{شهد بالحق} أي: بلا إله إلا الله؛ {وهم يعلمون} أي: بقلوبهم معنى مانطقوا به بألسنتهم.
وفي الصحيح عن عثمان رضي الله عنه قال : قال رسول الله "صلى الله عليه وسلم": (مَنْ مَاتَ وَهُوَ يَعْلَمُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ دَخَلَ الْجَنَّةَ).
2. اليقين: أي والثاني اليقين المنافي للشك، بأن يكون قائلها مستيقناً بمدلول هذه الكلمة يقيناً جازماً، فإن الإيمان لا يغني فيه إلا علم اليقين لا علم الظن فكيف إذا دخله الشك، قال الله - عز وجل -: {إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا في سبيل الله -إلى قوله - أولئك هم الصادقون} الحجرات (15).
فاشترط في صدق إيمانهم بالله ورسوله كونهم لم يرتابوا، أي: لم يشكوا فأما المرتاب فهو من المنافقين -والعياذ بالله - الذين قال الله -عز وجل - فيهم: {إنما يستأذنك الذين لا يؤمنون بالله واليوم الآخر وارتابت قلوبهم فهم في ريبهم يترددون} التوبة (45).
وفي الصحيح من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله " صلى الله عليه وسلم " Sad أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنِّي رَسُولُ اللَّهِ لَا يَلْقَى اللَّهَ بِهِمَا عَبْدٌ غَيْرَ شَاكٍّ فِيهِمَا إِلَّا دَخَلَ الْجَنَّةَ).
3. القبول: لما اقتضته هذه بقلبه ولسانه وقد قص الله - عز وجل - علينا من أنباء ما قد سبق من إنجاء من قبلها وانتقامه ممن ردها وأباها كما قال - عز وجل -: {وكذلك ما أرسلنا من قبلك في قرية من نذير إلا قال مترفوها إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون قال أولو جئتكم بأهدى مما وجدتم عليه آباءكم قالوا إنا بما أرسلتم به كافرون فانتقمنا منهم فانظر كيف كان عاقبة المكذبين} الزخرف (23-25).
وقال - عز وجل -: {إنهم كانوا إذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون ويقولون أإنا لتاركوا آلهتنا لشاعر مجنون} الصافات (22-23).
وفي الصحيح عن أبي موسى رضي الله عنه عن النبي " صلى الله عليه وسلم " قال : (مَثَلُ مَا بَعَثَنِي اللَّهُ بِهِ مِنْ الْهُدَى وَالْعِلْمِ كَمَثَلِ الْغَيْثِ الْكَثِيرِ أَصَابَ أَرْضًا فَكَانَ مِنْهَا نَقِيَّةٌ قَبِلَتْ الْمَاءَ فَأَنْبَتَتْ الْكَلَأَ وَالْعُشْبَ الْكَثِيرَ، وَكَانَتْ مِنْهَا أَجَادِبُ أَمْسَكَتْ الْمَاءَ فَنَفَعَ اللَّهُ بِهَا النَّاسَ فَشَرِبُوا وَسَقَوْا وَزَرَعُوا، وَأَصَابَتْ مِنْهَا طَائِفَةً أُخْرَى إِنَّمَا هِيَ قِيعَانٌ لَا تُمْسِكُ مَاءً وَلَا تُنْبِتُ كَلَأً فَذَلِكَ مَثَلُ مَنْ فَقُهَ فِي دِينِ اللَّهِ وَنَفَعَهُ مَا بَعَثَنِي اللَّهُ بِهِ فَعَلِمَ وَعَلَّمَ وَمَثَلُ مَنْ لَمْ يَرْفَعْ بِذَلِكَ رَأْسًا وَلَمْ يَقْبَلْ هُدَى اللَّهِ الَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ).
4. الانقياد: لما دلت عليه المنافي لترك ذلك قال الله - عز وجل -: {وأنيبوا إلى ربكم وأسلموا له} الزمر (54).
وقال الله - عز وجل -: {ومن يسلم وجهه إلى الله وهو محسن فقد استمسك بالعروة الوثقى} لقمان (22).
أي بلا إله إلا الله، وفي حديث صحيح أن رسول الله "صلى الله عليه وسلم" قال: (لَا يُؤْمِن أَحَدكُمْ حَتَّى يَكُون هَوَاهُ تَبَعًا لِمَا جِئْت بِهِ)، أخرجه الحسن بن سفيان وصححه النووي.
5. الصدق: فيها المنافي للكذب، وهو أن يقولها صدقاً من قلبه، يواطىء قلبه لسانه، قال الله - عز وجل -: {آلم أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين} العنكبوت (1-3).
وفي الصحيحين عن معاذ بن جبل رضي الله عنه عن النبي "صلى الله عليه وسلم" قال: (يَا مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ! قَالَ: لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَسَعْدَيْكَ. قَالَ: يَا مُعَاذُ. قَالَ: لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَسَعْدَيْكَ ثَلَاثًا. قَالَ: مَا مِنْ أَحَدٍ يَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ صِدْقًا مِنْ قَلْبِهِ إِلَّا حَرَّمَهُ اللَّهُ عَلَى النَّارِ. قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَفَلَا أُخْبِرُ بِهِ النَّاسَ فَيَسْتَبْشِرُوا؟ قَالَ: إِذًا يَتَّكِلُوا. وَأَخْبَرَ بِهَا مُعَاذٌ عِنْدَ مَوْتِهِ تَأَثُّمًا).
فاشترط في إنجاء من قال هذه الكلمة من يقولها صدقاً من قلبه، فلا ينفعه مجرد التلفظ بدون مواطأة القلب.
6. الإخلاص: وهو تصفية العمل بصالح النية عن جميع شوائب الشرك، قال الله - عز وجل -: {ألا لله الدين الخالص} الزمر (3). وقال - عز وجل -: {وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء} البينة (5).
وفي الصحيح: (عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّهُ قَالَ: قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ أَسْعَدُ النَّاسِ بِشَفَاعَتِكَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ؟ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَقَدْ ظَنَنْتُ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ أَنْ لَا يَسْأَلُنِي عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ أَحَدٌ أَوَّلُ مِنْكَ لِمَا رَأَيْتُ مِنْ حِرْصِكَ عَلَى الْحَدِيثِ، أَسْعَدُ النَّاسِ بِشَفَاعَتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ خَالِصًا مِنْ قَلْبِهِ أَوْ نَفْسِهِ).
وفي الصحيح عن عثمان بن مالك رضي الله عنه عن النبي " صلى الله عليه وسلم " قال : (فَإِنَّ اللَّهَ قَدْ حَرَّمَ عَلَى النَّارِ مَنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ يَبْتَغِي بِذَلِكَ وَجْهَ اللَّهِ).
7. المحبة: لهذه الكلمة ولما اقتضته ودلت عليه، ولأهلها العاملين بها الملتزمين لشروطها، وبغض ما ناقض ذلك، قال الله -عز وجل-: {ومن الناس من يتخذ من دون الله أنداداً يحبونهم كحب الله والذين آمنوا أشد حبا لله} البقرة (165).
فأخبرنا الله - عز وجل - أن عباده المؤمنين أشد حباً له، وذلك لأنهم لم يشركوا معه في محبته أحداً، كما فعل مدعو محبته من المشركين الذين اتخذوا من دونه أنداداً يحبونه كحبه، وعلامة حب العبد ربه تقديم محابه وإن خالفت هواه، وبغض ما يبغض ربه وإن مال إليه هواه، وموالاة من والى الله ورسوله، ومعاداة من عاداه، واتباع رسوله " صلى الله عليه وسلم " واقتفاء أثره وقبول هداه.
قال رسول الله "صلى الله عليه وسلم": (ثَلَاثٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ وَجَدَ حَلَاوَةَ الْإِيمَانِ: أَنْ يَكُونَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِمَّا سِوَاهُمَا، وَأَنْ يُحِبَّ الْمَرْءَ لَا يُحِبُّهُ إِلَّا لِلَّهِ، وَأَنْ يَكْرَهَ أَنْ يَعُودَ فِي الْكُفْرِ كَمَا يَكْرَهُ أَنْ يُقْذَفَ فِي النَّارِ)، رواه البخاري.
وقال "صلى الله عليه وسلم": (قَالَ فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ وَالِدِهِ وَوَلَدِهِ)، رواه البخاري.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eldaaia-gantelfrdous.yoo7.com
 
د.أحمد عبد الرحيم 8 نوفمبر، 2011 شروط شهادة أن لا إله إلا الله: لشهادة أن لا إله إلا الله سبعة شروط وهي :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» د.أحمد عبد الرحيم 8 نوفمبر، 2011 أركان شهادة أن لا إله إلا الله:
» .أحمد عبد الرحيم 27 نوفمبر، 2011 من نواقض الإيمان الواجب على المسلم الحذر منها "الإعراض عن دين الله فلا يتعلمه ولايعمل به". والإعراض نوعان:
» العبادة: من ‏د.أحمد عبد الرحيم‏ في ‏‏8 نوفمبر، 2011‏، الساعة ‏05:03 مساءً‏ ·‏ أ - معناها ب - شروطها ج - أركانها د - أنواعها .
» د.أحمد عبد الرحيم 24 ديسمبر، 2011 مراقبة الله وكبح جماح الهوى
» د.أحمد عبد الرحيم 12 ديسمبر، 2011 إليك يا فلذة كبدي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الداعية جنة الفردوس :: الساحة الدعوية :: قسم د. أحمد عبد الرحيم-
انتقل الى: