الداعية جنة الفردوس
السلام عليكم ورحمة الله وبركته
أهلاً ومرحاً أيها الزائر العزيز في منتدى الداعية جنة الفردوس الإيسلامي
نرجو منك أن تشرفنا بنضمامك معنا في المنتدى
اذا كنت منضم معنا فرجاءً سجل الدخول
تحيات الداعية جنة الفردوس


منتدى اسلامي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الجرجاني .. وصفاتُ طالب العـلم الرباني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الداعية جنة الفردوس
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 4517
جوهرة : 13406
تاريخ التسجيل : 03/01/2013

مُساهمةموضوع: الجرجاني .. وصفاتُ طالب العـلم الرباني   الأربعاء فبراير 27, 2013 9:35 pm

الجرجاني .. هو العلامة القاضي أبو الحسن علي بن عبد العزيز الجرجاني، الفقيه الشافعي الأديب الشاعر المحسن، قاضي قضاة الري، والمولود في حجود سنة 325، والمتنوفى سنة 392 رحمه الله.



قال فيه الثعالبي واصفا كثرة تطوافه وتقلبه في البلدان لتحصيل العلم:

"وكان في صباه خَلِفَ الخَضِر(يعني خليفة الخضر) في قطع الأرض وتدويخ بلاد العراق والشام وغيرهما، واقتبس من أنواع العلوم والآداب ما صار به في العلوم عَلَما، وفي الكمال عالما، فهو حسنة جرجان، وفرد الزمان، ونادرة الفلك، وإنسان حدقة العِلْم، ودُرّةُ تاج الأدب، وفارس عسكر الشعر، يجمع خط ابن مقلة، إلى نثر الجاحظ، ونظم البحتري وينظم عقد الإتقان والإحسان في كل ما يتعاطاه".



وقد استعمل أبو الحسن الجرجاني كل ما أوتيه من فضل وعلم وأدب وحسن نظم مع ما أوتيه من مروءة طالب العلم وتعففه لينظم هذه القصيدة التي يصف فيها ما ينبغي أن يكون عليه طالب العلم من الاعتزاز بالعلم، وسمو الهمة، والترفع عن الدنايا والصغائر، وكل ما يشين من الأفعال والأعمال والخلائق؛ ليسمو به علمه إلى أعلى المقامات، وينبل قدره، وينتفع الناس به في الحياة وبعد الممات.



وصارت قصيدته هذه العصماء مضرب الأمثال، حتى سار بها الركبان، وتناقلتها أيدي وألسن ذوي العلم والإتقان والفضل والإحسان، وشهد لها كثير من أهل الأدب والعلم بحسن النظم وكمال المعنى وتمام الأدب، ونصحوا طلبة العلم بحفظها والعمل بما فيها.. ونحن هنا ننقلها لكل طالب علم يريد أن يسير على طريق الآباء ويحذو حذوهم في العفة والترفع والإباء، لعله يلحق بركبهم أو ينظم في سلكهم..



وقد اختلف في عدد أبيات القصيدة كما جاء في كتاب (صور من صبر العلماء) للشيخ عبد الفتاح أبي غدة حيث يقول ـ رحمه الله ـ في صفحة 352: "وقصيدته العصماء في وصف العالم الأبيِّ، والاعتزاز بالعلم وسمو الهمة، مشهورة تناقلتها كتب الأدب وكتب الأخلاق والتعليم. واختَلفَتْ في تعدادها وترتيبها وألفاظها، وأوسع ما وقفت عليها فيه: (المضنون به على غير أهله) لعز الدين الزنجاني، بشرح عبيد الله بن عبد الكافي العبيدي، فقد أوردها الزنجاني 20 بيتا، وجاء في تعليقة بحاشية الشرح المذكور أنها تبلغ 44 بيتا، فأنا أنقلها هنا من كتاب الزنجاني، بزيادة البيت السادس عشر من كتاب "أدب الدنيا والدين للماوردي مع تعديل في البيت 3، 22 أخذا ببعض الروايات التي رأيتها في غير هذين الكتابين أكثر اتساقا مع المعنى". انتهى كلامه رحمه الله .. ومن كتاب الشيخ أبي غدة نقلتها هاهنا كما أثبتها هو وأكثر تشكيلها عنه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eldaaia-gantelfrdous.yoo7.com
 
الجرجاني .. وصفاتُ طالب العـلم الرباني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الداعية جنة الفردوس :: التاريخ والسيرة :: قصص الصحابة و السلف الصالح-
انتقل الى: